الاعتلال العصبي البصري نتيجة لنقص التروية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ischemic optic neuropathy
معلومات عامة
الاختصاص طب العيون  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع اعتلال عصبي بصري  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
العصب البصري والقناة البصرية

الإعتلال العصبي البصري الناتج عن نقص التروية هو فقدان بنية ووظيفة جزء من العصب البصري بسبب إنسداد تدفق الدم إلى العصب (أي نقص التروية). ويصنف الإعتلال العصبي البصري لنقص التروية إلى إعتلال العصب البصري لأمامي أو إعتلال العصب البصري الخلفي وفقاً للجزء المصاب من العصب البصري، وغالباً ما يشكو الأشخاص المصابون من فقدان حدة البصر وفقدان المجال البصري، وغالباً ما تكون الشكوى الأخيرة من فقدان المجال البصري العلوي أو السفلي.[1]

أسباب المرض الأخرى[عدل]

عندما يحدث الإعتلال العصبي البصري في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة يجب الأخذ في الإعتبار وجود بعض المسببات الأخرى مثل:

  • مرض السكري في الشباب.
  • اضطرابات التخثر المرتبطة بالأجسام المضادة للدهون الفوسفورية.
  • أمراض الكولاجين الوعائية.
  • الصداع النصفي.
  • نادراً ما يكون بسبب مضاعفات الجراحة داخل العين أو فقدان الدم الحاد والذي يسبب نقص التروية.[2]

أعراض المرض[عدل]

يحدث الإعتلال العصبي البصري الأمامي لنقص التروية مع فقدان للبصر مؤلم ومفاجئ ويتطور المرض خلال ساعات أو أيام، وتشمل نتائج الفحص عادةً انخفاض حدة البصر، وخلل في المجال البصري، وعمى الألوان، وخلل نسبي في العصب الوارد من حدقة العين، وإنتفاخ رأس العصب البصري.

ويحدث الإعتلال العصبي البصري الخلفي لنقص التروية إما شرياني أو غير شرياني، ويتميز هذا النوع بفقدان حاد للبصر بدون اضطرابات أولية للقرص البصري، ولكن مع ضمور قرص العصب البصري لاحقاً.[3]

العلاج[عدل]

وعلى الرغم من عدم وجود علاج معترف به لإستعادة البصر، فإنه حسب التقارير الأخيرة فقد يكون إزالة الضغط عن العصب البصري مفيد لمجموعة مختارة من المرضى الذين يعانون من إنخفاض تدريجي في الرؤية بسبب الاعتلال العصبي البصري لنقص التروية.[2]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ editor، Cynthia A. Bradford, executive (2004). Basic ophthalmology (الطبعة 8th). San Francisco: American Academy of Ophthalmology. صفحات Chapter 2. ISBN 1560553618. 
  2. أ ب Oria, Veronica. "Ischemic Optic Neuropathy: Abstract." Seminars in Neurology. By Monica Rodriguez Fontal, John B. Kerrison, and Reinaldo Garcia. N.p.: Thieme, 2007. N. pag. Print.
  3. ^ "Chapter 7: Ischemic Optic Neuropathy." Walsh and Hoyt's Clinical Neuro-ophthalmology. Ed. Neil R. Miller, Frank Burton Walsh, and William Fletcher Hoyt. Illustrated ed. Vol. 1. N.p.: Lippincott Williams & Wilkins, 2005. N. pag. Print.