البرنامج القومي للتعليم باستخدام التكنولوجيا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

البرنامج القومي للتعليم باستخدام التكنولوجيا، هو برنامج ممول من الحكومة الهندية لتوفير المناهج التعليمية لكليات الهندسة مجانًا على الإنترنت من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة.

مقدمة[عدل]

الهدف الأساسي للمشروع هو تحسين استيعاب مواد كليات الهندسة من خلال توفير مكتبة إلكترونية مجانية يمكن لأي طالب الدخول عليها بسهولة والاستفادة منها، وهو برنامج ممول من الحكومة الهندية وبالأخص وزارة الموارد البشرية بالتعاون مع معاهد العلوم ومعاهد التكنولوجيا حيث تم في المرحلة الأولى للمشروع عمل 129 كورس أو مادة في الهندسة والعلوم حيث أن كل مادة توفر في العادي في منهج من 40 محاضرة، كما تم توفير 110 مادة على شكل فيديوهات من 40 محاضرة أو أكثر. ومن المتوقع في المرحلة الثانية أن تشارك المزيد من المعاهد الهندية في هذا المشروع، ويقدم المشروع المواد الهندسية المتقدمة بجانب الأساسيات النظرية في الفيزياء والكيمياء أي يقدمها كمنهج كامل كأي كلية أو معهد هندسة وليس المواد الرئيسية فقط.

الجهات المشاركة[عدل]

طريقة عرض المناهج[عدل]

يتم عرض المناهج إما من خلال سلسلة محاضرات بالفيديو يمكن مشاهدتها مباشرة «بنظام يوتيوب» أو مادة مكتوبة يمكن قراءتها مباشرة من الموقع أو ملفات PDF للتنزيل، كما يمكنك الإطلاع على منهج كل كورس أو مادة مباشرة أو تنزيلها على هيئة ملف PDF. كما يوجد هناك منتدى مخصص لأغلب المواد للمناقشة حول تلك المادة

المناهج المقدمة[عدل]

هذه قائمة بالتخصصات التي يتم تقديم مواد لها الآن والتي من المتوقع أن يزيد عددها لتشمل كل تخصصات الهندسة، كما يجرى تحسين كل المواد المقدمة بالفعل إما لتشمل عرض بالفيديو أو إضافة أخرى جديدة في هذا التخصص.

كل تلك المناهج مقسمة وفقا للسنة التي من المفترض دراستها فيها، كما توجد أيضا سنة الإعدادي والتي يوجد بها مواد عامة تفيد كل التخصصات كالفيزياء والكيمياء والرياضيات.

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]