البرنامج الباكستاني في القارة القطبية الجنوبية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

البرنامج الباكستاني في أنتاركتيكا (PAP) هو جزء من وزارة العلوم والتكنولوجيا الباكستانية.[1][2][3] البرنامج هو وكالة حكومة باكستان التي تدير قواعد ومحكات أنتاركتيكا والمناكق المحيطة بها ويقع مقرها في إسلام أباد. أنشئت خلية البحوث القطبية في إطار المعهد الوطني لعلوم المحيطات في كراتشي لتنسيق جميع الأنشطة ذات الصلة بأنتاركتيكا.

الأهداف[عدل]

الأهداف الرئيسية للبرنامج هي باكستان القطب الجنوبي لإجراء بحوث ومسوح في المنطقة القطبية الجنوبية وخاصة في ميدان الجيولوجيا والجيوفيزياء. الدراسات تشمل أيضا البحوث البيئية وعلم المحيطات. هذا البرنامج يهدف أيضا إلى توفير المعلومات التقنية ذات الصلة إلى حكومة باكستان في شؤون أنتاركتيكا.

محطات[عدل]

تمتلك باكستان محطة بحوث صيفية (محطة جناه) ومرصدا واحدا للأحوال الجوية في محيط جبال سور روندان. كما أن باكستان تخطط لبناء قاعدة دائمة العضوية الكاملة في القارة القطبية الجنوبية التي ستمكن البرنامج لبدء عملياتها في القارة القطبية الجنوبية على مدار السنة. ‌

مراجع[عدل]

  1. ^ (PRC)، Polar Research Cell (d). "Polar Research Cell". NIO. National Institute of Oceanography (NIO_. مؤرشف من الأصل (ذاكرة مخبأة (ويب)) في 15 August 2010. اطلع عليه بتاريخ 2011. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ National Antarctic Programs:Pakistan. مؤرشف من الأصل في 2016-06-17.
  3. ^ (NIO)، National Institute of Oceanography (d). "Antarctic Research Programme". NIO ≠≠≠. NIO and Ministry of Science and Technology (MoST). مؤرشف من الأصل (ذاكرة مخبأة (ويب)) في 7 October 2006. اطلع عليه بتاريخ 2010. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)