هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
هناك اقتراح لدمج هذه المقالة مع مقالة أخرى، شارك في صفحة النقاش إذا كان لديك ملاحظات.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

التظليل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-merge.svg
هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان تظليل.(نقاش)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2019)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2019)

التظليل[عدل]

التظليل هو تقنية فنية يستخدم لإنشاء تأثيرات الدرجة اللونية أو التظليل بالرسم (أو النقش أو الخربشة)  خطوط متوازية ومتقاربة. (كما تستخدم في تصميم شعارات بلون واحد للإشارة إلى "اللون الكامل"). ويسمى التظليل المتقاطع بهذا الاسم حينما يُرسم خطوط من زاوية إلى أخرى.

والتظليل فن مهم خاصةً في الوسائط الخطية مثل الرسم، وغيرها من أشكال الطباعة مثل النقش أو التنميش أو النحت على الخشب. بالنسبة لفن الظلال في الغرب فيعود لالعصور الوسطى، وتطور أكثر إلى الظلال المتقطعة خاصةً في فن الطباعة القديمة في القرن الخامس عشر. اشتهر كل من "ماستر ES " و "مارتن سكونغر" في تقنية النقش، واشتهر "أرهارد رويش" و "مايكل وليموت" في تقنية النحت، كما كانا رائدين في كلا التقنيتين. كما أتقن "ألبرشت دورر" تقنية الظلال المتقاطعة خاصةً في كلا الوسائط.

يستخدم الرسامون هذه التقنيات ولكن باختلاف الطول و الزاوية و التباعد وغيرها من خصائص الخطوط. وتشيع كلٌ من تقنيتي الرسم الخطي والنقش في الرسم.

التقنيات[عدل]

المفهوم الرئيسي لهذه التقنيات هو أن كمية الخطوط وسمكها وتباعدها سوف تؤثر على مظهر الصورة الكليّة، وكذلك التركيز على الأشكال التي تخلق كمية من الوهم، و يجب أن تتبع خطوط الظلال نموذج (الالتفاف) مع زيادة الكمية والسماكة والاقتراب؛ و ستظهر منطقة داكنة.

غالباً ما تستخدم خطوط التظليل بجانب خطوط أخرى وتسير في اتجاه آخر لإنشاء مايسمى بـ التباين.

تستخدم الطريقة الخطية لتمثيل الألوان، وعادة ما تستخدم نفس نوع التظليل لتمثيل أنماط معينة. وعلى سبيل المثال؛، قد يكون اللون الأحمر مكونًا من خطوط متباعدة قليلاً، بينما يمكن أن يكون اللون الأخضر مكونًا من طبقتين من الخطوط العمودية الكثيفة، مما ينتج عنه صورة واقعية.

الأنواع[عدل]

التظليل الخطي

وهو التظليل برسم خطوط متوازية. وعادةً ما تتبع هذه الخطوط شكلاً مستقيماَ.

التظليل المتقاطع

يستخدم هذا النوع عند رسم طبقات من الظلال من زوايا مختلفة لإنشاء أشكال مختلفة وأنماط داكنة. في أبسط صوره، تُرسم طبقة من الظلال الخطية فوق طبقة أخرى بزاوية 90 درجة، كما يمكن إضافة طبقات أخرى إليها. وهنالك طرق أخرى تشمل طبقات من الأشكال والخطوط المتقطّعة. حيث يمكن لهذه الخطوط المتقطّعة الموجودة في الزوايا أن تكوّن تأثيرات متموجة.

التظليل الكفافي

يستخدم هذا النوع خطوط منحنية لتمثيل الشكل والإضاءة.