البصر (بريدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من البصر (قرية))
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 26°05′02″N 43°59′38″E / 26.084°N 43.994°E / 26.084; 43.994 (Unaizah)

مركز البُصر
Old busur Musq.png
جامع البٌصر القديم

البصر (بريدة)
علم
البصر (بريدة)
شعار

تقسيم إداري
البلد  السعودية
مركز منطقة القصيم
المسؤولون
رئيس المركز الأستاذ محمد المحيميد
خصائص جغرافية
إحداثيات 26°17′38″N 43°52′21″E / 26.2939053°N 43.8723994°E / 26.2939053; 43.8723994
السكان
التعداد السكاني 7650 (إحصاء السكان) (2015)[1]  تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات

موقع مركز البُصر على خريطة السعودية
مركز البُصر
مركز البُصر

البُصر (بضم الباء) إحدى أقدم المدن في نجد، تقع في قلب منطقة القصيم، غرب مدينة بريدة وهي مركز تابع لها.

التاريخ[عدل]

يرجع التاريخ الحديث لعمارة البصر ما قبل عام 1180هـ ويؤكد ذلك مشترى عبدالله بن ناصر المحيميد للبصر من خليفة وسلامة وسالم أبناء عبدالله الرشود بثمن قدره: (سبعمائة صاع حنطة، وواحد وعشرين مية صاع شعير با دوس، وثمانية عشر أحمر زرك)

ويقول محمد العبودي في معجمه الجغرافي، أن تاريخ نشأة البُصُر يعود إلى أواخر القرن الثاني عشر للهجرة، وقد ذكر ذلك المستشرق لوريمر في كتابه دليل الخليج، مبيناً أن البصر يقع على سبعة أميال غرب بريدة والماء فيه على عمق ست قامات وحدائق النخيل كثيرة وأن عدد منازل البصر خمسون منزلاً.[2]

في عهد إمارة محمد العبدالرحمن المحيميد، استضاف أهل البصر الملك عبدالعزيز وجيشه مدة ثلاثة أيام، وشاركوه الحرب بمعركة البكيرية التي وقعت في ربيع آخر 1322هـ، وقد لقُب أميرها (صباب السمن على السمين) نظير كرمه.[3]

سبب التسمية[عدل]

ذكر الشيخ محمد بن بليهد صاحب كتاب صحيح الأخبار عما في بلد العرب من أثار، البصر وجزم بقدم التسمية، واختلف معه الشيخ محمد العبودي فذكر في معجم بلاد القصيم أن البصر من أقدم بلدان القصيم، ولا يعلم متى كانت التسمية، ولا مما اشتق في لغتهم العامية، ولكن يوجد موضع قديم (يسمى البصر) في أسفل وادٍ بأعلى الشيحة من بلاد الحزن، حيث استشهد ياقوت الحموي في معجم البلدان بقول جرير: إن الفؤاد مع الظعن التي بكرت من ذي طلوح وحالت دونها البصر ولكن البصر القديم غير بصر القصيم، كما هو ظاهر، وإنما المقصود بيان اشتقاق التسمية.

المناخ[عدل]

البصر تقع في منطقة نجد وهي بالتالي تدخل ضمن الظروف المناخية التي تعرف بها منطقة نجد وهو المناخ الصحراوي المعروف بشدة الحرارة صيفاً وشدة البرودة شتاءً إلا أن مايميز البصر هو أن المناخ خلال فصل الصيف يكون أقل حرارة مقارنة بمناخ نجد وسبب ذلك يعود لتأثير المزارع المحيطة بالبصر حيث تساهم بتلطيف درجات الحرارة ليلاً خصوصاً أن هنالك الكثير من المزارع التي تقع في قلب البصر وأطرافها القريبة مما يلطف درجات الحرارة بسبب الرطوبة حيث أن كثافة الغطاء النباتي يسبب ميول درجات الحرارة إلى الاعتدال صيفاً. كما تسقط الأمطار على البصر في فصل الخريف والشتاءً والربيع.

سكانها[عدل]

البصر القديمة المحصورة في الجامع القديم وماحوله (ويٌحكى انها اشٌتريت من شخص اسمه البصير) وعملوا بالزراعة حيث كانت أرضها صالحة للزراعة. ويبلغ عدد سكان البصر في آخر إحصاء رسمي للتعداد السكاني عام 2015 قرابة 7650 نسمة.[4]

حدود البصر[عدل]

تضمنت وثيقة مشترى المحيميد لبلدة البصر تحديداً للبلدة بحدود واضحة ومعالم بارزه، من الشرق : خب السفيان وهو العريمضي حالياً، ومن الجنوب: حمراء السعن وهو موضوع قرب جامع الزهرة على طريق المطار عنيزة، ومن الغرب: عرق بن عميرة -موضع طريق محمد علي السويلم حالياً-، ومن الشمال: القطاع وهي قريبة من موضع محطة الكهرباء على طريق البصر - عيون الجواء.

