الانتخابات النيابية والبلدية البحرينية 2006

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أجريت الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين في 25 أكتوبر 2006 للفوز بأربعين مقعد في مجلس النواب والمجالس البلدية. شهدت الانتخابات إقبال بنسبة 72٪ في الجولة الأولى من الاقتراع. وكما كان متوقعا من قبل معظم المراقبين هيمن الإسلاميون الشيعة والسنة على الانتخابات بالفوز اكتساحا في الجولة الأولى من التصويت بينما فقد جميع النواب السابقين الليبراليون والشيوعيون مقاعدهم. استطاع أربعة مرشحين من جمعية العمل الوطني الديمقراطي اليسارية المعروفة باسم وعد التأهل إلى جولة الإعادة التي عقدت في 2 ديسمبر 2006.[1]

سبق الانتخابات مشاركة أربع جمعيات معارضة سبق لها مقاطعة انتخابات 2002 شملت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وجمعية العمل الوطني الديمقراطي وجمعية التجمع القومي الديمقراطي وجمعية العمل الإسلامي. لمواجهة التحدي الذي تمثله الوفاق اتفقت جمعية الأصالة الإسلامية التي تمثل التيار السلفي وجمعية المنبر الوطني الإٍسلامي التي تمثل الإخوان المسلمون على تشكيل ائتلاف لتحقيق أقصى قدر من الفوز بالدوائر.

الحملة[عدل]

مع دخول الوفاق الساحة السياسية بعد مقاطعة انتخابات 2002 أثار المرشحين المتنافسين الانتباه إلى جدول أعمالهم وخاصة علاقتهم بأعلى هيئة دينية شيعية في البحرين المجلس العلمائي. ادعى العديد من المرشحين أنهم كانوا يجبرون على الانسحاب بما في ذلك جاسم عبد العال من كتلة الاقتصاديون من قبل رجال الدين المؤثرين الذين وجهوا في تجمعاتهم الناخبين على انتخاب أعضاء جمعية الوفاق الموصوفين بالقائمة الإيمانية.

جمعية العمل الإسلامي الشيعية المقربة من التيار الشيرازي كانت الأكثر انتقادا للمجلس العلمائي حينما صرح رئيسها الشيخ محمد علي محفوظ قائلا: "ينبغي للمجلس العلمائي أن لا يملي على الناس مرشحيهم وينبغي أن يسمح لهم باختيار المرشح الأكفأ حسب وجهة نظرهم الشخصية وبأنهم يريدون تحويل المجلس إلى مظلة حزبية. نحن في كثير من الأحيان نلوم الحكومة على تعيين 40 عضوا في مجلس الشورى ولكن نحن نفعل نفس الشيء باختطاف حق الشعب في خياراتهم بأنفسهم".

الوفاق بدورها نفت ترهيب المعارضين. زعيمها الشيخ علي سلمان قال في مؤتمر صحفي "دعونا نوضح لتلك الحملات ضدنا بأننا نحترم منافسينا أيا كانوا وسوف نفعل أي شيء لإلحاق الأذى بهم".

حملة الوفاق تركزت على رفع مستوى الأسر ذات الدخل المنخفض حيث تحدث مرشح الحزب الدكتور جاسم حسين رئيس قسم الأبحاث الاقتصادية بجامعة البحرين قائلا: "الناس اليوم يدفعون فواتير إيجار المساكن والكهرباء والهاتف والانترنت والماء بالإضافة إلى رسوم أخرى. يتوجب عليهم أيضا شراء الطعام والملابس ودفع أقساط السيارة وحتى الترفيه. ولكن هذا أمر مستحيل لأن رواتبهم ليست كافية". وقال الدكتور حسين أن التعقيدات الحكومية هي المشكلة خاصة بعد تقرير التنمية البشرية الأخير للأمم المتحدة لعام 2006 حيث تحتل البحرين المركز 39 من بين 177 دولة والمرتبة الثانية بعد الكويت في العالم العربي. وقال الدكتور حسين أن البلاد يمكن أن تكون أفضل في المستقبل: "إن الحكومة يجب أن تعطي المزيد من المال على التعليم والتدريب بدلا من الدفاع والشرطة نحن لا نقول أن الدفاع والشرطة ليست مهمة لكنها يجب أن توليها اهتمام أقل".

ردت الحكومة على الانتقادات على الرعاية الاجتماعية من خلال الإعلان عن أنه سوف يتم وضع تشريعات بحيث تصبح البحرين أول دولة عربية تقدم إعانات للعاطلين عن العمل. وفقا للخبير الاقتصادي علاء اليوسف فإن البحرين لديها معدل البطالة يبلغ 15٪ أغلبهم من النساء. تم تفسير إعلان الحكومة بأنها خطوة استباقية لتحرك متوقع من البرلمان الجديد لوضع تشريع إعانات العاطلين عن العمل والتي من شأنها أن تسمح للنواب بالمطالبة بالفضل. تشريع إعانات العاطلين عن العمل لم يكن من أهداف بقية المترشحين حيث صرح مرشح كتلة الاقتصاديين عباس عياد من مدينة حمد بأن هذه الخطوة تدل على نهج الحكومة في الاقرار بوجود مشاكل بعد حدوثها ولكن فشلوا في اتخاذ تدابير وقائية لوقفها في المقام الأول. بدلا من ذلك دعا عياد لزيادة الاستثمار في التدريب والتعليم للعاملين البحرينيين قائلا: "تدريبهم والاستغناء عن العمالة الوافدة ونرى ما إذا كان بإمكانهم القيام بعملهم أم لا".

