التصوير بالمدى الديناميكي العالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صورة عالية المدى الديناميكي لكنيسة سانت بول، ويلينغتون، نيوزيلاندا

التصوير بالمدى الديناميكي العالي (ت م د ع) (بالإنجليزية: High Dynamic Range Imaging (HDR))‏ في جرافيكس الكمبيوتر وصناعة السينما، هي مجموعة من التقنيات تدمج مجموعة من الصور (اثنين أو أكثر) المتعرضة للضوء بشكل مختلف عن بعضها وتختلف النتيجة النهائية عن التصوير الرقمي العادي (الصور المرفقة توضح هذه التقنية بشكل كبير).[1][2][3]

للتبسيط: تستطيع العين البشرية مشاهدة مجموعة من الألوان لا تستطيع الكاميرات التقاطها، لذلك يستخدم البعض تقنية الصور العالية الديناميكية لتقريب الصور الملتقطة من الألوان الواقعية.

صورة تعرضت ست مرات للضوء بنسب مختلفة وتم عمل الصورة السابقة من هذه المجموعة من الست صور

بالنسبة للكثير، يعتبر جورج وارد المؤسس للملفات من نوعية عالية المدى الديناميكي. بينما يعد بول ديبيفيك الرائد في استخدام هذه التقنية على جرافيكس الكمبيوتر، حيث يعتبر أول من قام بتطبيقها في جرافيكس الكمبيوتر لإنتاج صور ذات ألوان حقيقية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن التصوير بالمدى الديناميكي العالي على موقع getty.edu". getty.edu. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن التصوير بالمدى الديناميكي العالي على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن التصوير بالمدى الديناميكي العالي على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضا[عدل]

Crystal Clear device camera.png
هذه بذرة مقالة عن التصوير الضوئي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.