هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

التحالف مع الشمس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صورة توضح طريقة عمل المشروع والمنطقة التي تستطيع تغطيتها

التحالف مع الشمس (بالإنجليزية: Alliance with the sun) هو فكرة مشروع مظلة عملاقة تحمي دولة قطر من حرارة الصيف وصاحب الفكرة هو عرفة رضوان المحاضر بالجامعة التقنية الأوكرانية وبكلية الهندسة بجامعة عين شمس في مصر[1].

المشروع يستند إلى التحكم بالطقس والمناخ وإدارة الدورة البيئية للمياه عبر تطوير وتركيب منظومة حجب فضائية للعزل الحراري ضد الإشعاعات الشمسية[2].

أسباب طرح المشروع[عدل]

  1. تعتبر حلا جذريا لمعضلتي الدفيئة والتصحر، لذا فتطبيقها يعد أمرا ملحا للكثير من البلدان، ولأجل السلم والأمن الدوليين وخاصة أن المياه و الطاقة ستكون في المستقبل سبب الصراعات العالمية[3].
  2. تسعى قطر لخفض الحرارة عن طريق مشروع المظلة الفضائية الضخمة هذه و التي تمتد على مساحة 132 كيلومتراً مربعاً حول مدينة الدوحة. والسبب: في أن سكان منطقة الخليج من يعانون ارتفاع الحرارة في فصل الصيف والتي قد تتخطى 50 درجة مئوية[4].
  3. فكرة المشروع تقوم على التحكم بالطقس والمناخ وإدارة الدورة البيئية للمياه، وإن المظلة ستستقر عند نقطة ارتفاع التوازن الطبيعي الذي تستقر فيه أقمار الاتصالات والبث الفضائي، وبسبب تواجده في منطقة متوازنة فإنه لن يسقط على الأرض، كما أن المظلة قادرة على تكثيف الأمطار من الجو أو السحب التي لا تتواجد بالأماكن المطلوب إسقاطها بها[5].
  4. التهديد بإلغاء بطولة كأس العالم 2022 في قطر بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الصيف . حيث غالبا ما يسجل الطقس في دولة قطر في شهر يونيو ويوليو درجات حرارة عالية نسبيا:
  • الصغرى من 24-30
  • الكبرى من 36-40

تكلفة المشروع وفترة بناءه[عدل]

  • قدر صاحب الفكرة أو المشروع تكلفته بما يناهز نصف مليار دولار، موضحا أن التكلفة الأساسية تتركز في عملية الشحن من سطح الأرض إلى المدار الفضائي، والتي تبلغ ملياري دولار تغطي ثماني رحلات للشحن الفضائي، وبذلك تكون التكلفة الإجمالية للمشروع هي 2.5 مليار دولار أميركي.
  • يستغرق المشروع 8 سنوات تقريباً وفي حال بدأ العمل على المشروع عام 2013 سينتهي في 2021.

المراجع[عدل]

المصادر[عدل]