وقد صرح الوفاق والأطراف الثلاثة الأخرى التي قاطعت انتخابات عام 2002 أنها سوف تستغل وجودهم في برلمان 2006 للقيام بحملة لجعل المجلس الوطني يتكون من غرفة واحدة وذهب الوفاق أبعد من ذلك والتزمت بإصلاح القضاء. الوفاق يريد مجلس قضاء أعلى منتخب من قبل جميع القضاة في البلاد بدلا من تعيينه من قبل رئيس مجلس الإدارة العليا لها وهو الملك حمد. اقترح مرشح الوفاق حيدر الستري أن الرئيس المنتخب للمجلس ينبغي أن يكون مستقلا لكي لا يتأثر بالمجلس الوطني أو الحكومة قائلا: "البحرين دولة نامية وأيضا النظام القضائي الذي نأمل أن يكون مستقل تماما".

رئيس البرلمان المنتهية ولايته خليفة الظهراني فاز في التحدي القوي في دائرته الانتخابية في الرفاع على الشيخ سلمان بن صقر آل خليفة عضو أسرة آل خليفة والصحفي مع صحيفة الوسط. وقال الشيخ سلمان بأن عضو العائلة الحاكمة كان يأمل بالمشاركة في الانتخابات بتحفيز أعضاء آخرين من الأسر الحاكمة في دول الخليج العربي بخوض الانتخابات الوطنية و"انهاء تقليد بعدم العمل في القطاعات العامة".

الظهراني الذي يدعمونه الإسلاميين السنة لديه تحد آخر في البقاء رئيسا لمجلس النواب بعد أن انتقد أدائه السابق لفشله في السيطرة على النواب الإسلاميين المتشددين أثناء المناقشات. زعيم جمعية الوفاق علي سلمان فكر في ترشيح نفسه لانتخابات منصب رئيس مجلس النواب.

كان أعضاء جمعية الوفاق ماهرون في كيفية انتقاد الحكومة حيث استغل علي سلمان المناظرة التلفزيونية على تلفزيون البحرين باتهام الحكومة بأنها كسولة وفشلت في الوفاء بالتزاماتها في مجال التعليم والتوظيف. هذا هو الموضوع الرئيسي الذي يواصل فيه أعضاء جمعية الوفاق الحديث عنه في مناقشات مجلسي النواب حيث قال سلمان: "إذا وجدنا التعاون اللازم [من الحكومة] فنحن سنكون إيجابيون للغاية. ولكن إذا وجدنا أن الحكومة أو أحد وزرائها يماطل في تحقيق مصالح الناس فإننا سوف نحملهم كامل المسؤولية".

المرشحات النساء[عدل]

هناك عدد كبير من النساء المرشحات يخضن الانتخابات ولكن لم تفز إلا واحدة وهي لطيفة القعود بعدما انسحب المرشحان الآخران وبالتالي أصبحت أول امرأة منتخبة في مجلس نواب في الخليج العربي. واتهم منتقدو الحكومة هندسة فوزها بترشحها عن مناطق نائية مثل عسكر وجو وجزر حوار مستبعدين فوز أي امرأة بالانتخاب.

واجهت العديد من المرشحات حملة منظمة ضدهن من خلال الرسائل النصية تطالبهم بالانسحاب وقد تم حرق مقر حملة إحدى المرشحات بالفعل. انتقدت المنظمات النسائية بشدة لعدم القيام بما يكفي لدعم المرشحات. علقت الكاتبة الليبرالية سوسن الشاعر قائلة: "لقد رأينا كبار رجال الأعمال والمفكرين الليبراليين وعلماء الدين الأجانب الانتقال من خيمة إلى أخرى للتفاعل مع الناخبين أو إلقاء المحاضرات ولكن لم نر أي منظمة نسائية تفعل أو تقول شيئا طوال هذا الشهر. كانت لدينا توقعات عالية لأن الانتخابات هي فرصة ذهبية للنساء لتسليط الضوء على برامجها وطموحاتها ولكن بدلا من ذلك نحن نرى أن الجمعيات النسائية قد تقوقعت في صدفتها.

الناشطة في المجلس الأعلى للمرأة والمؤلفة المشاركة في تقرير التنمية الإنسانية العربية الدكتور منيرة فخرو كانت مرشحة جمعية العمل الوطني الديمقراطي اليسارية في مدينة عيسى. وكانت جمعية العمل الوطني الديمقراطي مع كتلة الوحدة الوطنية اليساريتان الجمعيتين الوحيدتين اللتين تدعمان مرشحات إناث. ومع ذلك فقد ذكرت جميع الأطراف باستثناء جمعية الأصالة الإسلامية السلفية علنا أنها لا تعترض على انتخاب النساء. وقالت الأصالة من جانبها أن موقفها صادق ويدل على أن منافسيها منافقين.

