البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
OP-CRPD-members.svg
  دول الأطراف
  الدول الموقعة، غير المصدقة
  الدول غير الموقعة

المسودة 13 ديسمبر 2005
التوقيع 30 مارس 2007
المكان ولاية نيويورك
تاريخ النفاذ 3 مايو 2008
شروط القبول 10 موافقات لبدء التنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الموقعون 94
الأطراف 97
الإيداع أمين عام الأمم المتحدة
اللغة العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية

البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، هي إتفاقية إضافية لإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة. تم إعتمادها يوم 13 ديسمبر 2006، بدأ تنفيذها في ذات وقت تنفيذ الإتفاقية الأساسية في 3 مايو 2008.[1] في يوليو 2020، لقد بات لديها 94 موقع و97 دول أطراف.[2]

أسس البروتوكول الإختياري آلية شكوى فردية للإتفاقية شبيهة بتلك القائمة في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وإتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وأيضًا إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. غير أن هذا البروتوكول يستجيب إلى الحقوق الفردية المتعلقة بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية. وافقت الأطراف على الإعتراف بكفاءة إتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة بالنظر إلى شكاوى الأفراد والجماعات التي تحتج بإنتهاك حقوقها تحت هذه الإتفاقية. تستطيع اللجنة أن تطلب معلومات وتقدم التوصيات للأطراف.[3]

بالإضافة إلى ذلك، يصرح للأطراف السماح للجنة بالتحقيق والإفادة وتقديم التوصيات على «الإنتهاكات الجسيمة أو المنهجية» لهذه الإتفاقية. يسمح للأطراف بالإنسحاب من هذا الإلتزام عند الإقرار والتوقيع.

تتطلب الإتفاقية الإختيارية عشرة مؤيدين ليتم تنفيذها.

إبتداءًا من 2015، لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ذوي الإعاقة أجرت إستجواب لمدى تأثير سياسات حكومة الولايات المتحدة على الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة إرتباطًا بــ إلتزامات حقوق الإنسان.[4] لم يسبق للجنة إجراء تحقيق من هذا القبيل.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ ^ "Landmark UN treaty on rights of persons with disabilities enters into force". Scoop. 5 May 2008. Retrieved 28 June 2008.
  2. ^ 2.^ "UN Treaty Collection: Parties to the Optional Protocol to the Convention on the Rights of Persons with Disabilities". United Nations. Retrieved 12 October 2016.
  3. ^ 4.^ Optional Protocol to the Convention on the Rights of Persons with Disabilities, Articles 3 & 5.
  4. ^ 8.^ "The UN Inquiry into the Rights of Persons with Disabilities in the UK". www.Parliament.UK. House of Commons Library. 10 February 2016. Retrieved 17 March 2016.

 

روابط خارجية[عدل]