الانتخابات العامة في الإكوادور 2021

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الانتخابات العامة في الإكوادور 2021
Flag of Ecuador.svg الإكوادور  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
 → 7 فبراير 2021 (الجولة الأولى)
11 أبريل 2021 (الجولة الثانية)

أجريت الانتخابات العامة في الإكوادور في 7 فبراير 2021، بإشراف المجلس الانتخابي الوطني (CNE)، حيث حدد ذلك التاريخ لبدء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وكذلك للتصويت حول التعدين في كوينكا. كان الرئيس الحالي هو لينين مورينو، الذي تولى المنصب منذ فوزه على غييرمو لاسو في عام 2017، ولم يسع إلى إعادة انتخابه.

في حين أثيرت مسألة التأخير المحتمل في الانتخابات، في 15 ديسمبر 2020، أوضح المجلس الوطني للانتخابات أنه لن يكون هناك تغيير في موعد الانتخابات، وأكد أن الانتخابات ستجرى في فبراير 2021.

أشارت النتائج الأولية للجولة الأولى إلى أن أندريس أراوز كان يتقدم بشكل كبير، لكنه لم يكن كبيرًا بما يكفي لتجنب انتخابات الإعادة حيث واجه لاسو، مرشح المركز الثاني. كان ياكو بيريز في المركز الثالث بفارق ضئيل عن لاسو. وتأجلت النتائج النهائية بسبب طلب إعادة فرز الأصوات في بعض المحافظات. في 19 فبراير، أكد المجلس الوطني للانتخابات أن لاسو هو منافس أراوز في الجولة الثانية.

جرت الجولة الثانية في 11 أبريل، وفاز لاسو على أراوز في جولة الإعادة.[1] ومن المقرر أن يجري تنصيبه في 24 مايو.

خلفية[عدل]

جرت الانتخابات العامة الإكوادورية السابقة، في 19 فبراير 2017 (جنبًا إلى جنب مع استفتاء حول الملاذات الضريبية ) حيث اختار الناخبون رئيسًا جديدًا والجمعية الوطنية. كان الرئيس الحالي رافائيل كوريا، من تحالف PAIS، قد خدم بالفعل لفترتين ولم يكن مؤهلاً لإعادة انتخابه. في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، حصل مرشح تحالف PAIS لينين مورينو على 39٪ من الأصوات. على الرغم من أنه كان متقدمًا بأكثر من 10٪ على أقرب منافسيه، غويلرمو لاسو من حزب Creating Opportunities، إلا أنه كان أقل من عتبة الـ 40٪ المطلوبة لتجنب جولة الإعادة، وعقدت الجولة الثانية في 2 أبريل. في الجولة الثانية انتُخب مورينو رئيسا بنسبة 51.16٪ من الأصوات. أعلن المجلس الانتخابي الوطني في 13 أبريل أنه سيعيد فرز جميع الأصوات المتنازع عليها من قبل كلا الحزبين (تمثل حوالي 10٪ من إجمالي الأصوات)، وبعد ذلك حصل مورينو على 1،594 صوتًا إضافيًا واحتفظ بالأغلبية.

انخفضت نسبة تأييد الرئيس الحالي لينين مورينو بشكل كبير من 77٪ بعد انتخابه في عام 2017 إلى 7٪ فقط بحلول نهاية عام 2019.

وصف فرانسيس فوكوياما عام 2020 بأنه جلب "أخبارًا سيئة في الغالب فيما يتعلق بحالة الديمقراطية العالمية" في مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال في 15 ديسمبر من العام نفسه، واستشهد على وجه التحديد بالإكوادور كمثال على "أزمات السلطة الحادة" بسبب الركود الاقتصادي. الناجمة عن وباء COVID-19.

النظام الانتخابي[عدل]

يجري انتخاب الرئيس باستخدام نظام معدّل من جولتين، حيث يشترط أن يحصل المرشح على أكثر من 50٪ من الأصوات، أو أن يحصل على أكثر من 40٪ من الأصوات وأن يتقدم بنسبة 10٪ على أقرب منافس له ليجري انتخابه في الجولة الأولى. والرئيس مقيد بفترتين متتاليتين كل منهما أربع سنوات

ينتخب أعضاء الجمعية الوطنية بثلاث طرق. يجري انتخاب خمسة عشر بطريقة التمثيل النسبي (القائمة المغلقة) في دائرة انتخابية وطنية. ويجري انتخاب ستة من قبل ناخبين من الخارج (اثنان من كل من: كندا / الولايات المتحدة، وأمريكا اللاتينية وآسيا / أوروبا / أوقيانوسيا). يجري انتخاب الأعضاء الـ 116 المتبقين من دوائر انتخابية متعددة الأعضاء عن طريق التمثيل النسبي للقائمة المغلقة، مع تخصيص جميع المقاعد باستخدام طريقة سانت ليغو. يقتصر أعضاء الجمعية الوطنية على فترتين مدتهما أربع سنوات، إما متتالية أو غير متتالية. هناك حصص جنسانية للقوائم الحزبية، أي أن هناك تناوب بين الرجال والنساء. لا توجد حصص لتمثيل الأقليات.

إلى جانب الانتخابات الرئاسية والتشريعية، جرى استفتاء في مدينة كوينكا، لسؤال الناخبين عما إذا كانوا سيحظرون التعدين بالقرب من خمسة أنهار مختلفة لحماية النظام البيئي. طُلب من الناخبين الإجابة بنعم أو لا لحظر التعدين في كل منطقة.

