المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الباخرة كليوباترا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2008)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أغسطس 2009)

الباخرة كليوباترا رواية من أدب المغامرة التاريخية، للكاتب محمد معروف. صدرت الرواية عن دار ميريت بالقاهرة في أكتوبر 2008. تتميز الرواية بأسلوب سرد مبتكر، حيث يتم السرد بواسطة تسعة عشر راوي في تسعة عشر فصل. تدور الرواية في ثلاثينيات القرن العشرين وتتطرق الي أحوال المصريين والأجانب في مصر في ذلك الوقت.

خط سير الأحداث[عدل]

تبدأ الفصول الأولي بقصة أمير من الأسرة العلوية، يعيش عيشة مترفة ينوي ان يقوم برحلة الي الصيد في السودان لقضاء عطلته السنوية والبحث عن عروس جديدة له. ويتبع هذا الأمير في حركته موظف سياسي ماكر يريد استغلال الأمير لخدمة طموحه السياسي. تنتقل الرواية بعد ذلك لتتبع عملية مخابراتية تدور بين البريطانيين والسوفييت وثمة عرض للحالة السياسية للعالم في ذلك الوقت ومن صعود النازية في أوروبا والشيوعية في العالم. ثم ما تلبث الرواية ان تنتقل الي خط ثالث يتتبع مطاردة تركي من اصول عثمانلية لخادمه الأرميني القديم، وبها تعرض لمسألة التهجير الأجباري للأرمن أثناء الحرب العالمية الأولي ونزوح الكثير منهم الي العالم العربي.

أماكن واحداث وشخصيات تاريخية تتعرض لها الرواية[عدل]

تتعرض الرواية لأحداث وشخصيات وأماكن تاريخية كثيرة. فترصد مراسم الأحتفال بزفاف الملك فاروق والحالة الثقافية والسياسية في مصر في الفترة الأولي لتولي فاروق حكم مصر. كما ترصد الحالة السياسية المشتعلة بين العرب واليهود في فلسطين في ثلاثنيات القرن العشرين.