المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

البصر (بريدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من البصر (قرية))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

إحداثيات: 26°05′02″N 43°59′38″E / 26.084°N 43.994°E / 26.084; 43.994 (Unaizah)

مركز البُصر
جامع البٌصر القديم
جامع البٌصر القديم

البصر (بريدة)
علم
البصر (بريدة)
شعار

تقسيم إداري
البلد  السعودية
مركز منطقة القصيم
المسؤولون
رئيس المركز الأستاذ محمد المحيميد
خصائص جغرافية
إحداثيات 26°17′38″N 43°52′21″E / 26.2939053°N 43.8723994°E / 26.2939053; 43.8723994
السكان
التعداد السكاني 16000 نسمة (إحصاء 2006)

موقع مركز البُصر على خريطة السعودية
مركز البُصر
مركز البُصر

البُصر (بضم الباء) إحدى أقدم المدن في نجد، تقع في قلب منطقة القصيم، غرب مدينة بريدة وهي مركز تابع لها.

سبب التسمية[عدل]

ذكر الشيخ محمد بن بليهد صاحب كتاب صحيح الأخبار عما في بلد العرب من أثار ، البصر وجزم بقدم التسمية، واختلف معه الشيخ محمد العبودي فذكر في معجم بلاد القصيم أن البصر من أقدم بلدان القصيم، ولا يعلم متى كانت التسمية، ولا مما اشتق في لغتهم العامية، ولكن يوجد موضع قديم (يسمى البصر) في أسفل وادٍ بأعلى الشيحة من بلاد الحزن، حيث استشهد ياقوت الحموي في معجم البلدان بقول جرير: إن الفؤاد مع الظعن التي بكرت من ذي طلوح وحالت دونها البصر ولكن البصر القديم غير بصر القصيم، كما هو ظاهر، وإنما المقصود بيان اشتقاق التسمية.

المناخ[عدل]

البصر تقع في منطقة نجد وهي بالتالي تدخل ضمن الظروف المناخية التي تعرف بها منطقة نجد وهو المناخ الصحراوي المعروف بشدة الحرارة صيفاً وشدة البرودة شتاءً إلا أن مايميز البصر هو أن المناخ خلال فصل الصيف يكون أقل حرارة مقارنة بمناخ نجد وسبب ذلك يعود لتأثير المزارع المحيطة بالبصر حيث تساهم بتلطيف درجات الحرارة ليلاً خصوصاً أن هنالك الكثير من المزارع التي تقع في قلب البصر وأطرافها القريبة مما يلطف درجات الحرارة بسبب الرطوبة حيث أن كثافة الغطاء النباتي يسبب ميول درجات الحرارة إلى الاعتدال صيفاً. كما تسقط الأمطار على البصر في فصل الخريف والشتاءً والربيع.

سكانها[عدل]

البصر القديمة(المحصورة في الجامع القديم وماحوله (ويٌحكى انها اشٌتريت من شخص اسمه البصير) وعملوا بالزراعة حيث كانت أرضها صالحة للزراعة وماؤها قريب مما كان السبب وراء قدوم عوائل البصر المعروفة اليوم تباعاً وتوسع مساحتها، ويبلغ عدد سكان مدينة البصر والقرى التابعة لها في آخر إحصاء رسمي للتعداد السكاني عام 1425 قرابة 16000 نسمة.

وكانت حدودها القديمة:

من الشرق: خب السفيان "العريمضي"

ومن الغرب: عرق بن عميره

ومن الشمال: عقال الدغمي

ومن الجنوب: حمر السعن.

موارد المياه[عدل]

تعتبر البصر من المناطق التي تشتهر بوفرة المياه في أراضيها لذلك قامت الزراعة بها منذ القدم، وخاصة زراعة اشجار النخيل، كما تشتهر بعذوبة المياه وجودتها وتنقسم مصادر المياه فيها إلى قسمين رئيسين هما:-

  1. - المياه الجوفية السطحية:وهي المياه التي تكون متوفرة على عمق قريب من سطح الأرض وتتوفر هذه المياه بشكل كبير ولكنها تختلف من منطقة لأخرى من حيث نسبة الأملاح, فبينما تكون عذبة في مناطق, تزداد نسبة الأملاح فيها في مناطق أخرى خصوصاً في منطقة الوادي على مجاري وادي الرمه.
  2. - المياه الجوفية العميقة: وهي المياه التي تتبع مياه الأحواض والتكوينات الرئيسية في المملكة وتقع البصر في منطقة تكوين ساق الغني بالمياه العذبة ويصل عمق التكوين في البصر في بعض المناطق إلى 200 متر, بينما يصل أحيانا عمقه إلى أكثر من 1000 متر.

المعالم الأثرية[عدل]

تعتبر البصر متنفسا لجميع منطقة القصيم فهي المقصد الأول لمن يريد التنزه وقضاء أوقات الاستجمام لتوفر وسائل الترفيه والخدمات المساندة من أماكن تسوق ومطاعم وكل ملتزمات الرحلات فجهود البلدية تظهر واضحة جلية لكل زائر بتوفير أماكن لاتتوفر الا بالبصر كما أن هناك أخبار مؤكدة تفيد بافتتاح كتابة عدل فيها قريبا، حيث أدى تظافر جهود المواطنين ويمثلهم الأخ عبدالمجيد والادارات الحكومية إلى تحويل محافظة البصر إلى جنة في وسط الصحراء فكل زائر لها لايخفي اعجابة الشديد بما وفرت للزوار من وسائل قل ان توجد في اي محافظات أخرى. ويميزها أنها تقع بين الرمال الذهبية، مما يعطيها موقعاً استراتيجياً قديما وحديثا. حيث أنها مهيأة لأن تكون متنزهاً متعدد المزايا

- مسجد المنسي.

- مرقاب الملك عبد العزيز.

- ام الحصاء.

أمراء البصر بعد تأسيس المملكة[عدل]

شخصيات مهمة[عدل]

  • الشيخ فهد بن إبراهيم بن صالح المحيميد-(رئيس محكمة استئناف)- عمل رئيسا لمحاكم المدينة المنورة ، وأمينا للمحكمة العليا ، والآن عضوا بمحكمة استئناف المدينة المنورة .

مراجع[عدل]

  • كتاب أحجام المراكز الحضرية وامتداد أقاليمها الوظيفية بمنطقة القصيم

مواقع ذات صله[عدل]

موقع بلدية البُصر