الجدال[عدل]

اللقاء السياسي الاقتصادي[عدل]

شهدت هيمنة الأحزاب الدينية على السياسة مخاوف مجتمع الأعمال الذي سيتم تهميش صوتهم. وصور جدول أعمال كل من الوفاق والإسلاميين السنة من قبل المعارضين باسم الدولتية في حين أن هناك مخاوف من أن الحكومة قد تميل لشراء ذمم المعارضين في مجلس النواب من خلال المحسوبية التقليدية من خلال توفير الوظائف لمؤيديهم في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وبالتالي زيادة البطالة المقنعة في القطاع العام. ومن المفارقات بأن ممثلي قطاع الأعمال الليبراليون ومكافحو الطائفية يميلون الاتفاق مع الجمعيات اليسارية مثل جمعية العمل الوطني الديمقراطي. ربما رمزيا لأن زعيم جمعية التجمع الوطني الديمقراطي إبراهيم شريف مصرفي سابق. ومع ذلك فإن أداء الأعضاء اليساريين والليبراليين سيئ في استطلاعات الرأي وقد حثت مجموعات الأعمال بعدم دعم أحزاب معينة ولكن الضغط على النواب بعد الانتخابات للتأكد من أنهم يتفهمون مخاوف الشركات ".

تدخل السيستاني[عدل]

نصح العالم الشيعي البارز علي الحسيني السيستاني الشيعة البحرينيين بالمشاركة في الانتخابات في خطوة مماثلة لفتوى في عام 2002 تلقاها زعيم السلفية عادل المعاودة من قبل السلطات الدينية السنية في المملكة العربية السعودية التي سمحت له ولغيره السنة في التصويت والترشح في الانتخابات.

ودعا عالم الدين الشيعي الشيخ عيسى قاسم الناخبين للمشاركة. وأضاف: "مقاطعة الانتخابات ستكون خطأ فادحا" وقال أن الفتوى من المؤسسة الشيعية. وفقا لاستطلاع للرأي في صحيفة الوسط وفإن ما نسبته 1.9٪ من الناخبين مازالوا يدعون لمقاطعة الانتخابات أبرزهم من السلفيين وحركة حق. ولذلك توقعت الوسط زيادة عالية في نسبة المشاركة مقارنة بمشاركة 53% في انتخابات 2002.

تنظيم القاعدة يشتبه في خوضه الانتخابات[عدل]

واجه العديد من المرشحين تهمة الارتباط بالإرهاب الدولي. في معركة مريرة في الرفاع تحدى محيي الدين محمود التي تدعي الحكومة علاقته بتنظيم القاعدة السلفي المتطرف جاسم السعيدي. قال محيي الدين أن أصل الإدعاءات يعود إلى دوره في تجنيد المتطوعين للقتال ضد الاحتلال السوفيتي لأفغانستان ولكن بدلا من تقويض حملته فإن هذا الأمر ساعده على زيادة شعبيته الدائرة المحافظة.

المرشح البلدي محيي الدين خان (الذي تدعمه حركة العدالة الوطنية) قضى معظم الحملة الانتخابية في الدفاع عن نفسه في محكمة بحرينية بتهمة التخطيط لهجمات إرهابية. خان جنبا إلى جنب مع ثلاثة أعضاء آخرين من الخلية المزعومة وجدته غير مذنب في 20 نوفمبر 2006 قبل أقل من خمسة أيام من الانتخابات. بعد صدور الحكم أعلن خان أنه سيقاضي الحكومة البحرينية بتعويضه 700 ألف دينار بحريني (1.8 مليون دولار أمريكي) عن مضايقته.

بالنسبة إلى الشيعة فإن جمعية العمل الإسلامي تعتبر وريثة المجموعة التي خططت لانقلاب في البحرين في 1981 حيث عاد قادة الحزب فقط للحياة العامة بعد أن عادوا من المنفى أو أطلق سراحهم من السجن في عام 2001.

أخرى[عدل]

بدأت الحملة السياسية في ظروف مثيرة للجدل في سبتمبر 2006 مع فضيحة تقرير البندر التي تزعم أن منظمة سرية لمسؤولين حكوميين كانوا يخططون لتزوير الانتخابات لتهميش الطائفة الشيعية. وبموجب الخطة وضعت منظمة سرية مزعومة صندوقا لتمويل المرشحين المتعاطفين مع الحكومة مع مبالغ تصل إلى مئات الدنانير من أجل تقليل عدد المقاعد التي فازت بها الوفاق. مؤامرة أحدثت أزمة بين الملك حمد وقادة الأحزاب السياسية في البحرين فضلا عن كبار رجال الدين مثل الشيخ عيسى قاسم. بعد تأكيدات من الملك أعلنت جماعات المعارضة أنها ستواصل المشاركة في الانتخابات.

وفي وقت لاحق رصد استطلاع للجمعية البحرينية للشفافية تسجيل 79 انتهاكا تتراوح من لافتات كبيرة الحجم لافتات في غير محلها وهجوم على سيرة المرشحين ونشر الأكاذيب والشائعات ونداءات ضد المرأة واستخدام المساجد لتشجيع المرشحين. وقد سعى خصوم المرشحة اليسارية البارزة الدكتورة منيرة فخرو لاستخدام الرسائل النصية في محاولة لتصويرها بأنها معادية للدين وأنها تتلقى الدعم من قبل الحكومة وجمعية الوفاق ولفت الانتباه إلى ثروتها الشخصية. نفت الدكتورة فخرو الهجمات قائلة: "إن القول أن الذي يحس بالفقراء هو الشخص الفقير فقط هو أمر مثير للسخرية وغير منطقي".

العضو الوحيد من العائلة المالكة الذي خاض الانتخابات الشيخ سلمان بن صقر آل خليفة زعم أن خصمه في الرفاع خليفة الظهراني لديه دعم من قبيلة كويتية التي لا ينبغي أن يسمح لهم بالتصويت بموجب القواعد الانتخابية ولكن سيدلون بأصواتهم للظهراني.