المرشحين للرئاسة[عدل]

أندريس أراوز[عدل]

نظرًا لأن حزب حركة ثورة المواطنين الذي ينتمي إليه الرئيس السابق رافائيل كوريا (المنشق عن تحالف PAIS الحاكم) لم يتمكن من التسجيل كحزب، في 18 أغسطس 2020، كان التحالف السياسي Unión por la Esperanza (UNES)، الذي يضم الأحزاب Centro Democrático [الإنجليزية]غواياس حزب الوسط بقيادة Jimmy Jairala [الإنجليزية] و Fuerza Compromiso Social [الإنجليزية] (حزب يسار الوسط الذي كان معارضًا لكوريا قبل عام 2018)، أعلن أن مرشحه الرئاسي سيكون وزير كوريا السابق أندريس أراوز وأن يكون كوريا نائبًا له. أراوز هو خبير اقتصادي، وكان سابقًا مصرفيًا (حتى 2015) ووزير المعرفة والمواهب البشرية من 2015 إلى 2017، وشخصية سياسية "غير معروفة إلى حد كبير". ومع ذلك، جرى رفض منصب نائب الرئيس على بطاقة كوريا، رئيس الإكوادور من 2007 إلى 2017، من قبل المجلس الانتخابي الوطني في الإكوادور (CNE)، حيث أدين بالفساد. ثم جرى اختيار كارلوس راباسكال نائبًا لأراوز.

وعد أراوز بإلغاء خطة التقشف الحالية لصندوق النقد الدولي (IMF) التي وافق عليها الرئيس الحالي، مشيرًا إلى أنها ستقوض الأسر الإكوادورية والنمو وأنها كانت في صالح الدائنين بشكل مفرط. وصرَّح إنه يريد الاستمرار في سداد مدفوعات الديون لحاملي السندات، لكنه يقول إن الإنفاق العام سيكون له الأولوية. كما إنه يريد احترام امتيازات التعدين الحالية، لكنه سيسعى إلى مشاركة أكبر من المجتمع وإجراء مراجعات للامتثال للخطط البيئية والاستثمارية. كما وعد أراوز بمنح مليون أسرة دفعة قدرها 1000 دولار في الأسبوع الأول من توليه المنصب. كما اقترح تحويل النموذج الاستخراجي الحالي إلى نموذج قائم على اقتصاد المعرفة والتنوع البيولوجي. عندما سُئل عن عدم تجريم الإجهاض، قال إنه يعتقد شخصياً أنه يجب السماح به في ظروف معينة، لكن النقاش حوله يجب أن يروّج من قبل المجتمع. أعلنت السلطات الانتخابية في 5 فبراير أن أراوز، الذي تقدم بعد ذلك في الانتخابات، لن يُسمح له بالتصويت لأن مكان إقامته الرئيسي مسجل في المكسيك حيث أكمل درجة الدكتوراه.

غييرمو لاسو[عدل]

رشح إئتلاف Alianza CREO-PSC المكون من يمين الوسط / المحافظين Movimiento CREO وحزب Partido Social Cristiano، رجل الأعمال غييرمو لاسو -الذي سبق له الترشح في الانتخابات السابقة- إضافة إلى Alfredo Borrero Vega [الإنجليزية] كمرشح لمنصب نائب الرئيس. اقترح لاسو خطة حكومية تركز على خلق فرص العمل، ووعد أنه من خلال فتح السوق وتخفيف التوظيف، سيكون من الممكن خلق مليوني وظيفة جديدة في البلاد، وتشجيع الاستثمار الأجنبي، والتحرير الاقتصادي، وزيادة الشراكة بين الجمهور و القطاع الخاص، وإعادة التنشيط الاقتصادي من خلال تخفيض الضرائب، وتنفيذ المناطق الحرة، وامتياز إدارة الشركات العامة للقطاع الخاص، ومكافحة الفساد وضمان خدمة صحية عامة أفضل بتنسيق من مرشح نائب الرئيس ألفريدو بوريرو من خلال امتياز هذه الخدمات للقطاع الخاص.[2][3] كما تبنى مقترحات من الزعيم المسيحي الاجتماعي خايمي نيبوت مثل تنفيذ 40 ألف نقطة إنترنت مجانية في جميع أنحاء البلاد، وتطبيق التطبيب عن بُعد، واقترح أن تحصل 400 ألف أسرة فقيرة في البلاد على كمبيوتر مجاني، بالإضافة إلى التركيز على السياسات العامة بشأن الترويج والتدريب في التكنولوجيا واستخدام الشبكات للدراسة.[4] وذكر أنه يريد إصلاح وتخفيض الضرائب وتقديم الائتمان لقطاع الزراعة. وقال أيضًا إنه لن يتنصل من الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي ويحترم إعادة هيكلة الديون التي وافقت عليها الرئاسة السابقة، لكنه لن يرفع ضريبة القيمة المضافة. قبل أيام من الجولة الأولى، اقترح لاسو زيادة الراتب الأساسي الموحد إلى 500 دولار.[5]

لاسو من أشد المعارضين للإجهاض في جميع الحالات ويؤمن بدعم حياة الإنسان من الحمل حتى الموت.

