حزب التجمع الوطني للأحرار (المغرب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التجمع الوطني للأحرار

البلد المغرب  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التأسيس
التأسيس 1978
تاريخ التأسيس 1978  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المؤسسون أحمد عصمان  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
الشخصيات
قائد الحزب عزيز أخنوش  تعديل قيمة خاصية (P488) في ويكي بيانات
القادة عزيز أخنوش (رئيس)
أحمد عصمان (رئيس شرفي)
المقر الرئيسي الرباط  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الأفكار
الأيديولوجيا ليبرالي اجتماعي، يمين وسط.
الانحياز السياسي وسط اليمين  تعديل قيمة خاصية (P1387) في ويكي بيانات
المشاركة في الحكم
عدد النواب
102 / 395
عدد المستشارين
0 / 270
عدد الوزراء
0 / 31
المشاركة في الحكومة نعم
معلومات أخرى
الموقع الرسمي RNI.ma

التجمع الوطني للأحرار (بالفرنسية: Rassemblement national des indépendants)‏ هو حزب سياسي مغربي أسسه أحمد عصمان رئيس الوزراء السابق وصهر الملك الحسن الثاني في أكتوبر 1978، ليبرالي من يمين الوسط، وينعت بأنه حزب «نخبة» (البرجوازية الصناعية والتجارية) لأن جل كوادره أعيان محليين أو رجال أعمال أو كوادر إدارية. يقول قياديوه أن برنامجه السياسي يرتكز على «الديمقراطية الاجتماعية».

التاريخ[عدل]

تأسس عقب الانتخابات التشريعية المغربية 1977 وتشكل من عشرات النواب المستقلين الذين كانوا يشكلون أغلبية البرلمان المغربي. ورأى مراقبون أنه حزب «إداري» تشكل بإيعاز من القصر الملكي لتحقيق توازن مقابل أحزاب أخرى ظلت منذ الاستقلال تنازع ملك المغرب حول الشرعية السياسية في البلاد، رأوا ذلك لأن مؤسسها أحمد عصمان هو صهر الملك الراحل، ورأس الحكومة المغربية بين 1972 و1977. وفي المقابل يرفض قياديو الحزب ذلك التوصيف بشكل قاطع.

القيادة[عدل]

ظل أحمد عصمان مستفردا بقيادة الحزب مدة 29 عاما، حتى نظم الحزب مؤتمره الوطني الرابع في ماي 2007، واختير مصطفى المنصوري رئيساً مع احتفاظ عصمان بلقب «الرئيس الشرفي».

بعد أن قررت محكمة الإستئناف بالرباط في 22 يناير 2010 تأييد القرار الابتدائي برفض الطلب الذي تقدم به دفاع المنصوري بمنع انعقاد المجلس الوطني للحزب الذي دعت إليه "الحركة التصحيحية "، وكانت المحكمة الابتدائية قد قضت برفض الطلب الذي تقدم به مصطفى المنصوري لدى القضاء الإستعجالي بمنع انعقاد المجلس الوطني للحزب. فإنعقد في 23 يناير 2010 اجتماع المجلس الوطني للحزب، وتم انتخاب صلاح الدين مزوار رئيسا جديدا للحزب بدلا من مصطفى المنصوري.[1]

انشقاق[عدل]

شهد حركتين انشقاقيتين:

في الانتخابات والحكومة[عدل]

ومنذ تأسيسه حقق الحزب تقدما واضحا في أغلب الانتخابات، كما شارك في أغلب الحكومات ومن بينها حكومة التناوب التي شكلها المعارض الاشتراكي عبد الرحمان اليوسفي.

مراجع[عدل]

  1. ^ إنتخاب صلاح الدين مزوار رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار بدلا من المنصوري ناظور سيتي يوم 23 - 01 - 2010، تاريخ الولوج 10 أكتوبر 2013 نسخة محفوظة 10 يونيو 2015 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]