وقد قادت حركة حق دعوة لمقاطعة انتخابات 2006 بحجة أنها غير دستورية وفقا للدستور عام 1976 حيث تم ترسيم الدوائر الانتخابية بشكل كبير لصالح رغبات العائلة المالكة آل خليفة وكتلة المجنتسين السياسيين غير القانونيين.

في 16 نوفمبر 2006 اعتقل اثنين من نشطاء حركة حق وهما الدكتور محمد سعيد وحسين عبد الرازق الحبشي من قبل الشرطة البحرينية لتوزيع مواد تحث البحرينيين على مقاطعة الانتخابات في 25 نوفمبر.

استطلاعات الرأي[عدل]

وفقا لصحيفة غلف نيوز التي يقع مقرها في دبي:

«من المتوقع على نطاق واسع أن تغير الانتخابات البرلمانية غدا وجه السياسة في البحرين بفوز المعارضة بأغلبية المقاعد في مجلس النواب الذي سيطر عليه على مدى السنوات الأربع الماضية كتلة قوية موالية للحكومة.

ومع ذلك فإن فوز المعارضة سينشر الخوف على دولة مفتوحة الذهن ومتعددة الثقافات وقد يوجه ضربة كبيرة للتيار الليبرالي في البلاد.

والإسلاميون بقيادة أكبر جمعية سياسية في البحرين الوفاق قادمون للحلول مكان الليبراليون.

وقال عبدالله المدني عن خشية النخبة الليبرالية من البرلمان القادم قائلا: "سوف تحد الحريات الشخصية في بلد يعتبر أسلوب الحياة الغربية هو أسلوب حياتهم المعتاد.

ويتوقع فوز أكثر من 30 مرشح إسلامي من بينهم 17 من الوفاق وهي جمعية شيعية وستة من الجمعية السنية السلفية الأصالة.»

وهناك مخاوف أيضا من هيمنة البرلمان من قبل الجمعيتين الإسلاميتين الرئيسيتين في البلاد وهما الوفاق والأصالة في تشجيع الطائفية. السياسي السلفي البارز الشيخ عادل المعاودة سعى إلى تقليل المخاوف ورحب باحتمال العمل مع الوفاق والإسلاميين الشيعة الآخرين ورؤية الفرص المتاحة للتعاون قائلا: "إنني أفضل نواب إسلاميين من الطائفتين السنية والشيعية بدلا من النواب الليبراليين الذين لا يتمسكون بالقيم الإسلامية".

وقد سعى مسؤولون حكوميون إلى التقليل من شأن مخاوف من أن انتصار الإسلاميين سيكون له آثار سلبية على الحريات الشخصية في المملكة. وقالت المتحدثة باسم الحكومة عهدية أحمد أن العديد من الإسلاميين الممثلين في مجلس النواب السابق لم يتمكنوا من تمرير تشريعات لإلغاء الخلط في جامعة البحرين أو إدخال الشرطة الدينية ولا كان الإسلاميين الشيعة والسنة يعملون معا في المجالس البلدية لاستهداف حقوق الناس.

وفترة قصيرة من حديث عهدية أعلن النائب النيابي الوفاقي الجديد السيد عبد الله العالي أنه يرغب في تشريع قانون يقلاص فرص العمل للنساء وتفضيل الذكور عليهم. في حين أن رد فعل الحكومة على فوز الإسلاميين كان منع بيع الكحول في المناطق السكنية.

نتائج الانتخابات النيابية[عدل]

محافظة العاصمة[عدل]

الدائرة الأولى: عدد الأصوات: 3473 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:3473
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عادل العسومي 2383 68.62%
سعدي محمد عبد الله 1090 31.38%
الدائرة الثانية: عدد الأصوات: 4682 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:4682
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
خليل المرزوق 2536 54.16%
جميلة السماك 140 2.99%
عيسى بن رجب 567 12.11%
سمير الحداد 163 3.48%
علي العريض 28 0.60%
عبد العزيز الغتم 135 2.88%
رياض ضيف 42 0.90%
محمد العرادي 23 0.49%
خليل سوار 36 0.77%
السيد ماجد الموسوي 12 0.26%
أحمد قراطة 631 13.48%
عدنان الحلواجي 194 4.14%
مصطفى العوضي 175 3.74%
الدائرة الثالثة: عدد الأصوات: 3471 أصوات سلبية: مجموع الأصوات: 3471
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
جاسم المؤمن 2022 58.25%
إبراهيم كمال الدين 488 14.06%
أحمد الماضي 43 1.24%
رضوان الموسوي 564 16.25%
السيد هادي الموسوي 0 0%
علي رشدان 354 10.20%
أحمد السكري 0 0%
الدائرة الرابعة: عدد الأصوات: 5095 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:5095
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد الجليل خليل 4548 89.26%
عبد الهادي مرهون 355 6.97%
أمينة عباس 43 0.84%
علوي الكامل 59 1.16%
محمد علي 62 1.22%
السيد علي العلوي 28 0.55%
الدائرة الخامسة: عدد الأصوات: 2674 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:2674
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
محمد مزعل 1426 53.95%
علي حسين 106 3.91%
حسن بوخماس 595 21.96%
شهزلان عبد الحسن 155 5.72%
يوسف مرهون 3 0.11%
جمعة الجفيري 389 14.35%
الدائرة السادسة: عدد الأصوات: 2360 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:2360
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد الرحمن بومجيد 1112 47.12% 1324 55.65%
إبراهيم شريف 937 39.70% 1055 44.35%
محمد بوخماس 217 9.19%
شملان الشملان 94 3.98%
الدائرة السابعة: عدد الأصوات: 4454 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:4454
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد العزيز أبل 1716 38.53% 2502 63.89%
عبد الحكيم الشمري 1716 38.53% 1414 36.11%
السيد عدنان العلوي 31 0.70%
ضوية العلوي 457 10.26%
أحمد عبد الحسن 478 10.73%
يوسف الهرمي 28 0.63%
محمد الرميحي 28 0.63%
الدائرة الثامنة: عدد الأصوات: 4192 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:4192
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
السيد جميل كاظم 2958 70.56%
عبد الله العالي 380 9.06%
جاسم الستراوي 676 16.13%
صادق المدحوب 178 4.25%

