هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الامتياز الملكي للرحمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الامتياز الملكي للرحمة،[1] (بالإنجليزية: Royal prerogative of mercy)، في الإنجليزية والبريطانية، فإن "الامتياز الملكي للرحمة" هو أحد الامتيازات الملكية من العاهل البريطاني، والتي من خلالها يمكن له منح العفو الملكي للأشخاص المدانين. إنَّ الامتياز الملكي للرحمة، هو من صلاحيات الملك لتقديم العفو، أو نفي المدان خارج البلاد. كبديل لعقوبة الإعدام؛ فقد تم استخدام ذلك منذ عام 1617 على الأقل.[2]

يستخدم هذا الامتياز الآن لتغيير أي عقوبة أو إساءة. العفو الملكي بمضمونه لا ينقض الإدانة عن المدان رسميا وإنما هي من امتيازات الملك للعفو عمَّن يشاء. رسميا، في عوالم الكومنولث، تم تفويض ذلك إلى الحاكم العام، وهو ما يعني عمليا وزراء الحكومة الذين ينصحون الملك أو نائب الملك، وعادة ما يكونون مسؤولين عن العدالة. على وجه التحديد، تم تفويضه إلى اللورد المستشار في إنجلترا، وويلز، الوزراء الاسكتلنديين في اسكتلندا، والحكومة الفيدرالية في كندا.[3]

في أستراليا، يتصرف الحاكم العام، بناءً على مشورة المدعي العام، أو وزير العدل، ولا يجوز له سوى ممارسة صلاحيات الرحمة، فيما يتعلق بالجاني الفيدرالي المدان بجريمة الكومنولث. قد يكون العفو عفوًا كاملاً (يقال إنه عفو حر، ومطلق، وغير مشروط) أو عفو مشروط، أو عفو جزئي للعقوبة، أو طلب تحقيق.[4]

كما أن كل ولاية، وإقليم (باستثناء إقليم العاصمة الأسترالية، الذي لا ينص إلا على إجراء تحقيق)، قد سنت تشريعات تنص، على إعادة النظر في الإدانات أو الأحكام.

في نيوزيلندا، يمارس صلاحيات الرحمة الحاكم العام كممثل للملكة. يتصرف الحاكم العام بناءً على مشورة وزير العدل، وله سلطة منح العفو، وتخفيف العقوبة، أو إعادة القضية إلى المحاكم لإعادة النظر فيها.[5]

في قضية ديريك بنتلي، وجدت المحكمة أن هذه السلطة الملكية هي "على الأرجح" مسألة سياسة بالكامل، وليس مراجعة قضائية.[6] والعفو الملكي، يختلف عن العفو القانوني، حيث أن العفو القانوني، يصدر من خلال قانون برلماني أو أمر من المجلس.

مراجع[عدل]

  1. ^ https://en.m.wikipedia.org/wiki/Royal_prerogative_of_mercy Royal prerogative of mercy
  2. ^ Acts of the Privy Council of England, Colonial Series, Vol. I, 1613-1680, p.12. (1908) نسخة محفوظة 6 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Royal Prerogative of Mercy - Fact Sheet". Parole Board of Canada. 4 November 2008. مؤرشف من الأصل في 3 أكتوبر 2016. 
  4. ^ "Royal Prerogative of Mercy and statutory referrals". Attorney General's Department. مؤرشف من الأصل في 30 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2018. 
  5. ^ "The Governor-General - The Royal Prerogative of Mercy". Te Kawana Tianara o Aotearoa. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2013. 
  6. ^ Magrath، Paul (8 July 1993). "Law Report: Court recommends Bentley pardon: Regina v Secretary of State for the Home Department, ex parte Bentley - Queen's Bench Divisional Court (Lord Justice Watkins, Lord Justice Neill and Mr Justice Tuckey)". ذي إندبندنت. London. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2013. 
P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.