ياكو بيريز جوارتمبل[عدل]

هو ناشط من السكان الأصليين والمحافظ السابق لمقاطعة أزواي، ياكو بيريز جوارتمبل هو مرشح لحركة الوحدة متعددة القوميات باتشاكوتيك - البلد الجديد (MUPP). قررت عالمة الأحياء الجزيئية فيرنا سيدينيو إسكوبار قبول العرض لتكون مرشح الحزب لمنصب نائب الرئيس بعد أن كانت مترددةً في البداية. قال بيريز إنه من "اليسار الإيكولوجي الذي يدافع عن حقوق الناس والطبيعة ويتفهم مجتمعات السكان الأصليين"، ويضع نفسه على أنه يمنح الناخبين بديلاً عن "اليسار الاستبدادي والفاسد" للرئيس السابق كوريا. اقترح بيريز فرض حظر على جميع أنشطة التعدين والحد من استخراج النفط، وانتقد سياسات الصين حول الاستخراج وحقوق الإنسان. ووعد بمراجعة الاتفاقيات مع صندوق النقد الدولي، وعدم دفع أي "ديون غير شرعية"، ورفض مقابلة مسؤولي صندوق النقد الدولي عندما زاروا البلاد في سبتمبر. في مقابلة، أعرب عن انفتاحه على صفقة تجارية مع الولايات المتحدة في ظل الظروف المناسبة. وقد أعرب عن دعمه للسماح بالإجهاض في حالات الاغتصاب أو عندما تكون هناك مخاطر جسيمة على صحة الأم أو الجنين، مقترحًا إجراء استفتاء حول هذه المسألة. تضمنت خطته الاقتصادية الدخل الأساسي الشامل.

آخرون[عدل]

ومن بين المرشحين الآخرين للرئاسة ما يلي:

  • في 22 أغسطس، أعلنت الناشطة المناهضة للإجهاض مارثا سيسيليا فيلافويرت ترشحها لمنصب نائب الرئيس إلى جانب المرشح الرئاسي جيرسون ألميدا، على بطاقة الإكواتوريانو يونيدو.
  • بيدرو فريل فاليخو هو مرشح حزب حركة أميجو، مع نائب الرئيس بايرون سوليس فيغيروا، الذي قبل ترشيحه في 24 أغسطس.
  • أعلن إيسيدرو روميرو عن ترشحه كمرشح عن حزب أفانزا في سبتمبر.
  • في 8 أكتوبر، أعلنت ماريا سارا خيخون ترشحها لمنصب نائب الرئيس، على بطاقة Izquierda Democrática، مع المرشح الرئاسي المستقل ورجل الأعمال والمهندس Xavier Hervas Mora.
  • في 16 أكتوبر، أصبح Carlos Sagnay de la Bastida مرشحًا لـ Partido Fuerza Ec.
  • لوسيو جوتيريز بوربوا، الرئيس السابق لإكوادور، كان مرشحًا من حزب سوسيداد باتريوتيكا.
  • رشح أليانزا هونستيداد، ائتلاف حزبي بارتيدو سوشياليستا إكواتوريانو وكونسرتاسيون، سيزار مونتيفار مانشينو، مع المرشح لمنصب نائب الرئيس خوليو فيلاكريسيس غيليم.
  • كان مرشح Unión أوكواتوريانا هو جيوفاني أندرادي سلفادور، وترشحت معها كاثرين ماتا.
  • أعلنت Democracia Sí عن جوستافو لاريا كابريرا كمرشح رئاسي، مع الكسندرا بيرالتا مارين كمرشح لمنصب نائب الرئيس.
  • مرشح Partido SUMA هو Guillermo Celi Santos، مع Verónica Sevilla Ledergerber كنائبة له.
  • مرشح Movimiento Construye كان خوان فرناندو فيلاسكو توريس، مع آنا ماريا بيسانتيس سالازار كنائبة له.
  • رشح Juntos Podemos Paúl Carrasco Carpio، مع المرشح لمنصب نائب الرئيس فرانك فارغاس أندا.
  • رشح حزب الرئيس الحالي مورينو، أليانزا بايس، خيمينا بينيا باتشيكو، مع باتريسيو باريغا جاراميلو نائبًا لها.

ما بعد الجولة الأولى[عدل]

بعد تأكيد اللجنة الانتخابية أن الجولة الثانية ستكون بين أراوز ولاسو، أعلنت كل من حركة باتشاكوتيك و CONAIE أنهما سيدعوان إلى إبطال التصويت في الجولة الثانية، وأشارا إلى أنهما لا يشعران بتمثيل لاسو أو أراوز.[6][7] في غضون ذلك، صرحت زميلة بيريز في الانتخابات، فيرنا سيدينيو، أنها ستصوت لصالح لاسو.[8]

صرح رئيس CONAIE Jaime Vargas في وقت لاحق بدعم أراوز في الجولة الثانية.[9]

أعلن هيرفاس صاحب المركز الرابع أنه سيدعم التصويت لـ لاسو في الجولة الثانية، مشيرًا إلى أنه لا يريد دعم "النموذج الاستبدادي الذي حكمنا" وأن لاسو قد أدرج بعض مشكلاته في مقترحات سياسته. بينما استبعد الحزب الذي دعم مسيرته دعم أي من المرشحين.[10]

تلقى أراوز أيضًا دعمًا من مرشحي الجولة الأولى Ximena Peña من تحالف PAIS و Isidro Romero، ولكن ليس من حركة Avanza نفسها التي كانت تدعم حملة Romero التي لم تؤيد أي شخص.[11][12]

تلقى لاسو دعمًا من مرشحي الجولة الأولى بيدرو فريل من حركة أميغو، ولوسيو جوتيريز من سوسيداد باتريوتيكا، وسيزار مونتيفار من أليانزا هونستيداد، وغوستافو لاريا من ديموقراسيا سي، وغيليرمو سيلي من حزب بارتيدو سوما، وبايل كاراسكو من جونتوس بوديموس.[13]

استطلاعات الرأي[عدل]

الجولة الأولى[عدل]

