البريد السعودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
البريد السعودي
البريد السعودي

معلومات عامة
تاريخ التأسيس 1901
النوع مؤسسة عامة حكومية سعودية
أهم الشخصيات
المالك المملكة العربية السعودية
المدير التنفيذي محمد بن عبد الرحمن عبد الجبار
المقر الرئيسي الرياض، Flag of Saudi Arabia.svg المملكة العربية السعودية
مناطق الخدمة كافة مناطق ومدن وقرى وهجر المملكة العربية السعودية إضافة إلى خدمات البريد الدولي والشحن
الصناعة بريد وخدمات شحن
موقع ويب https://www.sp.com.sa

مؤسسة البريد السعودي هي المؤسسة المسؤولة عن الخدمات البريدية والبريد الرسمي في السعودية، تأسست عام 1901 وتعد من أقدم مؤسسات الدولة على الإطلاق [1][2] وتعتبر مؤسسة البريد السعودي، جهاز التنظيم الأكثر تطوراً في القطاع الحكومي خلال هذه الفترة حيث استحدث العديد من الخدمات الإلكترونية مثل العنوان البريدي (خدمة واصل) وخدمات العنوان الدولي (واصل العالمي) وخدمات النظم الجغرافية للعناوين البريدية حيث يعتبر العنوان البريدي السعودي من العناوين الأحدث على مستوى العالم وقد تشرفت المؤسسة بالعديد من الجوائز العالمية والإقليمية والمحلية في هذا المجال خاصة وفي العديد من المجالات الأخرى. ورئيس المؤسسة الحالي هو أسامة ألطف.[3]

عبر البريد السعودي خلال تاريخه بمرحلتين هما مرحلة ما قبل تأسيس المملكة والثانية ما بعد التأسيس على يد المؤسس عبد العزيز آل سعود.

لمحة تاريخية[عدل]

قبل توحيد المملكة[عدل]

قبل دخول الملك عبد العزيز الرياض عام 1319هـ كان بعض أصحاب المحلات (الدكاكين) يتطوعون للقيام بخدمة البريد في ميدان العدل (الصفاة) بوضع أكياس من القماش الأبيض مكتوب عليها اسم المدينة أو القرية ويقوم صاحب الرسالة بوضعها ومن ثم يتم إرسالها باستخدام الدواب مع المسافرين، أما البريد الوارد فيوضع في أماكن خاصة داخل الدكاكين ومن له رسالة يحضر لأخذها

أما في مكة المكرمة وجدة فكان البريد يحمل على الدواب في رحلات تستغرق(14) ساعة، وكان مكتب البريد يتكون من رئيس ونائب له وبائع الطوابع ويسمى (مأمور كشك) ومأمور المسجلات والعادي، كما كان البريد يحمل على الجمال إلى الليث وجازان وأبها ونجران وغيرها من مدن الجنوب مرة أو مرتين في الشهر، وفي المدينة المنورة كان يحمل على الجمال إلى جدة وبعد إنشاء الخط الحديدي بينها وبين دمشق أصبح البريد ينقل بالقطار، كما كان البريد الخارجي بين جدة ومصر يتم أسبوعياً بواسطة شركات الملاحة الخديوية والإيطالية والهندية، كما كان ينقل مرة واحدة أسبوعياً بين جدة وبور سودان وكل عشرين يوما إلى الهند.

المديرية العامة للبريد[عدل]

بعد توحيد المملكة العربية السعودية واكتشاف النفط أخذ التطور السريع للبريد الأشكال التالية:

أنشئت مديرية الأعمال البريدية عام 1354هـ. •كانت مصلحة البرق والبريد والهاتف قبل عام 1373هـ تدير الأنشطة البريدية ثم انتقلت لوزارة المواصلات تحت مسمى (وكالة وزارة المواصلات للشئون السلكية واللاسلكية والبريدية). تم انضمام البريد السعودي للاتحاد البريدي العالمي في عام 1348هـ 1929م. صدر أول طابع بريد سعودي عام 1334هـ. تعتبر المملكة ثاني دولة عربية تصدر الطوابع البريدية العادية والتذكارية. منذ عام 1390هـ ومع بداية خطط التنمية السعودية الخمسية شمل التطور الكبير للبريد مختلف مجالات الخدمة البريدية بالتوسع كماً وكيفاً. صدرت أول ميزانية مستقلة للبريد في شهر رجب عام 1392هـ بعد إنشاء المديرية العامة للبريد. أنشئت وزارة البرق والبريد والهاتف بناء على الأمر الملكي رقم 236/أ في 8/10/1395هـ. أنشأت المديرية العامة للبريد خدمة البريد الممتاز في 8/10/1404هـ.

الخصخصة[عدل]

ضمن التحولات التنموية في المملكة العربية السعودية حالياً صدر قرار مجلس الوزراء بتاريخ 29/3/1423هـ الموافق 10/6/2002م بتحويل المديرية العامة للبريد إلى مؤسسة عامة تعمل وفق فلسفة القطاع الخاص،[4] وفي مطلع عام 1426هـ تم تنفيذ مرحلة واسعة في مؤسسة البريد السعودي تمثلت في استحداث إدارات وتقديم خدمات جديدة والإعلان عن المشروع الجديد للعنونة (المحدد) والتوصيل الحديث إلى المنازل والمباني.

الطوابع البريدية في السعودية[عدل]

أول طوابع بريدية صدرت وهي تحمل اسم المملكة العربية السعودية كانت في 1 يناير 1934. تواصل إصدار الطوابع البريدية العادية حتى وقتنا الحاضر، وفي الغالب كانت تلك الطوابع تحوي مواضيع ذات صلة بالحياة في المملكة العربية السعودية وبينها عدد من الطوابع التي أستمر طال أمد إصدارها بسلسلة لا نهائية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Brief History". Ministry of Communication and Information Technology. اطلع عليه بتاريخ 26 يناير 2016. 
  2. ^ [1], additional text. نسخة محفوظة 29 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "مجلس الإدارة". البريد السعودي. اطلع عليه بتاريخ 05 يوليو 2017. 
  4. ^ اليوم، صحيفة. "البريد مؤسسة عامة". www.alyaum.com. اطلع عليه بتاريخ 05 يوليو 2017. 

[1]

  1. ^ الإلكترونية، صحيفة سبق. "مصادر : تكليف "محمد عبد الجبار" رئيساً لـ"البريد السعودي"". صحيفة سبق الإلكترونية. اطلع عليه بتاريخ 14 نوفمبر 2017.