محافظة المحرق[عدل]

الدائرة الأولى: عدد الأصوات: 2678 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:2678
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عادل المعاودة 1700 63.48%
يحيى مجدمي 409 15.27%
عيسى سيار 456 17.03%
أحمد عاشير 0 0%
نبيل العمران 113 4.22%
الدائرة الثانية: عدد الأصوات: 3890 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:3890
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
إبراهيم بوصندل 1828 46.99% 2511 70.63%
صلاح الجودر 602 15.48% 1044 29.37%
بدرية المسلماني 54 1.39%
هدى المطاوعة 41 1.05%
أحمد السعيدي 576 14.81%
محمد المناعي 522 13.42%
محمد العثمان 267 6.86%
الدائرة الثالثة: عدد الأصوات: 3373 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:3373
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
علي أحمد 1875 55.59%
محمد فخرو 1498 44.41%
الدائرة الرابعة: عدد الأصوات: 7429 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:7429
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عيسى أبوالفتح 2793 37.60% 3890 52.75%
عبد الرحمن النعيمي 2785 37.49% 3484 47.25%
أحمد البنعلي 1069 14.39%
زهراء مرادي 782 10.53%
الدائرة الخامسة: عدد الأصوات: 3932 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:3932
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
سامي قمبر 868 22.08% 1811 55.05%
صلاح الجلاهمة 585 14.88% 1479 44.95%
راشد عبد الرحمن 509 12.95%
سمير الكواري 20 0.51%
أيوب علي 288 7.32%
فهد المضحكي 50 1.27%
محمد شويطر 490 12.46%
وحيد الدوسري 499 12.69%
ناجي العربي 493 12.54%
خالد شلتاق 52 1.32%
الدائرة السادسة: عدد الأصوات: 4992 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:4992
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
حمزة كاظم 4507 90.28%
عباس المعلم 362 7.25%
السيد علي سلمان 123 2.46%
الدائرة السابعة: عدد الأصوات: 8364 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:8364
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
ناصر الفضالة 3548 42.42% 4983 60.00%
سامي سيادي 2707 32.36% 3322 40.00%
عثمان الريس 627 7.50%
بدر الحمادي 69 0.82%
عبد الله هاشم 1340 16.02%
موزة فزيع 73 0.87%
الدائرة الثامنة: عدد الأصوات: 4608 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:4608
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
غانم البوعينين 3065 66.51%
ثابت الشروقي 1543 33.49%
فرج القاسمي 0 0%
ناجي سبت 0 0%

المحافظة الشمالية[عدل]

الدائرة الأولى: عدد الأصوات: 10936 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:10936
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
علي سلمان 9157 83.73%
شفيق خلف 1615 14.77%
محمد عليوي 127 1.16%
محمد الزهيري 37 0.34%
الدائرة الثانية: عدد الأصوات: 7300 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:7300
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
مكي هلال 3283 44.97% 3997 57.97%
ميرزا أحمد 2188 29.97% 2898 42.03%
حسن جعفر 120 1.64%
جاسم الموالي 0 0%
محمد معيوف 1709 23.41%
عبد الغني سباح 0 0%
يوسف أحمد 0 0%
الدائرة الثالثة: عدد الأصوات: 7963 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:7963
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد الحسين المتغوي 6507 81.72%
علي الأيوبي 317 3.98%
يوسف عبد الله 0 0%
محمد كاظم 90 1.13%
تقي الزيرة 1049 13.17%
الدائرة الرابعة: عدد الأصوات: 2352 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:2352
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
حسن الدوسري 991 42.13% 1236 56.75%
عبد العزيز الموسى 690 29.34% 942 43.25%
محمد المرزوقي 454 19.30%
محمد الدوسري 217 9.23%
الدائرة الخامسة: عدد الأصوات: 5771 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:5771
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
محمد الجمري 4613 79.93%
السيد عمران علي 90 1.56%
فاطمة علي 161 2.79%
خلف حجير 455 7.88%
أحمد عبدالرحيم 172 2.98%
عباس حسن 232 4.02%
السيد سلمان المحفوظ 0 0%
جعفر آل ضيف 48 0.83%
الدائرة السادسة: عدد الأصوات: 8380 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:8380
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
محمد خالد 4970 53.79%
أنور يوسف 2777 37.63%
عباس عياد 96 1.30%
محمد الدوسري 175 2.37%
إرشيد مناحي 56 0.76%
أحمد سلمان 306 4.15%
الدائرة السابعة: عدد الأصوات: 7748 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:7748
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
جاسم حسين 5058 65.28%
علي أحمد 34 0.44%
يوسف زينل 1051 13.56%
فتحية حسين 61 0.79%
عبد الله آل محمود 683 8.82%
حنان الكواري 512 6.61%
خلف العنزي 131 1.69%
محمد إسماعيل 218 2.81%
الدائرة الثامنة: عدد الأصوات: 9433 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:9433
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
جواد فيروز 5418 57.44%
جمال داود 3569 37.84%
عبد الهادي خمدن 334 3.54%
خالد الحسن 112 1.19%
الدائرة التاسعة: عدد الأصوات: 9405 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:9405
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
حسن سلطان 7278 77.38%
جاسم عبد العال 1346 14.31%
علي فردان 0 0%
عبد الحسين آل ضيف 781 8.30%