جهة الاستطلاع تاريخ الاستطلاع حجم العينة أندريس أراوز غويلرمو لاسو Yaku Pérez César Montúfar Isidro Romero لوسيو غوتيريز Xavier Hervas Ximena Peña Gustavo Larrea خوان فرناندو فيلاسكو Guillermo Celi Pedro Freile Gerson Almeida Carlos Sagnay Paul Carrasco Giovanny Andrade لا أحد آخرون
UNES CREO-PSC [الإنجليزية] MUPP HONESTIDAD AVANZA PSP ID PAIS MDS MC25 SUMA AMIGO MEU FE (until 1 February 2020) MNJP UE (until Dec 2020)
Market 28 يناير 2021 1,520 31.53 21.34 11.91 0.58 2.20 1.27 3.92 1.54 0.11 0.89 1.10 0.86 0.53 0.07 0.53 0.15 22.08 -
Informe Confidencial 26 يناير 2021 1,600 22.0 17.0 11.0 1.0 1.0 4.0 1.0 37.0 6
Eureknow 26 يناير 2021 1,400 22.4 18.6 10.2 4.2 4.6 3.0 8.1 0.8 1.1 2.4 3.5 4.5 2.2 1.1 0.9 12.3 0.1
CEDATOS 25 يناير 2021 10,500 21.9 21.2 14.5 26.1 16.3
La Historia 24 يناير 2021 2,990 30.0 21.9 13.4 1.7 3.4 2.1 1.6 1.3 0.5 1.0 0.9 1.0 0.1 0.4 0.3 18.5 1.9
Atlas Intel 22 يناير 2021 3.202 36.0 25.5 9.4 0.9 2.3 2.2 4.1 1.2 0.3 1.1 2.0 0.8 0.4 0.4 0.2 4.8 8.4
36.5 26.7 10.8 1.5 1.5 2.4 4.5 1.5 0.2 1.1 1.5 2.0 1.0 0.3 0.4 0.1 5.2 2.8
Omar Maluk 21 يناير 2021 17.636 25.1 13.9 9.2 1.3 3.9 2.7 0.9 1.1 1.2 0.7 1.4 0.4 0.9 0.5 0.4 0.4 28.9 7.1
Comunicaliza 20 يناير 2021 2,057 37.4 18.5 19.2 1.4 2.4 3.8 4.5 1.3 0.3 1.1 2.7 1.3 1.3 0.5 0.0 0.2 4.1
Clima Social 18 يناير 2021 11,537 30.1 21.5 17.2 0.9 3.0 3.3 2.3 1.8 1.2 1.1 1.3 0.5 0.7 0.8 0.3 0.3 5.2 8.5
Market 10 يناير 2021 1,520 37.61 30.88 13.85 1.08 0.62 1.10 0.89 0.33 12.06 1.58
Pulso Ciudadano 9 يناير 2021 1,500 26.73 20.85 11.63 1.20 1.13 1.41 1.70 0.42 0.14 0.63 0.21 0.21 0.42 0.42 0.14 0.36 32.40
Atlas Intel 31 ديسمبر 2020 3,175 34.4 26.7 8.2 1.0 0.8 0.9 3.1 1.6 0.4 0.1 0.3 0.0 0.2 0.3 0.0 0.0 10.5 11.5
ESTRATEGIA Consultores 29 ديسمبر 2020 1,400 22.3 20.2 17.4 2.7 4.3 2.1 2.5 1.2 18.4 8.9
Perfiles de Opinión 27 ديسمبر 2020 4,579 25.75 15.22 11.84 1.47 1.72 44.00
Eureknow 23 ديسمبر 2020 1,400 20.8 20.0 9.1 4.1 4.4 3.2 8.2 30.2
Clima Social 20 ديسمبر 2020 3,500 23.3 13.9 12.8 1.3 2.4 2.6 1.9 3.0 1.2 1.2 0.7 0.6 1.0 1.3 0.3 0.1 13.1 19.3
CELAG 13 ديسمبر 2020 3,000 36.5 13.6 21.2 1.4 1.0 1.2 1.0 24.1
Informe Confidencial 26 نوفمبر 2020 1,560 22.0 17.0 13.0 42.0 6.0
MKT Consulting Corp. 17 نوفمبر 2020 3,298 16.10 23.68 18.47 5.49 16.25 20.01
Clima Social 15 نوفمبر 2020 2,579 23.0 20.0 12.9 0.8 2.4 3.9 0.2 2.6 1.7 1.0 0.7 <1.0 0.3 0.5 0.6 14.7 14.7
CEDATOS 15 نوفمبر 2020 1,670 11.1 18.1 6.2 0.4 0.5 0.3 0.2 0.1 0.1 0.2 0.1 11.3 51.4
1,800 13.0 23.0 10.7 0.9 1.3 0.9 0.1 0.4 0.3 1.5 0.8 0.1 0.4 0.1 0.6 0.2 36.6 9.1
Omar Maluk 27 أكتوبر 2020 6,435 30.8 23.8 8.8 2.8 2.4 2.2 0.8 2.2 1.1 0.5 24.6
40.1 30.9 11.5 3.6 3.1 2.8 1.0 2.9 1.5 0.6 2.0
CEDATOS 17 أكتوبر 2020 1,800 19.7 26.1 13.1 1.0 0.7 1.4 0.3 0.5 0.5 1.3 1.0 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 33.9
CEDATOS 8 أكتوبر 2020 1,670 12.2 15.0 4.7 1.3 0.1 0.8 0.8 0.5 0.5 0.3 11.3 52.5
Clima Social 8 أكتوبر 2020 2,017 18.6 21.5 10.7 1.7 1.7 3.0 0.4 4.6 3.9 1.7 1.8 14.1 16.3
ESTRATEGIA Consultores 1 أكتوبر 2020 1,400 19.6 20.3 16.8 4.1 3.4 2.0 1.5 32.3
Pulso Ciudadano 28 سبتمبر 2020 1,400 21.05 19.12 6.17 6.02 4.32 1.88 1.39 1.8 4.06 0.97 1.18 1.25 0.34 30.45
Informe Confidencial 27 سبتمبر 2020 1,000 16.0 17.0 12.0 1.5 2.0 0.5 1.0 1.0 1.0 11.0 37
MKT Consulting Corp. 18 سبتمبر 2020 8,400 21.0 26.0 9.0 4.0 40.0
Atlas Intel 18 سبتمبر 2020 3,772 45.9 32.0 4.3 1.1 0.9 0.3 0.4 0.2 0.3 0.2 0.9 0.2 0.2 0.4 6.1 6.6
SERVIDATOS 14 سبتمبر 2020 4,800 16.72 18.67 16.23 11.98 32.29 4.11
CEDATOS 14 سبتمبر 2020 2,100 12.3 16.3 5.5 0.6 0.5 0.7 0.1 0.8 0.0 0.5 0.5 0.3 27.8 34.1
Eureknow 10 سبتمبر 2020 750 22.0 23.1 20.5 9.9 6.6 7.2 10.7

