الباسيج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
باسيجي متطوع يهدي زوار المشاة من نيسابور إلى مشهد
أنشطة إعمار الطوعية والخيرية لبعض قوات الباسيج في المناطق المحرومة

الباسيج (بالفارسية: سازمان بسیج مستضعفین) وتعني قوات تعبئة الفقراء والمستضعفين[1][2] هي قوات شبه عسكرية تتكون من متطوعين من المدنيين ذكور وإناث، أسست بأمر من القائد السابق للثورة الإسلامية روح الله الخميني في نوفمبر 1979م. القائد الحالي للباسيج هو العميد غُلامحُسين غيب برور.

تضم المنظمة الأصلية المدنيين المتطوعين وتتألف القوة غالبا من الشباب الإيرانيين. حاليا الباسيج يقدّم مختلف الخدمات التطوعية بمثابة القوة المساعدة وتشارك في أنشطة مثل الأمن الداخلي وتوفير الخدمات الاجتماعية، وتنظيم الاحتفالات الدينية العامة. تتبع الباسيج[3] الحرس الثوري الإيراني (الباسدران) الذي يتبع بدوره إلى سلطة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران وقوات البسيج هم معروفون بالولاء لقائد الثورة الإسلامية. كذلك تضم قوات الباسيج مجموعات من رجال الدين وتابعيهم."[3]

كان لتلك الميليشيا نشاط بارز أثناء الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات. ويبلغ عددهم حاليا قرابة 90.000 متطوع ومتطوعة، ويمكن أن يرتفع إلى مليون عند الحاجة.[4]

رأي المسؤولين الأيرانيين حوله[عدل]

  • يقول علي الخامنئي:
    «إنّ التعبئة هي إحدى الظواهر المدهشة لعهد الثورة. لقد ألهم الله إمامنا العظيم أن يؤسس التعبئة، و يودع مصير الثورة و مسؤوليتها بيد الشباب...»
  • كما يقول:
    «إنّ التعبئة ليست حركة انفعالية عاطفية صرفة، التعبئة ترتكز على العلم و الفهم، تعتمد على البصيرة... و إلّا إن كانت مسألة مشاعر فقط، فإن المشاعر و العواطف تتغير عند مواجهة أي أمر و لو كان بسيطاً...»
    [5]
  • قول مستشار المرشد الإيراني يحيى رحيم صفوي:
    «إن فلسفة إنشاء قوات التعبئة هو الإستعداد ومواجهة كل المخاطر معتبراً إن التعبئة هي ركن أساسي في القوة الوطنية الإيرانية لمواجهة جميع أنواع المخاطر العسكرية والدعائية.»
    [6]
  • لمحمد تقي مصباح اليزدي كتاب باللغة الفارسية حیث جُمع فيها محاضرات مصباح اليزدي حول قوات التعبئة و دورهم على مختلف الساحات في إيران.[7]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ GlobalSecurity.org Intelligence: Mobilisation Resistance Force نسخة محفوظة 22 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ AEI Outlook Series: What Do Structural Changes in the Revolutionary Guards Mean? نسخة محفوظة 27 أكتوبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب Basij Militia. NYT.com June 19, 2009 نسخة محفوظة 15 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الأزمة الإيرانية/ النظام الإيراني في عهدة الباسيج يورو نيوز - تاريخ النشر 18 يونيو 2009 - تاريخ الوصول 15 فبراير 2010 نسخة محفوظة 28 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ نهج الولاية" صدى الولاية- العدد168- ربيع الثاني 1438هـ"
  6. ^ العميد صفوي: فلسفة إنشاء قوات التعبئة هو الإستعداد ومواجهة كل المخاطر نسخة محفوظة 09 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ پایگاه اطلاع رسانی أثار آیت الله مصباح یزدیhttp://www.mesbahyazdi.ir/node/4445


Flag of Iran.svg
هذه بذرة مقالة عن إيران بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Cannon model 1.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.