المحافظة الوسطى[عدل]

الدائرة الأولى: عدد الأصوات: 9334 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:9334
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
جلال فيروز 7203 77.17%
أمل الجودر 1529 16.38%
موسى الأنصاري 34 0.36%
مصطفى العلوي 102 1.09%
علي العربي 41 0.44%
إبراهيم أحمد 0 0%
عيسى رشدان 391 4.19%
عبد علي الغسرة 34 0.36%
الدائرة الثانية: عدد الأصوات: 8617 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:8617
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
السيد عبد الله العالي 5779 67.07%
عبد النبي سلمان 2396 27.81%
عبد الجليل سلمان 49 0.57%
إبراهيم الدعيسي 393 4.56%
الدائرة الثالثة: عدد الأصوات: 4647 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:4647
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
إبراهيم الحادي 2348 50.53% 3241 62.31%
مهدي أبو ديب 1530 32.92% 1960 37.69%
يوسف نجم 24 0.52%
أسامة الدلال 28 0.60%
فريد غازي 381 8.20%
علي صالح 336 7.23%
الدائرة الرابعة: عدد الأصوات: 7580 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:7580
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
صلاح علي 4066 53.64%
حمد الهرمي 79 1.04%
منيرة فخرو 3160 41.69%
خالد بوهزاع 29 0.38%
عيسى مكلي 37 0.49%
ماجد ناصر 17 0.22%
صلاح عبيد 130 1.72%
أحمد عرفة 20 0.26%
حسين بن رجب 42 0.55%
الدائرة الخامسة: عدد الأصوات: 7036 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:7036
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد علي محمد 4384 62.31%
حسين مهدي 413 5.87%
أحمد حسين 873 12.41%
درباس سلمان 41 0.58%
عدنان محمد 18 0.26%
مجيد العصفور 148 2.10%
حسين المغني 1159 16.47%
الدائرة السادسة: عدد الأصوات: 7049 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:7049
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
السيد حيدر حسن 6476 91.87%
محمد آل عباس 542 7.69%
علي أحمد 31 0.44%
الدائرة السابعة: عدد الأصوات: 5630 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:5630
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد الحليم مراد 2915 51.78%
علي محمد 1525 27.09%
صفية بوعلاي 172 3.06%
عارف الجسمي 174 3.09%
عارف العمر 317 5.63%
عبد الله السكران 79 1.40%
مبارك بحر 78 1.39%
ناصر القلاف 238 4.23%
علي السعيد 100 1.78%
أحمد الأحمد 32 0.57%
الدائرة الثامنة: عدد الأصوات: 7702 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:7702
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد اللطيف الشيخ 4344 56.40%
باسم المحميد 350 4.54%
فوزية زينل 2598 33.73%
جاسم العصفور 145 1.88%
محمد آل سعيد 265 3.44%
الدائرة التاسعة: عدد الأصوات: 5530 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:5530
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
خليفة الظهراني 3890 70.34%
سلمان بن صقر آل خليفة 918 16.60%
خالد المهزع 219 3.96%
حسن المير 503 9.10%
عادل الدوسري 0 0%

المحافظة الجنوبية[عدل]

الدائرة الأولى: عدد الأصوات: 3889 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:3889
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
جاسم السعيدي 2757 70.90%
مريم الرويعي 534 13.70%
محي الدين خان 551 14.20%
محمد البوعينين 47 1.20%
الدائرة الثانية: عدد الأصوات: 2371 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:2371
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
حمد المهندي 1276 53.80%
عبد الله حويل 749 31.60%
سعد النعيمي 200 8.40%
سهام الشيخ 142 6.00%
عيسى حربي 4 0.20%
الدائرة الثالثة: عدد الأصوات: 1909 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:1909
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
سامي البحيري 505 26.50% 1166 53.44%
عبد الحافظ المبيضين 505 26.50% 1016 46.5563%
ناصر الغرير 475 24.90%
عواد الصالح 88 4.60%
رشيد العنزي 54 2.80%
محسن العلي 78 4.10%
عادل حسين 204 10.70%
الدائرة الرابعة: عدد الأصوات: 1043 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:1043
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد الله الدوسري 656 62.90%
ناصر الزعبي 387 37.10%
الدائرة الخامسة: عدد الأصوات: 773 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:773
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
خميس الرميحي 352 45.50% 423 52.29%
سند الفضالة 201 26.00% 386 47.10%
محمد الكعبي 125 16.20%
أحمد البوعينين 95 12.30%
الدائرة السادسة: عدد الأصوات: 0 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:0
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
لطيفة القعود بالتزكية 100%

نتائج الانتخابات البلدية[عدل]

محافظة العاصمة[عدل]