الجولة الثانية[عدل]

جهة الاستطلاع التاريخ حجم العينة أندريس أراوز غويلرمو لاسو لا أحد فارغ/لا أعرف
UNES CREO-PSC [الإنجليزية]
Omar Maluk 1 أبريل 2021 12,104 53.8 46.2
33.3 28.7 22.2 15.9
Atlas Intel 1 أبريل 2021 2,191 50.9 49.1
40.8 39.4 19.8
Eureknow 31 مارس 2021 1,400 50.1 49.9
39.6 37.0 11.5 11.9
CEDATOS 31 مارس 2021 2,782 48.0 52.0
35.2 38.2 23.09
Comunicaliza 30 مارس 2021 5,233 49.1 50.9
32.7 33.9 16.2
Click Report 29 مارس 2021 750 48.51 51.49
37.71 40.03 14.18 8.08
Estrategia Consultores 28 مارس 2021 1,448 51.7 48.3
43.5 40.7 13.5
Pulso Ciudadano 25 مارس 2021 1,975 39.3 36.7 10.1 13.9
Perfiles de Opinión 24 مارس 2021 4,056 37.87 30.19 25.01 6.93
Clima Social 23 مارس 2021 3,738 55.7 44.3
34.1 27.1 19.8 2.4
Omar Maluk 21 مارس 2021 1,400 58.7 41.3
36.9 26.0 21.6 3.8
Click Report 15 مارس 2021 750 37.11 37.37 13.29
Eureknow 13 مارس 2021 1,400 53.7 46.3
48.0 41.5 10.5
Perfiles de Opinión 24 فبراير 2021 4,056 43.15 23.75 25.74 7.37

النتائج[عدل]

الرئاسة[عدل]

أشارت النتائج الأولية إلى أن أندريس أراوز كان يتقدم بشكل كبير، لكن مجموع أصواته لم يصل إلى 40٪ المطلوبة لتجنب جولة الإعادة، حيث سيواجه المرشح صاحب المركز الثاني. في حين أن النتائج المبكرة كانت متقدماً بفارق ضئيل على لاسو في المركز الثاني، فقد تراجع في النهاية إلى المركز الثالث بحوالي عشرين ألف صوت، مما دفعه إلى طلب إعادة فرز الأصوات. ظلت النتائج النهائية معلقة لمدة أسبوع بسبب طلب بيريز إعادة فرز 100٪ من الأصوات في مقاطعة غواياس و 50٪ من الأصوات في 16 مقاطعة أخرى، وهو ما جرى الاتفاق عليه أيضًا من قبل لاسو. في وقت لاحق تراجع لاسو عن دعمه لإعادة الفرز. وفي وقت لاحق، دعا كزافييه هيرفاس صاحب المركز الرابع إلى إعادة فرز كاملة للأصوات الرئاسية.

في مؤتمر صحفي مع قادة السكان الأصليين في 17 فبراير، صرح بيريز أنه لن يدعم لاسو في المستقبل القريب. أصر بيريز على وقوع عمليات احتيال، لا سيما في مقاطعات غواياس ومانابي ولوس ريوس. كما زعم بيريز أن السلطات الانتخابية ارتكبت تواطؤًا مع فاعلين سياسيين آخرين. كما حذر زعيم باتشاكوتيك، مارلون سانتي، من أنه في حالة عدم الموافقة على طلب إعادة الفرز، سيتم حشد السكان الأصليين. في 18 فبراير، بدأت مجموعة من السكان الأصليين مسيرة من ساراغورو باتجاه كيتو. وصلت المجموعة، بما في ذلك ياكو بيريز، إلى العاصمة في 23 فبراير، وقدمت عددًا كبيرًا من الوثائق التي يزعمون أنها تشير إلى وجود مخالفات في المجلس الانتخابي الوطني.

في 19 فبراير، أكدالمجلس الوطني للانتخابات أن لاسو هو خصم أراوز في الجولة الثانية المقرر عقدها في 11 أبريل.

