الانقلاب العسكري العثماني 1913

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الانقلاب العسكري العثماني 1913
التاريخ 23 يناير 1913  تعديل قيمة خاصية نقطة في الزمن (P585) في ويكي بيانات
البلد Ottoman flag.svg الدولة العثمانية  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الانقلاب العثماني عام 1913

أدى انقلاب 1913 في الدولة العثمانية (في 23 يناير 1913)، المعروف أيضًا بـ انقلاب الباب العالي، إلى الإطاحة بالصدر الأعظم كامل باشا من السلطة واستبدال وزير الحربية، ناظم باشا، بإسماعيل أنور باشا. وقد أنهى ذلك مؤتمر لندن للسلام بفاعلية، ومثّل نقطة هامة في تقدم الحكومة العثمانية تجاه المركزية.

الأحداث[عدل]

في حين قررت بالفعل المجموعة المقربة من جمعية الاتحاد والترقي (CUP) القيام سابقًا بانقلاب لإنهاء محاكمة الجمعية من قبل الحكومة العثمانية، كانت المناسبة القريبة هي التهديد المباشر بأن على الحكومة الإذعان لطلب القوى العظمى بتسليم مدينة أدرنة إلى بلغاريا.[1]. في 23 يناير عام 1913، دخلت مجموعة من الضباط الباب العالي (بالتركية العثمانية: أثناء اجتماع مجلس الوزراء وأطلقوا النار على وزير الحربية ناظم باشا مما أودى بحياته، وأجبر كامل باشا على الاستقالة.[1]

التأثيرات[عدل]

كان من أبرز تأثيرات الانقلاب تعزيزه لحركة الإصلاح. وعلى الرغم من التعارض من حيث المبدأ على مد الحكم الذاتي المحلي ليشمل المحافظات، إلا أنه بدا أن جمعية الاتحاد والترقي تميل للتصالح معهم من أجل تمديد أكبر للنظام الملي.

الحوكمة[عدل]

استبدل الانقلاب في الأساس السلطة الفعلية للسلطان بحكومة الديكتاتورية الثلاثية المعروفة باسم الباشاوات الثلاثة: وزير الداخلية، محمد طلعت باشا، ووزير الحربية، إسماعيل أنور باشا، ووزير البحرية، أحمد جمال باشا.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Erik-Jan Zürcher (2004). Turkey: A Modern History (الطبعة Revised Edition). I.B.Tauris. صفحات 107 ff. ISBN 978-1-86064-958-5. 
Osmanli-nisani.svg
هذه بذرة مقالة عن الدولة العثمانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.