المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

التسلسل الزمني لأبرز الهجمات على الشرطة والجيش فى مصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2017)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر 2017)

الهجمات على الشرطة والجيش في عام 2012[عدل]

هجوم مسلح على كمين للجيش في مدخل الشيخ زويد، ومقتل مجنَدَيْن من القوات المسلحة.

مقتل 16 جنديًّا مصريَّا في هجوم مسلح على جنود بالقرب من معبر أبو سالم بمحافظة شمال سيناء، وهي من أكثر الأحداث دموية إبّان عهد مرسي، وعرفت باسم "أحداث رفح الأولى".

هجومان مسلحان، الأول على سيارة بريد وسط العريش، ومقتل أمين شرطة و بدوي.

هجوم مسلح على قوة شرطة بطريق جسر الوادي شمال سيناء، ومقتل 3 من قوات الشرطة.

الهجمات على الشرطة والجيش في عام 2013[عدل]

هجوم على سجن بورسعيد العمومي عقب إحالة أوراق 21 شخصًا أدينوا في "أحداث استاد بورسعيد" إلى المفتي. وفي الهجوم، أطلق مسلحون النار تجاه السجن وأقسام شرطة، فيما قام آخرون بإطلاق النار في محيط ميناء بورسعيد. وأسفرت الأحداث عن مقتل ضابط وأمين شرطة ونحو 52 آخرين.

هجوم على سيارتى أجرة في طريق العريش-رفح، في محافظة شمال سيناء، واختطاف 7 مجندين، وتحرير قوات الأمن لهم بعد أيام من الحادث.

إلقاء قنبلة على مبنى مديرية أمن الدقهلية، مما أسفر عن تفجير الدور الأول من قسم أول المنصورة ووقوع إصابات دون الإبلاغ عن حالات وفاة.

هجوم مسلح على مبنى الحماية المدنية بالعريش بشمال سيناء، مما أسفرعن مقتل مجند وإصابة آخرين.

ثلاثة تفجيرات بعبوات ناسفة، الأول بمنطقة غرناطة على ساحل بحر العريش التي تتمركز بها قوة من الجيش، وآخر في محيط منطقة قسم ثاني العريش، والثالث بالقرب من قسم ثالث العريش بمنطقة الفواخرية. ولم تسفر التفجيرات عن أي خسائر بشرية.

مسلحون يشنون هجوما على نقطة تفتيش للجيش في العريش بشمال سيناء، مما أسفر عن مقتل سبعة جنود وإصابة خمسة آخرين.

هجوم مسلح استهدف سيارتين كانتا تقلان أفرادا بالشرطة، في مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، مما أسفر عن مقتل 25 مجندًا. وعرف الهجوم باسم "أحداث رفح الثانية".

محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري، اللواء محمد إبراهيم، عبر تفجير سيارة مفخخة، أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 22 آخرين.

هجوم مسلح على مركبة عسكرية، في مدينة الإسماعيلية، شمال شرق القاهرة، ومقتل ضابط وجندي في الهجوم.

تفجير بسيارة مفخخة استهدف مبنى مديرية أمن جنوب سيناء، في محافظة جنوب سيناء، وأسفر عن مقتل خمسة جنود، وإصابة 50 فردا من الشرطة.

تفجير بسيارة مفخخة، استهدف نقطة تفتيش للجيش في شمال سيناء، أودى بحياة 5 جنود.

هجوم شنه مسلحون على منشأة عسكرية في محافظة الإسماعيلية، أدى لمقتل جنديين من الجيش، وإصابة أربعة آخرين.

إطلاق نار على قوات الشرطة المتواجدة بقسم ثالث العريش، ومقتل ضابط وإصابة مجند.

تفجير بسيارة ملغومة في منطقة الخروبة بالقرب من مدينة العريش بشمال سيناء، مما أسفر عن مقتل 10 جنود، وإصابة 35 آخرين، معظمهم من قوات الأمن.

تفجير استهدف مقر مديرية الأمن في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وأسفر عن 14 قتيلاً، بينهم قيادات أمنية رفيعة، فضلاً عن أكثر من 130 مصابًا، وخلف دمارًا هائلا بمبنى المديرية.

الهجمات على الشرطة والجيش في عام 2014[عدل]

تفجير بعبوة ناسفة على طريق الشيخ زويد، بمحافظة شمال سيناء، أسفر عن مقتل ضابط بالقوات المسلحة، أثناء قيادته سيارة نقل جنود عسكرية، وإصابة 3 أشخاص آخرين.

مقتل خمسة من أفراد الشرطة وإصابة اثنين آخرين في هجوم شنه مسلحون على كمين للشرطة بمحافظة بني سويف، جنوب القاهرة.

تفجير بسيارة مُفخخة أمام مبنى مديرية أمن القاهرة، أدى إلى مقتل 4 أشخاص، وإصابة 76 آخرين، فيما وقع تفجير آخر قرب محطة لقطارات الأنفاق بمحافظة الجيزة، وأسفر عن مقتل مجند، وإصابة 9 آخرين.

وزارة الداخلية المصرية تقول إن ضابط شرطة ومجندين قتلوا برصاص مجهولين، وذلك أثناء تأدية عملهم بطريق الإسماعيلية السويس الصحراوي.

