هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

البث المباشر في وسائل التواصل الإجتماعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2017)

البث المباشر في وسائل التواصل الإجتماعي[عدل]

البث في الفيس بوك

بعد أن قطعت تطبيقات التواصل الاجتماعي شوط كبير في تحديث أنظمتها وخدماتها ، أطلت ميزة جديدة منذ مدة بسيطة و ازداد بريقها بعد أن أضافت بعض التطبيقات كالفيس بوك و الانستقرام و تويتر و اليوتيوب هذه الميزة لتطبيقاتها على بعض أنظمة التشغيل و خاصة أنظمة الهواتف كالأندرويد و آي أ, أس .و يذكر أن خاصية البث المباشر تَعرف على أنها الميزة التي تمكن المشترك العادي في تطبيقات وسائل التواصل الإجتماعي بث أي فيديو و بشكل مباشر و بدون تكاليف على أي منصة أو تطبيق يتيح هذه الخاصية في ظل توفر انترنت سريع و هاتف ذكي فقط . وما أن طلت الميزة الجديدة إلا و أعتبرها البعض ثورة جديدة في عالم الرقميات والاتصالات، فيما أبدا البعض الآخر تخوفه من هذه الميزة و ما يمكن أن تسببه من مشاكل اجتماعية و سياسية و أخلاقية [1].

تطبيقات توفر البث المباشر[عدل]

البث في الانستقرام

يوجد الكثير من التطبيقات التي تدعم خاصية البث المباشر نذكر منها تطبيق الفيس بوك الجدير بالذكر أن الخاصية تتوفر فقط على التطبيق و لا تتوفر في الموقع التقليدي للفيس بوك ، و كما أن هذه الميزة كانت متوفرة لأعضاء محددين فقط وفق شروط معينة كأن يكونوا صحفيين أو إعلامين إلا أن إدارة الموقع أتاحت هذه الميزة لجميع المستخدمين في وقت سابق من العام الماضي . و من التطبيقات التي أحدثت الميزة فيها تطور كبير تطبيق الأنستقرام حيث راجت الميزة بشكل كبير لعدة أسباب أهمها استخدام المشاهير للميزة بشكل أكبر و توفير التطبيق جودة عالية في البث . و هناك الكثير من التطبيقات التي تتيح خاصية البث المباشر راجت في بعضها ولم تلق إقبال كبير في البعض الآخر نذكر منها تطبيق اليوتيوب و يو ناو و تويتر و تطبيق بلاب. [2]

إيجابيات البث المباشر[عدل]

من المؤكد أن حصر فوائد و إيجابيات خاصية البث المباشر شي معقد لكثرة فوائدها في حال تم استخدامها بالشكل الصحيح ، حيث بدأت بعض الجامعات في استخدام هذه الخاصية في بث الدروس و المحاضرات للطلبة ، و الجميل كذلك أن حسابات بعض المؤسسات و الهيئات في سلطنة عمان و غيرها من الدول العربية قد بدأ في بث الورش والفعاليات التي تقيمها هذه المؤسسات و تكون متاحة للجميع ليتمكن أكبر قدر من الأفراد بمتابعتها دون الحاجة للحضور و قطع المسافات الطويلة و زيادة زحمة المركبات . كما أتاحت هذه الخاصية للكثير من الصحفيين في دول العالم في بث أحداث مثيرة بشكل مباشر للمتابعين دون قيود و مكنت الإذاعات في دول العالم في بث البرامج الإذاعية بشكل مباشر للمتابعين و متابعة تفاعلهم مع البرامج و هو ما كان ليحصل دون توفر هذه الميزة . من جهة أخرى قامت الكثير من الشركات و المؤسسات التجارية ببث فيديوهات مباشرة للترويج و التعريف عن منتجاتهم و الخدمات التي يقدمونها و هو ما جعل مسألة الترويج و التسويق أسهل بكثير مما كان عليه في وقت سابق .

سلبيات البث المباشر[عدل]

مع إطلاق خاصية البث المباشر ابدأ الكثير من المتخصصين تخوفهم من هذه الميزة في حال إساءة استخدامها و هو ما جعل ظنونهم واقع حيث ما أن انتشرت هذه الخاصية إلا و أبدا الكثير من المستخدمين امتعاضهم من عدم قدرة إدارة هذه التطبيقات في حجب الكلمات البذيئة التي يستخدمها البعض في بثهم المباشر وعدم القدرة فعليا على إدارة و مراقبة المحتوى خاصة في أول الأيام التي أعقبت إطلاق الميزة .و يشتكي الكثير من رواد خاصية البث المباشر من عدم توفر الخصوصية في التطبيقات و سهولة اقتحام المتطفلين لحياة الغير وانتهاكهم لخصوصيات الآخرين . كما تشكل خاصية البث المباشر على تطبيقات و مواقع التواصل الاجتماعي خطورة أمنية بالغة على حرمة المنشآت المحمية وفق القوانين و الأنظمة .

ضحايا البث المباشر[عدل]

البث في تطبيقات أخرى

في بداية العام 2017 أعلنت الشرطة السويدية أعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة الإغتصاب و بث الحادثة على تطبيق "الفيس بوك لايف " و هو ما جعل إدارة الفيس بوك في ورطة بسبب عدم قدرتهم على إدارة المحتوى الذي يبث على تطبيق الشركة ، و هذه لم تكن الحادثة الأولى التي يبث فيها مجرمين جريمة على تطبيق الفيس بوك حيث سجلت الشرطة الأمركية 4 حالات مشابهة و حالة إنتحار لفتاة قامت ببث الحادثة بشكل مباشر و هو ما جعل المشاهدين في صدمة ، حيث بثت الفتاة الفيديو لمدة 40 دقيقة مع عدم قدرة الشرطة الأمريكية على إيقاف المشهد الصادم .

كما أعلنت الشرطة التايلندية في شهر إبريل من العام 2017 أن شاب تايلندي قام بنحر طفلته و بث المشهد على الفيس بوك و أقدم بعدها على الإنتحار في مشهد أثار الكثير من التساؤلات و أوقع إدارة الفيس بوك في مأزق بسبب عدم قدرتها على إدارة محتوى المواد المبثوثة.

و في نفس الشهر أعلنت السلطات الأمريكية أن سفاح أمريكي قام بقتل ضحيته السابعة و الثلاثين مباشرة على تطبيق الفيس بوك و أن الضحية كان عجوز أمريكي طاعن في السن .

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

عرب فون[1]

[2]

[3]