المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

البطنان ودفنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)

تمتد هضبة البطنان من طبرق شرقا إلى وادي بوالفرايس غربا تقع إلى الشرق والجنوب من الجبل الأخضر وهي مدرجات ومصاطب لايزيد ارتفاعها على 500م، وتقترب من السواحل في بعض المناطق لتكوّن جروفاً صخرية حادة متراجعة وقائمة الانحدار. ويظهر النشاط الكبير للحت المائي وتشكل المغاور والثقوب الكبيرة في الصخور الملامسة لمياه البحر. وقد تشكل سهل ساحلي ضيق يتكوّن في معظمه من الرسوبيات القارية الرباعية التي نقلتها السيول من سفوح الجبل الأخضر وهضبة البَطْنان ووضعتها فوق المصاطب البحرية التي ظهر بعضها بفعل الحت ، وتشتهر الهضبة بالزراعة خصوصا الزراعة البعلية مندو عصور قديمة تتميز هضبة البطنان بالاودية والشريط الساحلي بخصوبة التربة إذ ما توفرت المياة حيث ان هده المنطقة تعاني من شح (نقص) في المياة. وجدير بذكر ان هضبة البطنان في منطقة طبرق الممتداء من امساعد شرقا إلى وادي أبو الفرايس غربا. التي هي الآن يطلق علية كلها شعبية البطنان

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.