المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

البطحاء (موريتانيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

البطحاء قرية موريتانية تتبع لولاية لبراكنه وتبعد ألاك 120 كلم على الطريق المار بمدينة مال وعلى الطريق المار بمقطع لحجار 95 كلم. عدد سكانها 3000 نسمة يعملون في الزراعة وتربية المواشي.

هذه القرية أسسها الزاكي ولد اعلي خي سنة 1972 م حيث تقع هذه المدينة على الضفة الغربية للواد الأبيض وشرق السد المعروف الذي يسمى سد البطحاء وهي تابعة لمركز مال الإداري ومقاطعة ألاك ، وهذه المدينة أصلا ملك خاص ل أتمدك الخظر القاطنين في البطحاء ، وهي الآن تضم الكثير من القبائل والمجتمعات وموقع تجاري كبير في المنطقة يرتاده الباعة من الجهات الأربع. أما على المستوي الثقافي: فالتعليم المحظري هو أهم شيء حيث تدريس جيمع العلوم الشرعية في محظرة أهل أعل خي والتي يقوم بالتدريس فيها : الزاكي ولد أعل خي هذا العالم الجليل الذي تفرغ منذ أو خر ثمانينيات القرن الماضي لتدريس القرآن الكريم والعلوم الشرعية ، وتطوع بالنفقة على كل من يطلب العلم من عابري السبيل وغيرهم ابتغاء وجه الله وما زال قائما بالرغم من كبر سنه وضعفه على تعليم العلم للراغبين فيه وكذلك إمامة الناس في الجامع العتيق فهذا العالم الجليل أحال خموله وتواضعه وبعده عن كل ما من شأنه ان يؤدي إلى الشهرة إلى بقاء كثير من مآثره غير معلومة لدي الكثيرين .

Flag-map of Mauritania.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في موريتانيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.