الاعتلال العصبي البصري السام والغذائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Toxic and nutritional optic neuropathy
معلومات عامة
الاختصاص طب العيون  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع اعتلال عصبي بصري،  والتهاب العصب البصري  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

الاعتلال العصبي البصري السام والغذائي (بالإنجليزية: Toxic and nutrional optic nerve neuropathy) هي مجموعة من الاضطرابات الطبية التي تؤدي إلى ضعف في الإبصار بسبب تلف في العصب البصري نتيجة للتعرض لمواد سامة أو لسوء التغذية، تتنوع أسباب هذه الاضطرابات، ولكنها تشترك في الأعراض والعلامات.

الأعراض[عدل]

يعاني المريض في حالة الاعتلال البصري السام والغذائي من فقد بصر غير مؤلم في العينين بشكل تدريجي وتقدمي، كما يعاني من عمى ألوان جزئي، والذي يعد أول الأعراض فبعض المرضى يلاحظون أن لونا معينا وخصوصا اللون الأحمر يصبح أقل إشراقا من بقية الألوان، وآخرون يفقدون رؤية هذا اللون تماما، كما يعاني المريض من نقص حدة الإبصار، الذي يبدأ بضباب في نقطة التثبيت يتبعها انخفاض تدريجي في حدة الإبصار ولكن نقص حدة الإبصار أكثر من 20 /400 يعتبر أمرا نادرا إلا في حالات تعاطي الميثانول، أما الرؤية المحيطية فإنها تنجو، لأن فقد الإبصار في حالة الاعتلال العصبي يتضمن عتمة مركزية، وقصور في المجال البصري على نقطة التثبيت أو ما حولها، ويتم الكشف عن هذا الخلل بواسطة اختبار المجال البصري. وعند فحص تعطي حدقة العين السليمة استجابة طبيعية للضوء، أما في حالة الفقد الجزئي للبصر فإن الاستجابة تكون ضعيفة أو معدومة, وعند فحص قاع العين نجد أن القرص البصري منتفخ أو محمر أو به نزيف .

الأسباب[عدل]

الاعتلال العصبي البصري السام[عدل]

هناك عدة أسباب للاعتلال العصبي البصري السام، من بينهم تناول الميثانول (كحول الخشب)، والايثيلين جليكول (المانع لتجمد السيارات)،و الديسلفرام (الذي يستخدم لعلاج إدمان الكحوليات)، والهيدروكينول المهجنة، والايزونيازيد (عقار يستخدم لعلاج السل) ،وبعض المضادات الحيوية مثل (linezoid وchloramphenicol)، ويعتبر التبغ عاملا أساسيا أيضا في حدوثه.[1]

الاعتلال العصبي البصري الغذائي[عدل]

يعتبر نقص الفيتامينات السبب الأساسي في حدوثه، وخصوصا نقص فيتامين ب المركب خاصة الثيامين (B1)،السيانوكوبالامين (B12)، والبيروكسيدين (B6)، النياسين (B3)[2] والريبوفلافين (B2 )، وحمض الفوليك ونقص النحاس[3]. والأفراد الذين يسيئون استخدام الكحول والتبغ هم أكثر عرضة للخطر لأنهم معرضون أكثر لسوء التغذية، وأيضا الأشخاص المصابون بالأنيميا الخبيثة نتيجة لنقص قدرة القناة المعوية علي امتصاص فيتامين B12.

التغيرات الفسيولوجية[عدل]

كل عوامل الخطر السابقة تؤثر على عملية الأكسدة الفسفورية في الميتوكوندريا، لذلك فإن الاعتلال العصبي البصري السام والغذائي ما هو إلا تشوهات في ميتوكوندريا العصب البصري، والصورة السريرية له مطابقة لتلك التي تظهر في أمراض تشوهات الميتوكوندريا الخلقية مثل "Leber's Heriditary disease و "Kjer's optic nerve disease"

التشخيص[عدل]

عادة يتم التشخيص عن طريق أخذ تاريخ مرضي مفصل وفحص دقيق للعين، وإذا أشار التاريخ المرضي بوضوح لوجود هذا المرض، فإنه يجب إجراء تصوير عصبي للتأكد من وجود المرض، وفي الحالات التي يشتبه فيها وجود اعتلال عصبي سام أو غذائي فإنه يتطلب إجراء تصوير عصبي، ورنين مغناطيسي، وفحوصات فيزيائية للكشف عن وجود سموم معينة أو نقص في التغذية، ومن هذه الفحوصات؛ فحص نسبة الميثانول في الدم، وتحليل فيتامين B12.

العلاج[عدل]

يتم علاج الاعتلال العصبي السام بتحديد المادة السامة وإزالتها، ويعتمد ذلك على الفرد المصاب وطبيعة المادة السامة والفترة التي تم التعرض فيها لها ودرجة فقدان البصر، أما في حالة اعتلال العصب البصري الغذائي؛ فإنه يتم علاجه بتحسين التغذية واتباع نظام غذائي متوازن غني بالبروتين والخضروات الورقية والمكملات من الفيتامينات مثل الثيامين وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، والحد من التدخين، وأيضا تعتمد درجة الشفاء على الفرد المصاب ودرجة فقدان البصر، وتعود الرؤية لطبيعتها خلال أيام أو أسابيع، أو حتى شهور لاستعادة البصر، مع وجود خطر الفقدان الدائم للبصر.

علم الأوبئة[عدل]

في الدول الصناعية تعتبر هذه الاضطرابات غير شائعة ولكنها تحدث نتيجة سوء استخدام بعض الأدوية والتبغ والكحول، وتعتبر أكثر حدوثا في الدول النامية خاصة تلك التي تعاني من المجاعات.

المراجع[عدل]

  1. ^ Neil R. Miller؛ William Fletcher Hoyt (2005). Walsh and Hoyt's clinical neuro-ophthalmology. Lippincott Williams & Wilkins. صفحات 447–. ISBN 978-0-7817-4811-7. اطلع عليه بتاريخ 06 فبراير 2011. 
  2. ^ Spinazzi M, Angelini C, Patrini C. Subacute sensory ataxia and optic neuropathy with thiamine deficiency. Nat Rev Neurol. 2010;6:288-93
  3. ^ Spinazzi M, De Lazzari F, Tavolato B, Angelini C, Manara R, Armani M. Myelo-optico-neuropathy in copper deficiency occurring after partial gastrectomy. Do small bowel bacterial overgrowth syndrome and occult zinc ingestion tip the balance? J Neurol. 2007;254:1012-7.