التعليم في البوسنة و الهرسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التعليم في البوسنة والهرسك له تاريخ طويل، أول مؤسسة تعليم عالي تذكرها المؤرخات تعود لسنة 1531 وأسسها الفيلسوف الصوفي غازي خسرو بك. في ذلك الوقت كانت توجد العديد من المدارس الدينية. في عام 1887 وإبان سيطرة الإمبراطورية النمساوية-المجرية تم تأسيس مدرسة قانون (شريعة) تقدم برنامجا يدوم لخمسة سنوات.[1] خلال أربعينيات القرن العشرين تأسست جامعة سراييفو لتصبح بذلك أول مؤسسة تعليم عالي حديثة في البلاد، واستمر عدد مؤسسات التعليم العالي في الارتفاع خلال الخمسينيات مع فتح العديد من التخصصات الجديدة.[2] دمرت العديد من الجامعات خلال حرب البوسنة، لكن سرعان ما تم إعادة بناءها عقب نهاية الحرب، وتحصي البلاد اليوم أكثر من 40 جامعة. من أبرز الجامعات في البلاد: جامعة موستار، جامعة توزلا، الجامعة الأمريكية في البوسنة والهرسك، وأكاديمية البوسنة والهرسك للعلوم والفنون، وتعد هذه الأخيرة واحدة من أرقى أكاديميات الفنون في كل المنطقة.

يتكون التعليم من ثلاث أطوار: ابتدائي، ثانوي وعالي.

التعليم الابتدائي[عدل]

التعليم الابتدائي مجاني وإجباري للأطفال ما بين السادسة والخامسة عشر ويدوم لتعسة سنوات مقسمة إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى (ما بين سن 6 و9)، المرحلة الثانية (ما بين سن 9 و12)، المرحلة الثالثة (ما بين 12 و15). النظام الحالي اعتمد سنة 2004 استبدالا للنظام القديم، أين كان التعليم الابتدائي يدوم لثمان سنوات ومقسم لأربع مراحل.

التعليم الثانوي[عدل]

التعليم الثانوي مجانيا أيضا، ويجري سواء في المدارس الثانوية العامة أو التقنية. يدوم التعليم الثانوي لمدة ثلاث سنوات، وبذلك فإن أغلب التلاميذ ينهون دراستهم الثانوية في سن الثامنة عشر أو التاسعة عشر.

التلاميذ المتخرجون من المدارس الثانوية العامة (أو الجيمنازيا) يتحصلون على شهادة الماتورا، لكن لا يسمح لهم بدخول الجامعة إلا بعد إجراء امتحانات القبول التي تنظم من طرف مؤسسة التعليم العالي التي ينوي التلميذ الالتحاق بها. أما التلاميذ الذي يزاولون دراستهم في المدارس الثانوية التقنية فيحصلون على شهادة تسمى بالديبلوما.

التعليم العالي[عدل]

يوجد في البلاد حوالي 90 كلية و22 جامعة خاصة. قانون 2007 قضى بالمساواة بين الجامعات العامة والخاصة.

طبقا للقانون الجديدة يتكون التعليم العالي من ثلاث مراحل:


  • مرحلة دراسات ما قبل التخرج، التي تدوم بين ثلاث وأربع سنوات ويحصل الطالب على شهادة بكالوريوس في الفنون أو العلوم.
  • مرحلة دراسات ما بعد التخرج، تدوم لعامين ويحصل الطالب على شهادة ماستر في الفنون أو العلوم. إلا أنه في بعض التخصصات يتحصل الطالب على لقب "متخصص" أو "خبير" في تخصص ما مثل ما هو الحال مع الطب.[3]
  • مرحلة دراسات الدكتوراه، تدوم عادة لمدة ثلاث سنوات ويتحصل الطالب على شهادة دكتوراه في العلوم أو الفنون.

مراجع[عدل]

  1. ^ University of Sarajevo on Sarajevo official web site
  2. ^ History of University of Sarajevo
  3. ^ http://tempusbih.com/index.php?option=com_content&view=article&id=64&Itemid=102