سنديان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من البلوط)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية أو آلية من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

السنديان

Eik Verwolde.jpg
شجرة سنديان معمرة

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: النباتات
الفرقة العليا: النباتات الأرضية
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: شعبة البذريات
الشعيبة: مستورات البذور أو النباتات المزهرة
الرتبة: البلوطيات
الفصيلة: الزانية
الجنس: سنديان Quercus
الاسم العلمي
Quercus [2][1]
لينيوس
الأنواع
طالع النص
معرض صور سنديان  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

السنديان[3] أو البلوط[3] (الاسم العلمي: Quercus) وهي جنس تحت فصيلة الزانية، وهي من الأشجار الضخمة والمعمرة قد تبلغ من العمر ما بين 500 - 2000 سنة.

هناك أكثر من 600 نوع من أنواع البلوط تنمو كلها تقريبًا بصورة طبيعية في النصف الشمالي للكرة الأرضية. ويطلق على العديد من الأشجار، وبخاصة في أستراليا، لفظ بلوط، لكنها في الواقع لاتمت لفصيلة البلوط بصلة.

تتنوع أشجار البلوط تنوعاً واسعا من حيث الحجم وطريقة نموها. ولاتصل أطوال بعض أنواع البلوط إلى أطول من الشجيرات الصغيرة، بينما يصل بعضها الآخر إلى ارتفاعات أعلى من 30 مترا. ولايفقد العديد من أنواع البلوط النامي في الجو الدافئ أوراقه في فصل الخريف. وهذا النوع من الأشجار يطلق عليه دائم الخضرة. لكنَّ معظم الأنواع الموجودة في الأقاليم الباردة تكون متساقطة الأوراق وهي التي تسقط أوراقها في فصل الخريف من كل عام. تتحول أوراق العديد من أنواع البلوط المتساقطة الأوراق في الخريف المبكِّر إلى ألوان جميلة كالأحمر الداكن أو البنيّ الذهبيّ.

وتنتج أشجار البلوط، في الربيع، أزهارًا صغيرة خضراء مصفرة. تعطي الأزهار المذكرة كميات ضخمةً من اللقاح. وتحمل الرياح اللقاح إلى الأزهار المؤنثة وتقوم بتلقيحها. وتتحول الزهرة المؤنثة، بمجرد تلقيحها إلى جوزة البلوطة. وجوزة البلوطة هي ثمرة شجرة البلوط. وتختلف ثمار البلوط في الطول من أقل من 13 ملم إلى أكثر من 50 ملم.

تنمو أشجار البلوط ببطء، وفي العادة لا تحمل ثمارًا حتى تبلغ حوالي 20 سنة من العمر. لكن تعيش هذه الأشجار عادة لوقت طويل يتراوح بين 200 و400 سنة.

الأنواع[عدل]

جنيس (باللاتينية: Quercus)

فئة البلوط (باللاتينية: cerris)

فئة البلوط (باللاتينية: Mesobalanus)

فئة السنديان الأبيض (باللاتينية: Quercus) أو (باللاتينية: Lepidobalanus) وتنتمي معظم أنواع هذه الفئة إلى الأمريكتين.

فئة (باللاتينية: Lobatae)

جنيس (باللاتينية: Cyclobalanopsis) يضم أنواع السنديان ذات الثمار الحلقية، وتنتشر في شرق وجنوب شرق آسيا

أخرى

التهجين[عدل]

الاستعمالات[عدل]

تبلغ كثافة خشب البلوط حوالي 0.75 جم / سم 3 (0.43 أوقية / متر مكعب) مما يخلق قوة وصلابة كبيرة. الخشب مقاوم جدًا لهجوم الحشرات والفطريات بسبب محتواه العالي من التانين. كما أن لديها علامات سطح محبب جذابة للغاية. كانت ألواح البلوط شائعة في سفن الفايكنج الطويلة في القرنين التاسع والعاشر حيت كان الخشب محفوراً من جذوع الأشجار الخضراء ، بفأس واسفين . وفي بناء الأثاث الفاخر. تم استخدام خشب البلوط ،كما أستخدمت في أوروبا لبناء السفن ،كما كانت الأخشاب الرئيسية المستخدمة في تشييد المباني ذات الإطارات الخشبية الأوروبية. لا يزال خشب البلوط اليوم يستخدم عادة في صناعة الأثاث والأرضيات والمباني ذات الإطارات الخشبية وإنتاج القشرة

الأمراض والحشرات[عدل]

تنبت على جذوع و أغصان البلوط اشنيات من نوع الإيفرنية الخوخية و هي تستعمل في العطارة و الطبخ.

السمية[عدل]

الأبعاد الثقافية[عدل]

عرف القدماء السنديان ونسجوا حوله الكثير من الأساطير، وقد كان المواطنون الرومان يضعون فروعه المورقة أكاليل على رؤوسهم، وكانت قصور العدل تعتبرها شعارًا لها.

ثمار السنديان

معرض الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

المصادر[عدل]

  1. أ ب معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/651439 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Genera plantarum eorumque characteres naturales, secundum numerum figuram, situm, & proportionem omnium fructificationis partium — الاصدار الخامس — الصفحة: 431 — https://dx.doi.org/10.5962/BHL.TITLE.746
  2. ^ معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/359015 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 2 — الصفحة: 994
  3. أ ب قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  4. ^ الموسوعة العربية. السنديان. تاريخ الولوج 8 آب 2011.
  • الموسوعة العربية العالمية

وصلات خارجية[عدل]