الاضطراب الانفجاري المتقطع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الاضطراب الانفجاري المتقطع
معلومات عامة
الاختصاص الطب النفسي
الإدارة
أدوية

الاضطراب الانفجاري المتقطع (بالإنجليزية: Intermittent explosive disorder) هو اضطراب سلوكي يتضمن فترات متكررة وفجائية من السلوك القهري، أو العدواني، وغالبًا إلى درجة الغضب، والتي يكون رد الفعل فيها بعيدًا عما يقتضيه الموقف(على سبيل المثال، الصراخ الاندفاعي الناجم عن الأحداث غير الهامة نسبيًا). العدوان الاندفاعي بدون سابق تحذير، ويتم تعريفه برد فعل غير متناسب على أي استفزاز حقيقي أو متصور. أبلغ بعض الأفراد عن حدوث تغييرات عاطفية قبل حدوث فورة (على سبيل المثال، التوتر وتغيير الحالة المزاجية وتغيرات الطاقة وما إلى ذلك). [1]

يتم تصنيف الاضطراب حاليًا في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) ضمن فئة "اضطرابات التخبط والتحكم والسلوك". لا يمكن تمييز الاضطراب بحد ذاته بسهولة وغالبًا ما يظهر اعتلالًا اعتلاليًا مع اضطرابات مزاجية أخرى ، لا سيما الاضطراب الثنائي القطب. [2] أفاد الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بالاضطراب عن تفجرهم لفترة قصيرة (تدوم أقل من ساعة)، مع مجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية (التعرق، التأتأة، ضيق الصدر، ارتعاش، خفقان ) التي أبلغ عنها ثلث العينة. .[3] غالبًا ما يتم شعر ببعض الارتياح النفسي مع الإرهاق بعد النوبة. وشعر لاحقاً بتأنيب الضمير، أو الندم، أو الخجل.

التشخيص[عدل]

  • الفحص البدني، حيث سيحاول طبيب استبعاد المشاكل البدنية أو إدمان المخدرات التي قد تسبب هذه الأعراض. وقد يتضمن الأمر بعض الاختبارات المعملية.
  • التقييم النفسي، فممكن أن يسأل الطبيب عن أعراض ومشاعر وأنماط سلوك.
  • استخدامُ المعايير الموجودة في(DSM-5)٬ غالبًا ما يَستخدِم اختصاصيو الصحة العقلية الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، الطبعة الخامسة، الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي؛ لتشخيص حالات الصحة العقلية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ McElroy SL (1999). "Recognition and treatment of DSM-IV intermittent explosive disorder". J Clin Psychiatry. 60 Suppl 15: 12–6. PMID 10418808. 
  2. ^ McElroy SL، Soutullo CA، Beckman DA، Taylor P، Keck PE (April 1998). "DSM-IV intermittent explosive disorder: a report of 27 cases". J Clin Psychiatry. 59 (4): 203–10; quiz 211. PMID 9590677. doi:10.4088/JCP.v59n0411. 
  3. ^ Tamam, L., Eroğlu, M., Paltacı, Ö. (2011). "Intermittent explosive disorder". Current Approaches in Psychiatry, 3(3): 387–425.
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.