المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تسمية ثنائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الاسم العلمي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2014)

التسمية الثنائية أو الاسم العلمي (بالإنجليزية: binomial nomenclature) في علم الأحياء هي اسم الطريقة الرسمية لتسمية الأنواع الحية. وضع هذا النظام العالم السويدي كارولوس لينيوس.

كما تشير الكلمة فإن التسمية الثنائيّة تشير إلى أن الاسم يتألف من تركيب مصطلحين: الاسم الأساسيالجنس والاسم الثانوي النوع. مع أن تفاصيل التسمية تختلف من حالة إلى أخرى، إلا أن هناك نواح معينة تطبق عالمياً على جميع الحالات مثل:

  • الأسماء العلميّة تختلف حسب اللغة، وتتم كتابتها في اللغات التي تستعمل الأبجدية اللاتينية بأحرف مائلة لتمييزها عن باقي النص، فمثلا في اللغة الإنغليزيّة فيكتب Homo sapiens، أمّا في اللغة العربيّة فمن خلال التعريب يتم كتابته على الشكل التالي إنسان عاقل بدون ال التعريف.
  • يبدأ الاسم الأول بالاسم الأساسي (اسم الجنس) (بالإنجليزية: genus name) بحرف استهلالي كبير بينما يكتب اسم النوع بأحرف صغيرة دائماً، وتكتب الكلمتان بطريقة مائلة.

على سبيل المثال، تنتمي القطة المنزلية إلى جنس القط (باللاتينية: Felis) والنوع المستأنس (باللاتينية: domestica) ولذلك فإن الاسم العلمي للقط هو قط مستأنس(باللاتينية: Felis domestica).

انظر أيضاً[عدل]

Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.