التحالف الديمقراطي (جنوب أفريقيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
التحالف الديمقراطي
تاريخ التأسيس 24 يونيو 2000  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي كيب تاون  تعديل قيمة خاصية مكان المقر الرئيسي (P159) في ويكي بيانات
الأيديولوجيا ليبرالية  تعديل قيمة خاصية إيديولوجية سياسية (P1142) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

التحالف الديمقراطي (دا) هو حزب سياسي جنوبي أفريقي وهو الحزب المعارض الرسمي للمؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم. الزعيم الحالي للحزب هو موموسي مايماني الذي خلف رئيس بلدية كيب تاون و رئيس الوزراء كيب الغربية هيلين زيلي في 10 أيار / مايو 2015. يعد الحزب من أحزاب الوسط مع إنه دعم سياسات لكل من الوسط اليساري[1] والوسط اليميني. وهو عضو الليبرالية الدولية و شبكة أفريقيا الليبرالية. تعود جذوره إلى تأسيس الحزب التقدمي المناهض للفصل العنصري في عام 1959 بالتزامن مع العديد من عمليات الدمج و تغيير الأسماء بين ذلك الوقت وحتى الوقت الحاضر. اعتماد اسمه الحالي في 24 حزيران / يونيه 2000.  يحكم التحالف الديمقراطي محافظة كيب الغربية، إحدى محافظات جنوب أفريقيا التسع محافظات ، منذ انتخابات عام 2009 العامة، بعد أن حصل على أكبر أغلبية في معظم الانتخابات الأخيرة في عام 2014. هو الحزب الوحيد الذى زاد من حصته منذ الانتخابات الوطنية التي عقدت في 1994. الحزب هو الأكثر تعددية عنصرية في جنوب أفريقيا  حيث 80٪ من داعميه هم في الغالب من الأفارقة ومن الناطقين باللغة الإنجليزية كماآن 65٪ من ناخبيه تزيد أعمارهم عن 35.[2]

يحكم الحزب العديد من كبرى البلديات  في جنوب أفريقيا سواء من خلال حصوله على الأغلبية أو بتحالفات مع أحزاب المعارضة.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Focus on Gordhan and Manuel, John Matisonn, 29 April 2009, "Many DA policies are to the left of Cope [itself a centre-left party]"
  2. ^ "The supporter profiles of SA`s three largest parties - Ipsos - NEWS & ANALYSIS - Politicsweb". www.politicsweb.co.za. تمت أرشفته من الأصل في 12 March 2016. 
Vote icon.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بحزب سياسي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.