المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

البحث المرئي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يناير 2013)

البحث المرئي أو (البحث البصري) (بالإنجليزية: Visual Search فيجوال سيرش): هو أحد أنواع مهام الإدراك الحسّي الذي يتضمن عادة البحث في مكان معين من البيئة المرئية عن عنصر أو كائن معين يسمى (الهدف) الذي يحيطه عناصر وكائنات أخرى، يكون البحث المرئي مع حركة العين أو بدونها.

مراحل البحث المرئي[عدل]

تمر عملية البحث المرئي بثلاث مراحل وهي:-

  • حلقة الفحص والبحث (بالإنجليزية: Move and scan loop): افترض أنك تعرف ما تريد البحث عنه، عندما تدخل بيئة ما تكون إستراتيجية البحث الأولية تشمل على توجيه الرأس و المشي نحو أفضل منطقة رؤية، في حال لم نجد الهدف من تلك المنطقة ننتقل إلى منطقة أخرى سواء بحركة الرأس أو المشي أو كلا الأمرين.
  • حلقة التحكم بحركة العين (بالإنجليزية: Eye movement control loop): التخطيط لحركة العين وحركتها هما عمليتان يحدثان في الثانية الواحدة من مرة إلى ثلاثة مرات، وهذا يتضمن إليه انحياز العين لذلك الهدف المرشح الجديد يمكن أن يحدد استناداً إلى خصائص الجسم (اللون، الاتجاه، الحركة، الحجم) بالإضافة إلى الخريطة البسيطة التي قامت العين بانشائها مؤخراً للبيئة المحيطة.
  • حلقة فحص النمط (بالإنجليزية: Pattern-testing loop): عندما تنظر إلى المنطقة المستهدفة تبدأ العين بفحص نمط الأجسام حتى تصل إلى الهدف المطلوب، المخ يستغرق من واحد إلى عشرين بالمئة من الثانية لكل اختبار لجسم معين.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.