الدائرة الأولى: عدد الأصوات: 3320 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:3320
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
طارق الشيخ 1342 40.24% 1467 53.27%
غازي الدوسري 554 16.69% 1287 46.73%
أحمد محمد 378 11.39%
سامي بوجندل 428 12.89%
عبد العزيز الخاجة 311 9.37%
علي الكواري 307 9.25%
الدائرة الثانية: عدد الأصوات: 4356 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:4356
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
مجيد ميلاد 2625 60.26%
تقي بن رجب 1199 27.53%
أحمد رأس رماني 0 0%
حسين العرادي 532 12.21%
حسين فردان 0 0%
الدائرة الثالثة: عدد الأصوات: 3267 أصوات سلبية: مجموع الأصوات: 3267
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
صادق رحمة 2300 70.40%
جواد التمام 967 29.60%
الدائرة الرابعة: عدد الأصوات: 4862 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:4862
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
حميد علي 4585 94.30%
فخري طريف 277 5.70%
الدائرة الخامسة: عدد الأصوات: 2555 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:2555
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
فاضل عباس 1340 52.45%
حسن عطية 785 30.72%
السيد محمد جعفر 430 16.83%
الدائرة السادسة: عدد الأصوات: 2200 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:2200
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
خميس الرميحي 803 36.50% 1318 59.42%
جمال الجنيد 759 34.50% 900 40.58%
عدنان النعيمي 392 17.82%
حسين الدوسري 192 8.73%
محمد العيسى 54 2.45%
الدائرة السابعة: عدد الأصوات: 3521 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:3521
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد المجيد السبع 1931 54.84%
علي حماد 1169 33.20%
السيد عادل العلوي 421 11.96%
الدائرة الثامنة: عدد الأصوات: 4026 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:4026
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
صادق البصري 2543 62.91%
عادل حميد 582 14.40%
صلاح درويش 218 5.39%
فاضل النطعي 129 3.19%
مكي العالي 282 7.37%
السيد عدنان مهدي 272 6.73%

محافظة المحرق[عدل]

الدائرة الأولى: عدد الأصوات: 2513 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:2513
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
محمد عبد الله المطوع 1082 45.24% 1169 58.45%
يوسف أحمد 754 28.86% 831 41.55%
حسن بوهزاع 677 25.91%
الدائرة الثانية: عدد الأصوات: 3733 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:3733
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
يوسف الريس 1433 38.39% 1884 55.20%
محمد الطهمازي 1214 32.52% 1529 44.80%
فاطمة سلمان 873 23.39%
خليل البلوشي 213 5.71%
الدائرة الثالثة: عدد الأصوات: 3267 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:3267
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد الناصر المحميد 1555 47.60% 1998 76.94%
جعفر الحايكي 995 30.46% 943 32.06%
مبارك محمد 717 21.95%
عبد الله الغاوي 0 0%
الدائرة الرابعة: عدد الأصوات: 7119 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:7119
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
محمد جاسم حمادة 1760 24.72% 4341 60.59%
عبد المجيد أكبر 1789 25.13% 2824 39.41%
راشد القصاب 65 0.91%
أحمد عبد الرزاق 514 7.22%
حسين الجودر 0 0%
معمر المناعي 978 13.74%
محمد دخيل 1282 18.01%
وفاء أبل 671 9.43%
عيسى دغيم 60 0.84%
الدائرة الخامسة: عدد الأصوات: 3708أصوات سلبية: مجموع الأصوات:3708
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
أحمد العوضي 1907 51.43%
غازي عبد العزيز المرباطي 778 20.98%
خميس الزياني 250 6.74%
غسان العبيدلي 570 15.37%
باقر حسين 203 5.47%
الدائرة السادسة: عدد الأصوات: 4849 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:4849
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
محمد حسن عباس 2507 51.70%
حسن يوسف 1526 31.47%
أحمد حميد 795 16.40%
فايز المطوع 21 0.43%
الدائرة السابعة: عدد الأصوات: 8016 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:8016
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
علي المقلة 3852 48.05% 4931 61.40%
عبد العزيز الحسن 2350 29.32% 3100 38.60%
صباح الدوسري 1117 13.93%
عبد الله الريس 594 7.41%
خديجة القحطاني 103 1.28%
الدائرة الثامنة: عدد الأصوات: 4393 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:4393
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
سمير خادم 3162 71.98%
مبارك مخيمر 432 9.83%
راشد البوفلاسة 799 18.19%

المحافظة الشمالية[عدل]

الدائرة الأولى: عدد الأصوات: 10396 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:10396
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
السيد أحمد العلوي 8295 79.79%
فيصل شبيب 1848 17.78%
أحمد منصور 253 2.43%
الدائرة الثانية: عدد الأصوات: 6709 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:6709
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
السيد أمين حسن 6393 95.29%
علي العلواني 316 4.71%
الدائرة الثالثة: عدد الأصوات: 7511 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:7511
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد الغني عبد العزيز 5879 78.27%
علي الشويخ 654 8.71%
محمد الدرازي 978 13.02%
الدائرة الرابعة: عدد الأصوات: 2197 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:2197
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
مبارك الدوسري 916 41.69% 1119 52.73%
جاسم جابر 839 38.19% 1003 47.27%
علي الدوسري 303 13.79%
أحمد الدوسري 139 6.33%
الدائرة الخامسة: عدد الأصوات: 5467 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:5467
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
يوسف حسين 4767 87.20%
فهمي عبد الصاحب 302 5.52%
غازي العلوي 161 2.94%
صادق الغسرة 237 4.34%
الدائرة السادسة: عدد الأصوات: 6776 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:6776
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
خالد الكعبي 2826 41.71% 4248 67.85%
محمد علي 2107 31.10% 2013 32.15%
جمال عاشور 220 3.25%
كمال سعد 487 7.19%
جاسم هجرس 1136 16.77%
الدائرة السابعة: عدد الأصوات: 7181 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:7181
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
يوسف ربيع 4924 68.57%
ياسين زينل 1992 27.74%
مهدي موسى 265 3.69%
الدائرة الثامنة: عدد الأصوات: 8980 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:8980
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
علي عبد الله حسن 4617 51.41%
نبيل حبيب 168 1.87%
ناصر سلمان 2664 29.76%
مصلح العنزي 601 6.69%
السيد جواد سعيد 417 4.64%
محمود الرياش 266 2.96%
عباس عبد الحسين 184 2.05%
حبيب محمد 63 0.70%
الدائرة التاسعة: عدد الأصوات: 8964 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:8964
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
علي منصور عبد الله 7002 78.11%
عباس الفردان 867 9.67%
حسين الفردان 395 4.41%
رضا عاشور 366 4.08%
عبد النبي عبد الله 334 3.73%