جرت الجولة الثانية في 11 أبريل. وبعد وقت قصير من الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي وبعد إغلاق صناديق الاقتراع في الساعة 17:00، ومع فرز 97٪ من الأصوات، أُعلن فوز لاسو في الانتخابات بنسبة 52.21٪ من الأصوات التي جرى الحصول عليها والفوز بها في 17 مقاطعة من 24 مقاطعة.[15] أقر أراوز بالهزيمة وقال إنه سيتصل بالفائز لاسو في اليوم التالي ليقوم بذلك شخصيًا ويظهر له أن "قناعاته الديمقراطية بالقدرة على الاستمرار في المساهمة في تنمية البلاد عندما يتعلق الأمر بإفادة غالبية شعبنا، وأن المعارضة البناءة والمسؤولة لا تسعى إلى مجرد الاهتمام بالامتيازات ".[16]

نتائج الانتخابات الرئاسية[17]
مرشح الرئاسة مرشح نائب الرئيس الحزب الجولة الأولى الجولة الثانية
الأصوات النسبة الأصوات النسبة
Andrés Arauz Carlos Rabascall Union for Hope (CD–FCS) 3,033,791 32.72 4,230,308 47.63
Guillermo Lasso Alfredo Borrero Vega CREO Movement–Social Christian Party 1,830,172 19.74 4,650,809 52.37
Yaku Pérez Virna Cedeño Pachakutik 1,798,057 19.39
Xavier Hervas María Sara Jijón Democratic Left 1,453,915 15.68
Pedro José Freile Byron Solís AMIGO Movement 192,763 2.08
Isidro Romero Sofía Merino Advance 172,714 1.86
Lucio Gutiérrez David Norero Patriotic Society Party 164,800 1.78
Gerson Almeida Martha Villafuerte United Ecuadorian Movement 160,572 1.73
Ximena Peña Patricio Barriga PAIS Alliance 143,160 1.54
Guillermo Celi Verónica Sevilla SUMA Party 84,640 0.91
Juan Fernando Velasco Ana María Pesantes Build Movement 76,349 0.82
César Montúfar Julio Villacreses Honesty Alliance (MC–PSE) 57,620 0.62
Gustavo Larrea Alexandra Peralta Democracy Yes 36,903 0.40
Carlos Sagnay Narda Ortiz Fuerza Ecuador 26,524 0.29
Giovanny Andrade Katherine Mata Ecuadorian Union Movement 20,245 0.22
Paúl Carrasco Frank Vargas Anda Together We Can National Movement 19,809 0.21
الإجمالي 9,272,034 100.00 8,881,117 100.00
الأصوات الصحيحة 9,272,034 87.35 8,881,117 82.14
الأصوات الباطلة 1,342,840 12.65 1,931,046 17.86
إجمالي الأصوات 10,614,874 100.00 10,812,163 100.00
الناخبين المسجلين 13,099,150 81.03 12,843,192 84.19

الجولة الأولى حسب المقاطعة[عدل]

المقاطعة أندريس أراوز غويلرمو لاسو Pérez Hervas Freile Romero لوسيو غوتيريز Almeida Peña Celi خوان فرناندو فيلاسكو Montúfar Larrea Sagnay Andrade Carrasco
% % % % % % % % % % % % % % % %
Azuay 21.01 14.14 42.14 15.07 2.51 0.55 0.59 0.88 1.00 0.27 0.39 0.47 0.23 0.13 0.16 0.49
Bolívar, Ecuador 14.00 13.73 47.92 12.51 1.22 0.92 4.58 0.87 0.81 0.90 0.45 0.61 0.43 0.23 0.64 0.18
Cañar 23.23 12.02 44.05 13.41 1.36 0.55 1.25 0.77 0.94 0.28 0.36 0.50 0.67 0.14 0.33 0.14
Carchi 20.42 16.71 20.67 28.22 6.66 0.87 1.50 0.41 1.99 0.33 0.90 0.48 0.34 0.17 0.16 0.18
Chimborazo 16.90 14.95 41.55 15.74 2.17 0.98 2.30 1.18 1.10 0.47 0.55 0.90 0.34 0.29 0.29 0.28
Cotopaxi 18.58 11.25 43.75 14.98 2.70 0.78 2.55 0.82 1.17 0.69 0.73 0.73 0.51 0.21 0.28 0.28
El Oro 36.83 17.73 14.42 20.79 0.94 2.82 0.83 1.78 1.56 0.37 0.60 0.37 0.34 0.28 0.20 0.15
Esmeraldas 44.27 20.84 12.34 9.12 0.71 1.35 1.19 2.70 2.38 0.75 1.01 0.58 1.67 0.53 0.33 0.25
Galápagos 24.09 33.71 16.27 15.31 1.83 1.66 0.73 2.06 0.76 1.49 0.64 0.55 0.10 0.06 0.51 0.21
Guayas 41.82 25.27 8.73 9.94 0.97 3.08 2.00 3.19 1.69 0.70 1.04 0.42 0.37 0.38 0.22 0.18
Imbabura 29.38 17.16 22.39 18.54 4.87 0.94 1.26 0.63 1.53 0.39 0.98 0.87 0.37 0.26 0.22 0.20
Loja 19.04 17.24 30.48 26.33 1.25 0.69 1.33 0.80 0.74 0.38 0.35 0.55 0.24 0.21 0.18 0.19
Los Ríos 46.83 15.24 12.07 9.04 0.68 4.97 3.03 1.99 2.96 0.66 0.63 0.43 0.50 0.50 0.29 0.18
Manabí 52.22 14.74 6.05 12.57 0.70 1.88 1.12 1.24 2.44 4.41 0.94 0.40 0.45 0.37 0.25 0.23
Morona Santiago 16.32 9.61 52.00 15.30 0.59 0.24 2.32 0.50 0.64 0.94 0.46 0.47 0.23 0.12 0.16 0.10
Napo 13.59 17.18 43.90 12.86 0.97 0.46 8.00 0.65 0.45 0.46 0.41 0.53 0.19 0.11 0.12 0.12
Orellana 25.83 12.04 34.02 15.05 1.02 2.40 5.01 1.05 1.21 0.27 0.60 0.62 0.32 0.19 0.16 0.20
Pastaza 14.38 17.33 40.68 17.78 1.40 0.55 3.61 0.94 0.76 0.81 0.46 0.50 0.30 0.09 0.23 0.18
Pichincha 22.53 25.86 16.71 23.25 4.60 0.89 1.24 0.91 0.87 0.36 0.82 1.14 0.30 0.15 0.16 0.19
Santa Elena 42.77 13.96 14.86 12.36 1.11 2.37 0.75 4.82 3.10 0.62 1.48 0.43 0.45 0.42 0.29 0.24
Santo Domingo de los Tsáchilas 35.93 17.38 16.20 17.93 1.74 1.67 1.75 1.18 2.50 0.82 1.07 0.59 0.56 0.27 0.22 0.21
Sucumbíos 34.92 8.23 37.01 11.76 0.88 0.74 2.95 0.56 1.05 0.39 0.52 0.37 0.17 0.14 0.17 0.15
Tungurahua 12.06 18.40 32.28 23.53 3.99 1.03 3.03 1.53 0.86 0.71 0.92 0.72 0.26 0.23 0.21 0.24
Zamora Chinchipe 16.88 12.53 40.03 24.80 0.64 0.39 1.13 0.80 0.60 0.36 0.31 0.59 0.26 0.28 0.15 0.26
أوروبا، آسيا/اقيانوسيا 47.97 12.06 18.32 10.09 1.89 2.59 0.90 1.74 1.42 0.58 0.54 0.69 0.28 0.42 0.29 0.24
أمريكا اللاتينية وأفريقيا 35.41 36.18 10.03 6.33 1.40 2.20 0.79 1.50 1.39 0.71 0.80 1.44 0.97 0.33 0.34 0.18
الولايات المتحدة وكندا 36.09 27.23 24.05 5.93 1.06 0.96 0.65 0.71 1.03 0.69 0.31 0.51 0.32 0.20 0.09 0.16
إجمالي 32.72 19.74 19.38 15.68 2.08 1.86 1.78 1.73 1.54 0.91 0.82 0.62 0.40 0.29 0.22 0.21
المصدر: CNE

