المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

التحقق والتثبت من البرمجيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2015)

يستحدم مصطلح التحقق والتثبت (بالإنجليزية: verification and validation)  في إدارة المشاريع البرمجية واختبار البرمجيات وهندسة البرمجيات كذلك للإشارة إلى آلية التدقيق بأن المشروع البرمجي يطابق المواصفات المحددة وبأنه يعمل بالطريقة المتوقعة منه. وكذلك قد يطلق هذا المصطلح على التحكم في جودة البرنامج. وفي العادة، هذة المهمة من مهمات مهندس البرمجيات الذي يقوم بعملية اختبار البرنامج، كجزء من عمليات دورة حياة البرمجيات, 

تعاريف[عدل]

يقوم الجزء الأول من المصطلح (التحقق) من فحص تخطيط المشروع نفسه. على سبيل المثال: هل المشروع البرمجي يوافق متطلبات المستخدم؟ وهذه العملية يتم عملها عن طريق نوع من أنواع الأختبارات البرمجية: الاختبار الديناميكي.

التحقق والتثبت مصطلحين مختلفين تمامًا، لكن من السهل أن يلتبس هذا الأمر على الكثير من مهندسين البرمجيات نفسهم. وللتفريق بين المصطلحين، يتم إستحدام العبارتين:

هل نحن نبني المشروع بطريقة صحيحة؟ (التحقق)

هل نحن نبني المشروع الصحيح؟ (التثبت)

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.