هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

البيانات (الحوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2011)

البيانات (الحوسبة)
في علوم الحاسب الآلي، البيانات عبارة عن معلومات في شكل مناسب للاستخدام بالكمبيوتر [1].البيانات غالباً تميز عن البرامج.البرنامج هو مجموعة من التعليمات التي تفصل المهمة للكمبيوتر ليؤديها. في هذا المعنى، البيانات بالتالي كل شيء غير رمز البرنامج [2].
كاستخدام بديل، الملفات الثنائية (التي لا يمكن للإنسان قراءتها) تسمى أحياناً " بيانات " كتمييز عن الـ " نص " التي يمكن للإنسان قراءتها [3]. وبلغ تقدير مجموع البيانات الرقمية في عام 2007 حوالي 281 مليار قيقا بايت (=281 اكسا بايت)[4][5].

البيانات مقابل البرامج[عدل]

في الأساس أجهزة الكمبيوتر تتبع التعليمات المقدمة لها. مجموعة التعليمات التي تؤدي المهمة المقدمة (المهام) تسمى "البرنامج". وفي الحالة الأسمية البرنامج ينفذ بواسطة الكمبيوتر سيتكون من رمز الآلة الثنائي. عناصر التخزين المتأثرة بواسطة البرنامج لكن لا تنفذ فعلياً بواسطة وحدة المعالجة المركزية وحدة معالجة مركزية تتضمن البيانات.
عادةً تستخدم ملفات مختلفة لتخزين البرامج مقابل البيانات. الملفات القابلة لتنفيذ برامج وكل الملفات الأخرى ملفات بيانات. ومع ذلك الملفات القابلة للتنفيذ يمكن أن تحتوي أيضاً البيانات " المدمجة " بالبرامج. خصوصاً بعض الملفات القابلة للتنفيذ التي تملك أجزاء بيانات التي تحتوي على أسمياً على القيم الأولية والدائمة (كلا البيانات).
على سبيل المثال : المستخدم يأمر نظام التشغيل لتحميل برنامج معالجة الكلمات من ملف واحد ومن ثم تحرير مستند مخزنة في ملف آخر. في هذا المثال المستند ستعتبر بيانات. وإذا كان معالج الكلمات يحتوي أيضاً على المدقق الإملائي فإن القاموس (قائمة الكلمات) لـ المدقق الإملائي ستعتبر أيضاً بيانات. كما ستعتبر الخوارزميات المستخدمة بواسطة المدقق الإملائي لاقتراح التصحيحات رمز.
يمكن أن يصبح الخط الفاصل بين البرنامج والبيانات مشوشاً. المترجم على سبيل المثال هو برنامج. والبيانات المدخلة للمترجم هي بذاتها برامج وسيعبر عنها فقط بـ لغة الآلة الأصلية. في كثير من الحالات البرنامج المترجم سيكون ملف نصي قابل للقراءة والتي تتأثر بـ محرر النص وعادةً أكثر من المشاركة ببيانات نص عادي. البرمجة الثنائية بالمثل تتضمن برامج تؤثر على برامج أخرى كبيانات.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "data". American Heritage Dictionary of the English Language. تمت أرشفته من الأصل في 2007-11-04. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2007. 
  2. ^ "data". Webopedia. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2007. 
  3. ^ "file(1)". OpenBSD Manual Pages. 2004-12-04. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2007. 
  4. ^ Paul, Ryan (March 12, 2008). "Study: amount of digital info > global storage capacity". Ars Technica. تمت أرشفته من الأصل في 25 سبتمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2008. 
  5. ^ Gantz, John F.؛ وآخرون. (2008). "The Diverse and Exploding Digital Universe". International Data Corporation via EMC. اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2008. 


Retrieved from "http://en.wikipedia.org/wiki/Data_(computing)"

Categorisation-hierarchy-top2down.svg
هذه الصفحة غير مصنفة:
صنفها حسب الموضوع. جرب المصناف الفوري. دقق تصنيفك قدر الإمكان. (يوليو 2018)