هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

التخدير والصدمات والعناية الفائقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التخدير والصدمات والعناية الفائقة (Anaesthesia, Trauma and Critical Care) (مؤسسة ATACC) هي منظمة دولية لعلاج الصدمات.

فهي منظمة خيرية غير ربحية تهدف إلى تقديم التقنيات العصرية في إدارة الصدمات ورعاية المرضى. فالأنشطة الأساسية للمنظمة هي تعليم الممارسين الطبيين وأعضاء قسم خدمات الطوارئ الأخرى في كيفية التعامل مع الصدمات والرعاية قبل وصول المريض إلى المستشفى. فإضافة إلى مواردها التعليمية، يوجد لدى منظمة "أتاك" فريق طبي وفريق إنقاذ طبي متعدد مكون من ممارسين من جميع التخصصات. فهي تعمل على توفير أغراض لكيفية التعامل مع الصدمات قبل دخول المستشفى وهي منتشرة في جميع أنحاء المملكة المتحدة على أساس تطوعي. ويوجد أيضًا بمنظمة "أتاك" فريق استجابة للكوارث، جاهز للانتشار للعمل أثناء الكوارث الدولية. ويرتبط فريق الاستجابة للكوارث بمنظمة "أتاك" مع الأمم المتحدة، التي تستجيب للعديد من الكوارث الدولية وتشارك في العديد من الممارسات التدريبية للاستجابة للكوارث الدولية.

وتعمل أهداف وأخلاق منظمة "أتاك" على تطوير التعليم والقاعدة الذهبية في رعاية الصدمات والرعاية السريرية قبل دخول المستشفى.

الدورات التدريبية لمنظمة التخدير والصدمات والعناية الفائقة[عدل]

إن الدورات التدريبية لـ التخدير والصدمات والعناية الفائقة (ATACC) هي دورات عالمية للتعامل مع الصدمات ومقرها المملكة المتحدة. فهي مُعتمدة من اثنتين من الكليات الملكية وخدمات الطوارئ الطبية المتنوعة في المملكة المتحدة، فتُعلم كيفية رعاية الصدمات وحاصلة على شهادة (أطلس) الدعم الحيوي للصدمات المتقدمة لتدعيم كيفية التعامل مع المرضى. تقام تلك الدورات التدريبية عدة مرات على مدار العام للمرشحين المجتذبين في جميع المجالات الطبية ورعاية الصدمات.

تتكون كلية "التخدير والصدمات والعناية الفائقة" من أطباء متخصصين في العمل السريري من كافة التخصصات الطبية والأعضاء الاستشاريين في مختلف خدمات الطوارئ. ولهذا السبب، فتعتبر دورة "التخدير والصدمات والعناية الفائقة" التدريبية دورة متعددة التخصصات . وهي أيضًا مناسبة لأي فرد في مهنة تتحالف مع الطب الذي قد يواجه مرضى الصدمات كجزء من واجباته اليومية (سواء الممرضات أو أخصائيات إدارة التشغيل [أخصائيات إدارة التشغيل] أو مساعدي الأطباء أو أعضاء خدمات الطوارئ) مثل المسعفين وفنيي الطوارئ الطبية (فنيي الطوارئ الطبية).

وتُعلم هذه الدورة التدريبية إدارة الصدمات على أنها سلسلة متواصلة، بداية من التعامل مع الحالة على جانب الطريق وحتى غرفة العناية المركزة وتشمل أيضًا الرعاية قبل دخول المستشفى والرعاية داخل المستشفى للمرضى المصابين بالصدمات.

وقد تطورت العديد من الدورات التدريبية الأخرى من دورة "التخدير والصدمات والعناية الفائقة" التدريبية المشتملة على التدريب على الإنقاذ من الصدمات (بتاك) والسلامة وتقييم (اللجنة الاستشارية العلمية الداخلية) ونقل الرعاية الحرجة (بات) والتدريب على الحوادث الخطيرة للمحاكاة البشرية (سيستر).

وبدأت منظمة "التخدير والصدمات والعناية الفائقة" نهجًا جديدًا في تعليم الصدمات ولكن منذ ذلك الحين تقدمت نحو مجموعة الدورات التدريبية إضافة إلى فريق الصدمات وفريق الإنقاذ الذي يُقدم الرعاية على جانب الطريق وفي غيرها من البيئات الصعبة.

دورات تدريبية أخرى عن الصدمات[عدل]

تطور الدعم الحيوي للصدمات المتقدمة (أطلس) في الولايات المتحدة عن طريق كلية الجراحين الأمريكية من خلال البرامج التدريبية للأطباء في إدارة حالات الصدمة الحادة.

التطوير المشترك للدورة التدريبية لـ المهارات النهائية للصدمات الجراحية (دستس) بين كلية الجراحين الملكية بإنجلترا والمركز الملكي للدفاع الطبي وجامعة الخدمات الموحدة للعلوم الصحية ومقرها ولاية ماريلاند، الولايات المتحدة الأمريكية. وكانت قد صُممت أصلاً للقوات العسكرية، حيث تناسبت مع التركيب التدريبي لتتوافق مع استشاريين الجراحة المدنية والتعلم على تقنيات جراحة الأوعية الدموية والقلب والعامة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Emergency medicine قالب:Anesthesia