الجيش يعلن مقتل ضابط في الجيش المصري وإصابة ثلاثة مجندين إثر قيام ملثمين كانا يستقلان دراجة بخارية بإطلاق النار على حافلة تابعة للقوات المسلحة أمام مستشفى الزيتون العام بالأميرية بالقاهرة.

مقتل 6 من أفراد الشرطة العسكرية في هجوم على نقطة تفتيش في منطقة مسطرد بمحافظة القليوبية، شمال القاهرة. وقال الجيش المصري إنه فكك قنبلتين زرعتا في المنطقة، وحمل تنظيم الإخوان المسلمين المحظوره مسئولية الهجوم على نقطة التفتيش، لكن التنظيم نفى مسئوليته عن الهجوم.

وزارة الداخلية المصرية تعلن مقتل خبيري مفرقعات بالجيش المصري خلال عملية مشتركة للجيش والشرطة قرب مدينة القاهرة. وقالت الشرطة إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين القوات التى داهمت موقعا تعتقد أنه "وكرا للإرهابيين" في مدينة قليوب وبين مسلحين أخرين.

مقتل عسكري مصري وجرح ثلاثة آخرون إثر هجوم على حافلة كانت تقل عناصر أمنية بالعريش، شمال سيناء، حسب بيان للجيش المصري.

وقوع ثلاثة تفجيرات بالقرب من جامعة القاهرة، مما أسفر عن مقتل العميد طارق المرجاوي، المسؤول الرفيع بجهاز مباحث الجيزة، وإصابة خمسة على الأقل. وبعد نحو ساعتين، وقع تفجير ثالث في محيط جامعة القاهرة أيضا.

مقتل شخصين في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة المصرية في محافظة الغربية بدلتا مصر. وقال مصدر أمني إن القتيلين كانا ضمن ستة أشخاص "حاولوا - وهم على متن دراجتين بخاريتين - إشعال النار في نقطة مرور على طريق المحلة - طنطا". بينما شهدت محافظات مصرية عدة مظاهرات مناهضة للسلطة الحالية وداعية لإسقاطها.

إصابة شرطيان في انفجار استهدف نقطة مرور قرب فندق شيراتون في مدينة الجيزة، وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن الانفجار استهدف نقطة المرور القريبة من قسم شرطة الدقي وفندق شيراتون.

مقتل الرائد محمد جمال الدين مأمون، من قوة الإدارة العامة لمرور الجيزة، وإصابة ثلاثة آخرين في انفجار قنبلة في نقطة مرور في ميدان لبنان بمحافظة الجيزة.

مقتل العميد أحمد زكي إثر استهداف عبوة ناسفة سيارته في مدينة 6 أكتوبر في القاهرة الكبرى، كما قتل ضابط آخر برتبة ملازم أول خلال حملة أمنية في مدينة الإسكندرية الساحلية.

اغتيال ضابط بالجيش المصري في هجوم على نقطة شرطة عسكرية.

الهجمات على الشرطة والجيش في عام 2015[عدل]

عشرات القتلى والمصابين في هجمات على أهداف للجيش والشرطة في سيناء.

الهجمات على الشرطة والجيش في عام 2016[عدل]

"مقتل 5 من أفراد الشرطة المصرية" في هجوم بشمال سيناء.

اغتيال ضابط بالجيش المصري قرب منزله بإحدى ضواحي القاهرة.

مقتل 12 مجندا في هجوم بشمال سيناء.

الهجمات على الشرطة والجيش في عام 2017[عدل]

مقتل شرطي وإصابة أربعة في هجوم بالقرب من دير سانت كاترين بجنوب سيناء

مقتل عسكريين مصريين، بينهم مقدم، في هجومين منفصلين بشمال سيناء

مقتل ضابط شرطة وإصابة 4 في انفجار عبوة ناسفة بالعاصمة المصرية

"مقتل 23 وإصابة 32" من الجيش المصري في هجمات بسيارات مفخخة لتنظيم الدولة الإسلامية شمال سيناء

مقتل 4 رجال شرطة مصريين في هجوم مسلح بشمال سيناء

مقتل 18 شرطيا في هجوم على قافلة أمنية بمدينة العريش شمال سيناء

مقتل ستة مجندين وإصابة أربعة في هجوم بمدينة العريش شمال سيناء

مقتل ستة جنود في هجوم على حاجزين للجيش شمالي سيناء

"مقتل 53 من قوات الأمن" المصرية في اشتباكات مع مسلحين في الواحات البحرية بالصحراء الغربية

إصابة كل من المجند ميلاد ناشد، 22 سنة، والمجند أشرف سيف، 22 سنة-من قوات الأمن- بشظايا متفرقة بالجسد،في انفجار عبوة ناسفة أحدث دويًا هائلًا ودخانًا كثيفًا بمنطقة الشيخ زويد، وتم نقل المصابين إلى المستشفى العسكري بالعريش. كما إصيب كل من مجندي الشرطة المجند محمود فرج عوض، 23 سنة، والمجند إسلام أحمد محمد، 22 سنة، بشظايا متفرقة بالجسد نتيجة طلقات نارية من مجهولين في منطقة قبر عمير بالشيخ زويد.

وصلات خارجية[عدل]