الإمارة[عدل]

يعتبر مركز البصر، أول مركز تم إنشاؤه في البلدان التي تقع غرب بريدة، كما يعتبر من المراكز ذات الفئة (أ) و يعد مركز البصر من أقدم المراكز الرسمية المسجلة في الأرياف غرب بريدة، حيث منح بعض الامتيازات قبل كل المراكز مثل: استئجار مبنى، منح أميرها مرتبة وظيفية، منح سيارة وتعيين خوي.

وبخلاف المراكز الأخرى التي كان يطلق عليه إماره دون أي امتيازات، يخدم المركز مجموعة من البلدان بالإضافة للبصر: العاقول، النخلات، المنسي، الجديدات غرب البصر، حيث يقع مركز الإمارة حالياً على طريق الملك فهد، مقابل منتزه الشباب من الجنوب، وهو مبنى حكومي منذ أكثر من 20 سنة.

البلدية[عدل]

صدر قرار وزير الشئون البلدية والقروية عام 1403هـ باعتماد مجمع الخدمات القروية بالبصر، حيث تم تحويل مسمى مجمع الخدمات القروية إلى بلدية في غرة ربيع أول 1425هـ. بالإضافة لبلدة البصر تخدم العديد من البلدان وهي: الغماس والدعيسة وضراس والعاقول والمويه والنخلات وخب روضان والسويلمية وخب الحلوة والمنسي وخب الكيفة وخب الطلحة والمليداء والجديدات غرب البصر وأم خيس، حيث تبلغ مساحة منطقة خدمات البلدية حوالي600 كم2.

موارد المياه[عدل]

تعتبر البصر من المناطق التي تشتهر بوفرة المياه في أراضيها لذلك قامت الزراعة بها منذ القدم، وخاصة زراعة اشجار النخيل، كما تشتهر بعذوبة المياه وجودتها وتنقسم مصادر المياه فيها إلى قسمين رئيسين هما:-

  1. - المياه الجوفية السطحية:وهي المياه التي تكون متوفرة على عمق قريب من سطح الأرض وتتوفر هذه المياه بشكل كبير ولكنها تختلف من منطقة لأخرى من حيث نسبة الأملاح، فبينما تكون عذبة في مناطق، تزداد نسبة الأملاح فيها في مناطق أخرى خصوصاً في منطقة الوادي على مجاري وادي الرمه.
  2. - المياه الجوفية العميقة: وهي المياه التي تتبع مياه الأحواض والتكوينات الرئيسية في المملكة وتقع البصر في منطقة تكوين ساق الغني بالمياه العذبة ويصل عمق التكوين في البصر في بعض المناطق إلى 200 متر، بينما يصل أحيانا عمقه إلى أكثر من 1000 متر.

المعالم الأثرية[عدل]

تعتبر البصر متنفسا لجميع منطقة القصيم فهي المقصد الأول لمن يريد التنزه وقضاء أوقات الاستجمام لتوفر وسائل الترفيه والخدمات المساندة من أماكن تسوق ومطاعم وكل ملتزمات الرحلات فجهود البلدية تظهر واضحة جلية لكل زائر بتوفير أماكن لاتتوفر الا بالبصر كما أن هناك أخبار مؤكدة تفيد بافتتاح كتابة عدل فيها قريبا، حيث أدى تظافر جهود المواطنين ويمثلهم الأخ عبدالمجيد والادارات الحكومية إلى تحويل محافظة البصر إلى جنة في وسط الصحراء فكل زائر لها لايخفي اعجابة الشديد بما وفرت للزوار من وسائل قل ان توجد في اي محافظات أخرى. ويميزها أنها تقع بين الرمال الذهبية، مما يعطيها موقعاً استراتيجياً قديما وحديثا. حيث أنها مهيأة لأن تكون متنزهاً متعدد المزايا

- مسجد المنسي.

- مرقاب الملك عبد العزيز.

- ام الحصاء.

أمراء البصر بعد تأسيس المملكة[عدل]

  • إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن المحيميد.[متى؟]
  • محمد بن عبد الله بن سليمان المحيميد.[متى؟]
  • صالح بن محمد بن عبد الله المحيميد.[متى؟]
  • محمد بن عبد العزيز بن حمد المحيميد.[متى؟]
  • محمد بن صالح بن محمد بن عبد الله المحيميد (الحالي).[متى؟]

شخصيات مهمة[عدل]

مصادر[عدل]

مراجع[عدل]

  • كتاب أحجام المراكز الحضرية وامتداد أقاليمها الوظيفية بمنطقة القصيم

وصلات خارجية[عدل]

موقع بلدية البُصر