المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

البيرتوسوروس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2011)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مايو 2015)

((ألبيرتوسوروس))[عدل]

ألبيرتوسوروس عاش في نهاية العصر الطبشيري أي قبل حوالي 74-76 مليون سنة تقريبا

يبلغ طوله حوالي 30 قدم أي ما يعادل 9 أمتار تقريبا، أما وزنه فحوالي 2500 كيلو جرام.

يمتاز ألبيرتوسوروس بأن له رأس كبير ضخم ويملك أسنان حادة منشارية مسننة يبلغ عددها في الفك السفلي من 14-16 سن أما الفك العلوي من 17 -19 سن ،كما يوجد خلف كل سن سن آخر، له ذيل طويل يعمل على حفظ التوازن لديه يعد ألبيروتوروس من الديناصورات آكلة اللحوم، كما يعتقد أنه كان يتغذى على الديناصورات آكلة النباتات.

عالم الدراسات القديمة فيليب كيري وجد تسعة متحجرات لألبيروتوروس مع بعضها البعض، وإن كانت لأعمار مختلفة مما أدى إلا أنهم كانوا يعيشون مع بعضهم البعض ولو لفترة قصيرة كقبيلة واحدة.

اكتشفت متحجرات ألبيروتوروس أولا من قبل جوزيف تيريل في غرب كندا عام 1884 م، وقد أطلق هذا الاسم عليه من قبل العالم أسبورون في نفس العام 1884 م.كما ظهرت متحجرات كثيرة في غرب الولايات المتحدة لألبيروتوروس.

Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.