المحافظة الوسطى[عدل]

الدائرة الأولى: عدد الأصوات: 9218 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:9218
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عباس حسن 6480 70.30%
عادل الخنيزي 352 3.82%
نبيل محمد 842 9.13%
عادل حسن 394 4.27%
أحمد عيد 723 7.84%
سعيد حسين 427 4.63%
الدائرة الثانية: عدد الأصوات: 8172 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:8172
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عادل الستري 6863 83.98%
أحمد عبد الحسين 0 0%
جاسم مهدي 121 1.48%
محمد العامر 1188 15.54%
الدائرة الثالثة: عدد الأصوات: 4910 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:4910
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عدنان المالكي 2404 48.96% 3200 63.83%
حسين الحلواجي 1611 32.81% 1813 36.17%
يوسف شويطر 895 18.23%
الدائرة الرابعة: عدد الأصوات: 7295 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:7295
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عيسى القاضي 3199 43.85% 3962 63.93%
حمزة قروف 2563 35.13% 2083 36.07%
إبراهيم بوهزاع 1309 17.94%
جاسم بن رجب 224 3.07%
الدائرة الخامسة: عدد الأصوات: 6686 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:6686
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
رضي أمان 3846 57.52%
علي عبد الحسن 668 9.99%
أحمد مرهون 106 1.59%
فاضل مرهون 211 3.16%
مجيد عبد الله 1427 21.34%
عبد الأمير سلمان 428 6.40%
الدائرة السادسة: عدد الأصوات: 6770 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:6770
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
صادق ربيع 4511 66.81%
محمد المنامي 1075 15.65%
إبراهيم الخضران 1184 17.54%
الدائرة السابعة: عدد الأصوات: 6195 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:6195
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد الرحمن الحسن 3350 65.20%
علي صديف 2244 22.85%
يعقوب الماجد 374 6.87%
يعقوب العوفي 227 5.09%
الدائرة الثامنة: عدد الأصوات: 7406 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:7406
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
وليد هجرس 6090 82.23%
حسن سرحان 1136 15.34%
عقيل علي 180 2.43%
الدائرة التاسعة: عدد الأصوات: 5385 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:5385
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
عبد الرزاق حطاب 2335 43.36% 2596 69.69%
إبراهيم فخرو 1800 33.43% 1129 30.31%
حمد حربي 228 4.23%
عماد الأنصاري 1022 18.98%

المحافظة الجنوبية[عدل]

الدائرة الأولى: عدد الأصوات: 3801 أصوات سلبية:0 مجموع الأصوات:3801
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
ذياب النعيمي 1743 45.86% 1466 64.80%
خالد العاثم 697 18.34% 1068 35.20%
خالد البوعينين 0 0%
عباد محمد 77 2.03%
هميان الرويعي 290 7.63%
محمد العميري 499 13.13%
عادل الرويعي 410 10.79%
سعود النعيمي 85 2.24%
الدائرة الثانية: عدد الأصوات: 2314 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:2314
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
علي المهندي 1597 69.01%
خليفة الغانم 717 30.99%
الدائرة الثالثة: عدد الأصوات: 2303 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:2303
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
محسن علي 785 34.28% 1132 52.48%
خالد آل بوفلاح 583 25.46% 1025 47.52%
كمال فتيخ 137 5.98%
أحمد محمد 268 11.70%
علي الأحمد 257 11.22%
سلمان مجيران 174 7.60%
عبد الجبار الدخيل 73 3.19%
إبراهيم زاهي 26 1.13%
الدائرة الرابعة: عدد الأصوات: 1043 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:1043
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
يوسف الدوسري 407 39.02% 442 52.49%
محمد الكعبي 330 31.64% 400 47.51%
عيسى الدوسري 290 27.80%
جاسم الرميحي 16 1.53%
الدائرة الخامسة: عدد الأصوات: 795 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:795
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
ناصر المنصوري 245 30.82% 446 55.27%
محمد البوعينين 287 36.10% 361 44.73%
جمعة الرميحي 170 21.38%
غانم الكعبي 93 11.70%
الدائرة السادسة: عدد الأصوات: 160 أصوات سلبية: مجموع الأصوات:160
الاسم عدد الأصوات
الجولة الأولى
النسبة المئوية
الجولة الأولى
عدد الأصوات
الجولة الثانية
النسبة المئوية
الجولة الثانية
مبارك الدوسري 100 62.50%
راشد المبروك 60 37.50%

مصادر[عدل]