الاعتراف القانوني بالعلاقات المثلية في أرمينيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأوضاع القانونية لزواج المثليين
  1. يتم عقده في هولندا، ويشمل ذلك أيضا بونير وسينت أوستاتيوس وسابا ولا يتم عقده في أروبا وكوراساو وسينت مارتن
  2. يتم عقده والاعتراف به في 17 ولاية ومدينة مكسيكو، ويتم الإعتراف به فقط في الولايات الأخرى لما يتم عقده في الولايات التي قننت زواج المثليين
  3. يتم عقده في نيوزيلندا، ولا يتم عقده ولا الإعتراف به في توابع نييوي، توكيلاو وجزر كوك
  4. لايتم عقده ولا الإعتراف به في أيرلندا الشمالية، وتابعة التاج البريطاني سارك و5 من 14 إقليما من أقاليم ما وراء البحار البريطانية (وهي أنغويلا، مونتسرات، جزر توركس وكايكوس، جزر كايمان، جزر العذراء البريطانية)
  5. لايتم عقده ولا الإعتراف به في ساموا الأمريكية و عديد الولايات القضائية القبلية.
  6. يقتصر على حقوق الإقامة للأزواج الأجانب للمواطنين (الاتحاد الأوروبي) أو المقيمين القانونيين (الصين)
  7. نظريا: لايوجد حالات اعتراف في الواقع

* لم يدخل حيز التنفيذ، ولكن سيصبح زواج المثليين قانونيا بعد موعد نهائي أوتوماتيكي وضعته محكمة ما

بوابة مثلية جنسية


زواج المثليين والاتحاد المدني غير قانوني في أرمينيا، غير ان البلاد تعترف منذ عام 2017 بكل زواج تم عقده في الخارج بما فيه زواج شخصين مثليين أو مثليتين بعد أمر من وزارة العدل الأرمينية. ويوجد حظر دستوري على زواج المثليين اذ يحد دستور البلاد ولايعترف إلا بزواج المغايرين جنسياً.[1]

التاريخ[عدل]

في عام 2006 احتفل شخصان مثليان بحفل زفاف رمزي (غير رسمي) في البلاد وبالتحديد في كاتدرائية إتشميادزينه (التابعة لـكنيسة الأرمن الأرثوذكس).[2][3] نُشرت مقالة حول هذا الموضوع في جريدة "168 Zham" (بالعربية: 168 ساعة)؛ وأثارت حينها جدلا وضجة كما أثارت سخط وسائل الإعلام المحلية المحافظة والسياسيين والمسؤولين الدينيين.[4]

زواج المثليين غير قانوني في أرمينيا وهناك حظر دستوري مفروض عليه. هناك قلة ممن يتناقشون حول هذه القضايا باعتبارها أمرا محظورا داخل المجتمعٍ الآرمني. حكومة جمهورية أرمينيا لديها علاقات وثيقة مع الكنيسة الأرمنية التي تعارض زواج المثليين.

القوانين المُتعلقة بالاعتراف القانوني بالعلاقات المثلية في أوروبا
  زواج المثليين¹
  توفر أشكال أخرى للاعتراف القانوني بالعلاقات المثلية كالاتحاد المدني أو الشراكة المسجلة¹
  المساكنة غير المسجلة
  الاعتراف بزواج المثليين المنعقد في الخارج فقط، لحقوق الإقامة للأزواج فقط
  لا اعتراف
  حظر دستوري على زواج المثليين، عبر تقييد تعريف الزواج في الدستور إلى اتحاد بين رجل وامرأءة فقط


¹ يشمل القوانين او الأوامر القضائية التي أعطت اعترافا قانونيا بالعلاقات المثلية، لكنها لم تدخل حيز التنفيذ حتى الآن

بموجب التعديلات التي أُدخلت على الدستور الأرمني عام 2015، تم حظر زواج المثليين دستوريا حيث تم سنُّ بعض التشريعات وهي على الشكل التالي:

  • المادة 35. حرية الزواج

1 - يحق للمرأة والرجل الذي يبلغ سن الزواج أن يتزوج ويكوّن أسرة معبرة عن إرادتها. يقرر القانون سن الزواج وإجراءات الزواج والطلاق.

