المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

التسفير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)

التسفير أو أحداث 1989م هي أحداث مريرة بين موريتانيا و السنغال وقد راح ضحيتها الآلاف من كلا الجانبين ففي بدايتها تم السطو على ممتلكات بعض التجار الموريتانيين(خصوصا البيضان) وتم تسفير الكثير منهم وتم ورتكبت جائم ضدهم منها القتل و الاغتصاب و كانت الشرطة السنغالية ومن ورائها الحكومة تبدو و كأنها محايدة إلى أن تم الرد في الجانب الآخر من الضفة (موريتانيا) و ذلك بقتل المئات من الزنوج السنغاليين حيث بكى الرائيس السنغالي على شاشة التلفاز و ذلك بعد استقباله لجثث الضحايا السنغاليين. بعد ذلك صارت السنغال مؤيدة لتسفير آلاف المواطنين الموريتانيين لتقوم بعد ذلك موريتانيا بطرد الآلاف من الزنوج بعضهم يحمل الجنسية الموريتانية وقد حدثت توترات على الحدود بين البلدين حيث توقع الكثيرون نشوب حرب بينهما وفي هذه الأحداث ساندت فرنسا السنغال بينما وقفت بعض الدول العربية مع موريتانيا و خصوصا العراق حيث أرسل صدام حسين طائرات لنقل المواطنين الموريتانيين من السنغال وقد عادت العلاقة بين البلدين إلى التحسن التدريجي إلى ان توطدت ويبدو ان هنالك تناسيا للماضي و خصوصا بعد اعادة موريتانيا لمواطنيها الزنوج اللاجئين في السنغال و مالي. يذكر أن العلاقة بين البهد تحركات عدائية من أي طرف فقد جاء الإسلام إلى السنغال عن طريق التجار الموريتانيين وقد كان التواصل بين الشعبين قبل الاستعمار كبيرا.

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر 2016)
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.