الجولة الثانية حسب المقاطعة[عدل]

المقاطعة أندريس أراوز غييرمو لاسو
٪ ٪
Azuay 43.84 56.16
Bolívar, Ecuador 30.57 69.43
Cañar 48.11 51.89
Carchi 36.39 63.61
Chimborazo 34.09 65.91
Cotopaxi 36.80 63.20
El Oro 51.64 48.36
Esmeraldas 55.75 44.25
Galápagos 34.66 65.34
Guayas 53.04 46.96
Imbabura 45.57 54.43
Loja 32.46 67.54
Los Ríos 62.35 37.65
Manabí 66.10 33.90
Morona Santiago 30.70 69.30
Napo 25.03 74.97
Orellana 44.49 55.51
Pastaza 26.27 73.73
Pichincha 35.35 64.65
Santa Elena 61.10 38.90
Santo Domingo de los Tsáchilas 49.19 50.81
Sucumbíos 56.20 43.80
Tungurahua 24.59 75.41
Zamora Chinchipe 30.73 69.27
أوروبا وآسيا وأوقيانوسيا 63.62 36.38
أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وأفريقيا 46.66 53.34
الولايات المتحدة وكندا 46.74 53.26
مجموع 47.64 52.36
المصادر: CNE

الجمعية الوطنية[عدل]

ملخص انتخابات الجمعية الوطنية التي جرت في 7 فبراير 2021
Ecuador Asamblea Nacional 2021.svg
الأحزاب والتحالفات التصويت المقاعد
الأصوات % ±نقطة مئوية وطنيا في المقاطعات في الخارج إجمالي +/−
Union for Hope (CD-FCS) 2,584,579 32.21 جديد 5 39 4 48 +48
Pachakutik 1,348,595 16.81 +14.14 3 23 1 27 +23
Democratic Left 961,424 11.98 +8.21 2 16 0 18 +14
Social Christian Party 780,499 9.73 –6.17 2 17 0 19 +3
CREO Movement1 774,185 9.65 غ/م 2 9 1 12 –14
Honesty Alliance (MC-PSE) 301,426 3.76 جديد 1 1 0 2 +2
PAIS Alliance 222,061 2.77 –36.30 0 0 0 0 –74
United Ecuadorian Movement 166.908 2.08 جديد 0 2 0 2 +2
Advance 154,535 1.93 –0.22 0 2 0 2 +2
Patriotic Society Party 145,396 1.81 –1.13 0 1 0 1 –1
Popular Unity 139.961 1.74 +0.14 0 0 0 0
SUMA Party1 135,020 1.68 n/a 0 0 0 0 –8
Democracy Yes 84,240 1.05 جديد 0 1 0 1 +1
Ecuador's Force 70,876 0.88 –3.87 0 0 0 0 –1
Ecuadorian Union 59,112 0.74 –0.05 0 1 0 1 +1
Build Movement 57,742 0.72 جديد 0 1 0 1 +1
Together We Can National Movement 37,446 0.47 جديد 0 0 0 0
مستقل (سياسة) 3 0 3
إجمالي 7,717,442 15 116 6 137 ±0
الأصوات الصحيحة 7,717,442 74.86 –15.44
الأصوات الباطلة 2,591,132 25.14 +15.44
إجمالي المصوتين 10,616,412 81.05 –0.58
غير المصوتين 2,490,452 18.95 +0.58
إجمالي الناخبين 13,099,150
المصدر: CNE
ملاحظات:

1 مع تحالف Creating Opportunities–SUMA في انتخابات 2017.