2- للمرأة والرجل الحق في الحصول على حقوق متساوية في الزواج وأثناء الزواج وعند فسخه.

3- لا يجوز تقييد حرية الزواج إلا بموجب القانون بهدف حماية الصحة والأخلاق.[1]

في 18 تشرين الأول/أكتوبر 2017، قدم النائب تيغران أوريكانيان عن "حزب أرمينيا المزدهرة" مشروع قانون كان من شأنه إجراء تغييرات في قانون الأسرة لزيادة حظر زواج المثليين في أرمينيا.[5] في 15 نوفمبر 2018، رفضت الحكومة الأرمنية مشروع القانون، مشيرة إلى أن زواج المثليين محظور بالفعل من قبل الدستور وقانون الأسرة.[6][7][8]

الاعتراف بالزواج الذي يتم عقده في الخارج[عدل]

في 3 يوليو 2017 ذكرت وزارة العدل أن كل عقود الزواج التي تتم في الخارج تبقى صالحة حتى داخل أرمينيا، بما في ذلك زواج المثليين. وفقا لقانون الأسرة فإن الزواج من نفس الجنس بين المواطنين الأرمن أو بين الأرمن ومواطنين أجانب أو مع أشخاص عديمي الجنسية مسموح به شريطة أن يتم تسجيل والتوقيع على عقد الزواج خارج أرمينيا ويبقى العقد صالحا داخل البلاد بعد التصديق القنصلي عليه. لا يشير التقرير إلى جنس الشركاء المتزوجين وينص على أن الزواج المسجل في بلد آخر الذي يتماشى مع تشريعات تلك الدولة، قانوني ومقبول في أرمينيا [9][10][11] هذه التشريعات تجعل أرمينيا البلد الثاني الذي كان تابعا في السابق إلى الاتحاد السوفياتي بعد إستونيا والذي يسمح بزواج المثليين شريطة أن يتم عقد الزواج في الخارج.

ولا يُعرف ما إذا كان هذا الاعتراف يمنح الأزواج المثليين من الأرمن أية حقوق أو حماية بموجب القانون المحلي.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب Armenian Constitution of 2015 نسخة محفوظة 24 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ ""Love and Loyalty": Marriage in secret, in an environment of fear - Features - ArmeniaNow.com". مؤرشف من الأصل في 04 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2015. 
  3. ^ "GAYRUSSIA - Равные права без компромиссов". اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2015. 
  4. ^ "GAYRUSSIA - Равные права без компромиссов". مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2008. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2015.  [وصلة مكسورة]
  5. ^ "Tsarukyan faction lawmaker introduces bill on banning same-sex marriages in Armenia". Aysor.am. 18 October 2018. مؤرشف من الأصل في 06 فبراير 2019. 
  6. ^ "Armenia's legislation already bans same-sex marriages, no additional changes necessary: acting deputy minister". Aysor.am. 15 November 2018. مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2018. 
  7. ^ "Armenia Cabinet rejects initiative on same-sex marriages". Armenia News. 15 November 2018. مؤرشف من الأصل في 18 نوفمبر 2018. 
  8. ^ "Cabinet rejects bill on banning same-sex marriage citing existing prohibition in Constitution". ArmenPress. 15 November 2018. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2019. 
  9. ^ Dawn Ennis (December 5, 2017). "Orthodox Christian Cleric Supports Same-Sex Marriage in Armenia". Los Angeles Blade. مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2018. 
  10. ^ "Same-sex marriages registered abroad are valid in Armenia". مؤرشف من الأصل في 02 مايو 2019. 
  11. ^ "Armenia Recognizes Same-Sex Marriages Performed Abroad". NewNowNext.com. 4 July 2017. مؤرشف من الأصل في 07 مايو 2019.