التحكم في العمليات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التحكم الآلي في العمليات يُقصد به التحكم في عمليات الإنتاج بطريقة آلية، وهو دمج لهندسة التحكم مع الهندسة الكيميائية فيما يسمى نظم التحكم الصناعية وذلك للحصول على مستوى عالي من الإنتاج من ناحية الجودة والأمان وكذلك اقتصاديا، والتي يصعب تحقيقها بطرق الإنتاج اليدوية.[1][2] ويتم استخدامها بصورة كبيرة في الصناعات مثل تكرير النفط وصناعة الورق والعمليات الكيميائية ومحطات إنتاج الطاقة..

وهذه العمليات تختلف من حيث الحجم والنوع ودرجة التعقيد، لكنها تُمَكِّن عددا قليلا من المُشَغِّلين من إدارة العمليات المعقدة بدرجة عالية من الكفاءة، ويعد تطوير نظم التحكم الآلية في العمليات من أسباب تطور العمليات الصناعية الكبيرة، والتي كان من الصعب تشغيلها بطريقة آمنة واقتصادية.

والتحكم في العمليات قد يكون نظاما صغيرا مثل "التحكم في الحرارة في إناء"، أو كبيرا مثل التحكم في عمليات محطة كيميائية متكاملة بها آلاف حلقات التحكم.

تطور نظم التحكم في العمليات[عدل]

غرفة تحكم حديثة، حيث تظهر معلومات المنظومة ووسائل التحكم على شاشات الحاسبات. ويتابع المُشَغِّلون كل أجزاء العملية ويمكنهم التحكم في أي جزء منها من خلال الشاشات.

نموذج التحكم[عدل]

البناء الهرمي الوظيفي لعملية التحكم.

حلقات التحكم[عدل]

مثال لحلقة التحكم في سريان مستمر. الإشارات الكهربية هي تيارات في حدود  4-20 mA، ويتم التحكم في صمام لضبط السريان.
مثال للتحكم في مستوى السائل داخل خزان مع التقليب لمحتوياته، وهنا يكون هناك تحكم في سريان السائل الداخل للخزان للتحكم في مستواه داخل الخزان.

قائمة بالتقنيات والنظم المستخدمة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن التحكم في العمليات على موقع omegawiki.org". omegawiki.org. مؤرشف من الأصل في 2020-10-30.
  2. ^ "معلومات عن التحكم في العمليات على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 2020-05-07.

لمزيد من القراءة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]