برلمان الأنديز[عدل]

في 7 فبراير 2021، انتخب الناخبون الإكوادوريون أيضًا خمسة أعضاء في برلمان الأنديز. كان من المرشحين الناجحين اثنان من أعضاء الجمعية الوطنية الحاليين: فيرونيكا أرياس (CD) وكريستينا رييس (PSC).[18]

الحزب الأصوات النسبة المقاعد
Union for Hope (CD-FCS) 2,588,499 32.96 2
Pachakutik 1,294,227 16.48 1
Democratic Left 1,001,581 12.75 1
Social Christian Party 962,474 12.26 1
CREO Movement 673,995 8.58
PAIS Alliance 238,237 3.03
United Ecuadorian Movement 172,590 2.20
Patriotic Society Party 157,956 2.01
Advance 157,306 2.00
SUMA Party 148,508 1.89
Popular Unity 147,464 1.88
Honesty Alliance (MC-PSE) 114,310 1.46
Democracy Yes 99,986 1.27
Ecuadorian Union Movement 56,949 0.73
Together We Can National Movement 38,800 0.49
الإجمالي 7,852,882 100.00 5
الأصوات الصحيحة 7,852,882 74.78
الأصوات الباطلة 2,648,669 25.22
إجمالي الأصوات 10,501,551 100.00
إجمالي الناخبين 13,099,150 80.17
المصدر:CNE

استفتاء تعدين كوينكا[عدل]

في الاستفتاء الذي أجري في كوينكا، أظهرت النتائج الأولية أن 80.9٪ من الناخبين صوتوا لصالح حظر نشاط التعدين في المنطقة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Ecuador goes with conservative banker in presidential vote". أسوشيتد برس. 11 April 2021. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Guayaquil, Redaccion (9 October 2020). "Guillermo Lasso y Jaime Nebot estuvieron juntos durante un evento del bicenterario de Guayaquil" (باللغة الإسبانية). El Comercio. مؤرشف من الأصل في 04 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ El Universo, Redaccion (9 November 2020). "La pandemia no frena la precampaña de aspirantes a la Presidencia, que se activan en redes sociales y en recorridos" (باللغة الإسبانية). El Universo. مؤرشف من الأصل في 22 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ El Universo, Redaccion (5 November 2020). "Jaime Nebot presentó propuestas de candidatos para elecciones 2021" (باللغة الإسبانية). El Universo. مؤرشف من الأصل في 06 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Ecuador goes with conservative banker in presidential vote". أسوشيتد برس. 11 April 2021. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)"Ecuador goes with conservative banker in presidential vote".
  6. ^ "Conaie promoverá entre sus bases el voto nulo para la segunda vuelta electoral". El Universo (باللغة الإسبانية). 15 March 2021. مؤرشف من الأصل في 16 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 04 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Pachakutik pide a sus simpatizantes votar nulo en los comicios de la segunda vuelta presidencial del 11 de abril". El Universo (باللغة الإسبانية). 23 March 2021. مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 04 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Diez expresidenciables ya decidieron su voto entre Andrés Arauz, Guillermo Lasso y voto nulo". El Universo (باللغة الإسبانية). 1 April 2021. مؤرشف من الأصل في 04 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 04 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Andrés Arauz suma el respaldo de Jaime Vargas y de nacionalidades indígenas de la Amazonía". El Comercio. 3 April 2021. مؤرشف من الأصل في 08 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 04 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "Xavier Hervas anuncia apoyo a Guillermo Lasso en elecciones presidenciales tras descartar voto nulo y 'modelo autoritario'". El Universo (باللغة الإسبانية). 23 March 2021. مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 04 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ Garcia, Andres (26 March 2021). "Alianza Pais se alinea con Andres Arauz y pide considerar su plan de gobierno para la segunda vuelta" (باللغة الإسبانية). El Comercio (Ecuador). مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 13 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Alonso, Ana (10 April 2021). ""Quiero lo mejor para el país: en Ecuador apoyo a Arauz y en España al PP o a Vox"" (باللغة الإسبانية). El Independiente. مؤرشف من الأصل في 10 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 13 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "Diez expresidenciables ya decidieron su voto entre Andrés Arauz, Guillermo Lasso y voto nulo". El Universo (باللغة الإسبانية). 1 April 2021. مؤرشف من الأصل في 04 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 04 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)"Diez expresidenciables ya decidieron su voto entre Andrés Arauz, Guillermo Lasso y voto nulo".
  14. ^ "Guillermo Lasso es confirmado por el CNE de Ecuador como el rival de Andrés Arauz en la segunda vuelta de las elecciones presidenciales". La Tercera (باللغة الإسبانية). 19 February 2021. مؤرشف من الأصل في 20 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "Guillermo Lasso, presidente electo del Ecuador; Andrés Arauz acepta su derrota y felicita a su contrincante". El Universo. 11 April 2021. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ "Araúz reconoce triunfo de Lasso y "traspié" electoral en balotaje en Ecuador". Los Tiempos. 11 April 2021. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ CNE, CNE نسخة محفوظة 2021-04-12 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ "Correístas, ID, PSC y Pachaktik con puestos en el Parlamento Andino". Primicias (باللغة الإسبانية). مؤرشف من الأصل في 14 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 13 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)