هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

مطيافية الانبعاث الذري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

مطيافية الانبعاث الذري (AES) (ملاحظة 1) هي طريقة للتحليل الكيميائي تستخدم شدة الضوء المنبعث من اللهب أو البلازما أو القوس أو الشرارة عند طول موجة معين لتحديد كمية عنصر في العينة. يعطي الطول الموجي للخط الطيفي الذري هوية العنصر بينما تتناسب شدة الضوء المنبعث مع عدد ذرات العنصر.[1]

مطياف إصدار اللهب[عدل]

يتم إحضار عينة من مادة (محللة) إلى اللهب كغاز أو محلول رش، أو يتم إدخالها مباشرة في اللهب باستخدام حلقة صغيرة من الأسلاك، وعادة ما تكون بلاتينية. الحرارة من اللهب تبخر المذيب وتكسر الروابط الكيميائية لخلق ذرات حرة. كما تثير الطاقة الحرارية الذرات إلى حالات إلكترونية متحركة تبعث بعد ذلك الضوء عندما تعود إلى الحالة الإلكترونية للأرض. كل عنصر يصدر الضوء على طول موجي مميز، والذي يتم تشتيته بواسطة مقضب أو موشور ويتم اكتشافه في مطياف.

التطبيق المتكرر لقياس الانبعاثات مع اللهب هو تنظيم المعادن القلوية للتحليلات الدوائية.[2]

طالع أيضاً[عدل]

هوامش[عدل]

ملاحظة 1 تسمى التقنية أيضاً مطيافية الإصدار الذري

المراجع[عدل]

  1. ^ Atomic Emission Spectroscopy (AES, OES)
  2. ^ Stáhlavská A (April 1973). "[The use of spectrum analytical methods in drug analysis. 1. Determination of alkaline metals using emission flame photometry]". Pharmazie (باللغة الألمانية). 28 (4): 238–9. PMID 4716605. 
Gnome-applications-science.svg
هذه بذرة مقالة عن كيمياء تحليلية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.