البدين والنحيف (قصة قصيرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
البدين والنحيف
(الروسية: Толстый и тонкий)
 

معلومات الكتاب
المؤلف أنطون تشيخوف
البلد  روسيا
اللغة روسيا الروسية
الناشر مجلة أسكولكي
تاريخ النشر 1883
النوع الأدبي قصة قصيرة
المواقع
ويكي مصدر Fat and Thin  - ويكي مصدر

البدين والنحيف (بالروسية: Толстый и тонкий)‏ هي قصة قصيرة ساخرة كتبها الكاتب الروسي أنطون تشيخوف، ونُشِرَت لأول مرة في عام 1883 في المجلة الفكاهية «أسكولكي».[1]

خلفية تاريخية[عدل]

ألأحداث في القصة القصيرة «البدين والنحيف» في النسخة الأصلية كانت تقوم على أساس أدب النوادر، والصراع بين الشخصيات الذي ينشأ عن طريق الخطأ، بسبب الإشراف غير الطوعي من «النحيف».

طبعة 1886، كونها بشكل عام قريبة من النص السابق من عام 1883، غيرت معنى القصة. تم القضاء على دوافع التبعية الرسمية: و «النحيف» في الطبعة الجديدة يتذلل قبل «البدين» دون أي حاجة عملية - «رد فعل تلقائي». وتلقت القصة أيضا حدة ساخرة أكبر وعمومية أكثر.[1]

الشخصيات[عدل]

النصب التذكاري لشخصيات القصة في تاغانروغ.

الشخصيات الرئيسية:

  • ميشا  ― البدين 
  • بورفيري ―  النحيف

الشخصيات الثانوية:

 لويز ― زوجة بورفيري

 نافانائيل ― ابن بورفيري

القصة[عدل]

في محطة القطار يلتقي ميشا البدين عن طريقة الصدفة ببورفيري النحيف. وكان النحيف مسافراً مع زوجته وأبنه. صديقا المدرسة القدامى قاموا بتحية بعضهم البعض بطريقة مندفعة وغير رسمية. ويأتي الحديث بعد ذلك، بما يتعلق بمسؤوليات كل منهما كموظفين حكوميين. حيث يبدو إن النحيف يعمل كرئيس مكتب مع راتب منخفض، وزوجته تعطي دروساً في الموسيقى.

في حين أصبح البدين مستشاراً خاصاً وله سلطة أكبر من النحيف. إنكمش النحيف وشحب وجهه، وفي وقت النفسة خاطب صديقه القديم باسم «سعادتكم». رفض البدين «هذا الاحترام». ولكن لا يزال الرجل النحيف يتحدث بطريقة رسمية مع صديقه القديم. إشمئز المستشار الخاص من هذا الخضوع: ثم قالَ وداعاً ورحل. 

في الثقافة [عدل]

  • تم تحويل القصة إلى فيلم تحتمل نفس الاسم في عام 1955.[2]
  • تم تثبيت النصب التذكاري لشخصيات القصة في تاغانروغ يوم 13 مايو 2011 أمام متحف أعمال تشيخوفس (للنحات ديفيد بيغالوف).[3]
  • تم تثبيت نصب تذكاري آخر لشخصيات القصة في يوجنو-ساخالينسك عام 2013. في المتنزه بالقرب من مركز مسرح ساخالينسك الدولي.  

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Elena، Nedorezova. "Чехов А.П. Толстый и тонкий". hallenna.narod.ru. مؤرشف من الأصل في 2019-03-12. اطلع عليه بتاريخ 2017-06-04.
  2. ^ "Толстый и тонкий (фильм, 1955) — RuData.ru". www.rudata.ru (بالروسية). Archived from the original on 2018-11-19. Retrieved 2017-06-04.
  3. ^  Сазонова Е. Так рождаются легенды // Таганрогская правда. — 2011. — 17 мая.