هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

اشتراكية تطورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إدوارد بيرنشتاين، من أوائل المنظرين

في الحركة الماركسية، تُستخدم عبارة التحريف للإشارة إلى مختلف الأفكار والمبادئ والنظريات التي تهدف إلى القيام بمراجعة وتغيير بعض المبادئ الماركسية الأساسية[1] التي تنطوي عادةً على إقامة تحالف مع الطبقة البرجوازية.

غالبًا من يستخدمون هذا المصطلح هم الماركسيون الذين يعتقدون أن مثل هذه المراجعات لا مبرر لها وتمثل "تهدئة" أو تخلياً عن الماركسية - أحد الأمثلة الشائعة على هذه الحركة هو نفي الصراع الطبقي.[2] على هذا النحو، غالبًا ما تنطوي التعديلية على دلالات ازدراءية وقد تم استخدام هذا المصطلح من قبل العديد من الفصائل المختلفة.

يتم تطبيقه عادةً على الآخرين ونادراً ما يكون بمثابة وصف ذاتي. بالمقابل، فإن الأشخاص الذين ينظرون إلى أنفسهم على أنهم يقاتلون ضد التحريفية أو التعديلية غالبًا ما يعرّفون أنفسهم على أنهم معادون للتحريفية.

التاريخ[عدل]

تم استخدام مصطلح "التحريفية" في عديد من السياقات للإشارة إلى مراجعات مختلفة (أو مراجعات مزعومة) للنظرية الماركسية . أولئك الذين عارضوا ثورة كارل ماركس من خلال عدسة الانتفاضة العنيفة وسعوا إلى وسائل انتخابية أكثر سلمية وانتخابية للثورة الاشتراكية يعرفون باسم المراجعين. إدوارد برنشتاين، أحد معارف ماركس وإنجلز المقربين، كان أحد أوائل المراجعين الرئيسيين، وكان بارزًا في الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني (SPD). [3]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ قاموس أكسفورد الإنجليزي Revisionism 1. "A policy first put forward in the 1890s by Edward Bernstein (1850–1932) advocating the introduction of socialism through evolution rather than revolution, in opposition to the orthodox view of Marxists; hence a term of abuse used within the communist world for an interpretation of Marxism which is felt to threaten the canonical policy." Cites the first use in English "1903 Social-Democrat VII. 84 (heading) Revisionism in Germany."
  2. ^ Mao Tse-Tung (July 1964). [https://www.marxists.org/reference/archive/mao/works/1964/phnycom.htm "On Khrushchov's Phoney Communism and Its Historical Lessons for the World"]. "... the revisionist Khrushchov clique base themselves mainly on the argument that ... class struggle no longer exists." نسخة محفوظة 2020-05-30 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Steger, Manfred (1997). The Quest for Evolutionary Socialism: Eduard Bernstein And Social Democracy. Cambridge, England: مطبعة جامعة كامبريدج. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)