التعليم في بولندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التعليم الإجباري في بولندا يدوم لتسع سنوات ابتداء من سن الخامسة أو السادسة. ينقسم التعليم الإجباري إلى مرحلتين: الابتدائية وتدوم لست سنوات والثانوية الدنيا التي تدوم لثلاث سنوات، في نهاية هذه المرحلة يجتاز التلاميذ امتحانات نهائية. بعد انتهاء مرحلة التعليم الإجباري للتلاميذ الحرية في الاختيار بين المدرسة الثانوية العليا، أو "الليسيوم" الذي يدوم لثلاث سنوات، أو "التكنيكوم" الذي يدوم لأربع سنوات .وكلها تنتهي بامتحان الماتورا (وهو امتحان شبيه بالبكالوريا الفرنسية) ويسمح للتلاميذ بالالتحاق بالجامعة.[1] الشهادات الممكن الحصول عليها من الجامعات البولندية هي البكالوريوس، الماستر والدكتوراه. تأسست وزارة التربية البولندية سنة 1773 من طرف الملك ستانيسواف أغسطس بونياتوفسكي وهي الأولى من نوعها في العالم.[2][3] مؤشر بيرسون للذكاء وضع بولندا، سنة 2014، في المرتبة الرابعة أوروبيا والعاشرة عالميا.[4] نظام التعليم الحالي قائم على إصلاحات 1999.[5]

التعليم الإجباري[عدل]

المرحلة الابتدائية[عدل]

بدءا من السنة الدراسية 2012/2013 فإن التلاميذ يلتحقون بالمدرسة في سن السادسة بدلا من السابعة.[6] يقسم التعليم الابتدائي بدوره إلى قسمين وكل قسم يشتمل على ثلاث سنوات. خلال القسم الأول يتولى معلم واحد تدريس كل المواد، أما خلال القسم الثاني فكل مادة معلم خاص بها.[6] في نهاية التعليم الابتدائي يطلب من التلاميذ إجراء امتحان دولي لإثبات المستوى، وكل تلميذ ناجح يتحصل على شهادة مغادرة المدرسة الابتدائية، إلا أن هذه الشهادة اختيارية وليست مطلوبة للدخول إلى المدرسة الثانوية الدنيا.

المرحلة المتوسطة[عدل]

أو المرحلة الثانوية الدنيا تدوم لثلاث سنوات ويتم خلالها تدريس المواد الآتية: البولندية، التاريخ، التربية المدنية، لغتين أجنبيتين، الفيزياء والفلك، الكيمياء، البيولوجيا، الجغرافيا، الفنون الجميلة والموسيقى، التكنولوجيا، المعلوماتية، الرياضية والدين أو الأخلاق. تقييم التلاميذ يكون بناء على العمل المستمر وامتحانات تجري في بعض، وليس كل، المواد السابقة.

المرحلة الثانوية العليا[عدل]

تلي المرحلة الثانوية العليا مرحلة التعليم الإجباري، والهدف منها سواء تحضير التلاميذ لسوق العمل أو للتعليم العالي، لذا يوجد عدة أنواع من التعليم الثانوي العالي:

التعليم العام ويدوم لثلاث سنوات، التعليم التقني أو المهني ويدوم لأربع سنوات. كل منهما ينتهي بشهادة الماتورا. تسمح هذه الشهادة في المدارس الثانوية العامة بالالتحاق بمؤسسات التعليم العالي،[6] أما في التعليم المهني فستمح بدخول سوق العمل. أهم التخصصات الموجودة في المدارس المهنية والتقنية هي: محاسب، ميكانيكي، مختص في الكهرباء ومندوب مبيعات. بعض التخصصات يمكن أن تدرس في عامين مثل: طباخ، بستاني، حلاق وخباز.[7] التلاميذ ذو الإعاقات، الحركية أو الذهنية، يلتحقون بمدارس خاصة تحضرهم لاجتياز الماتورا خلال ثلاث سنوات.

التعليم العالي[عدل]

تتبع بولندا مشروع بولونيا القاضي بتقسيم التعليم العالي لثلاث سنوات تتوج بالبكالوريوس تتبع بسنتين تتوجان بالماستر. بعض التخصصات تدوم دراسة الماستر فيها ما بين 4 إلى 6 سنوات (5 سنوات في الصيدلية و6 سنوات في الطب).[6] يمكن للطلبة الحصول على شهادة الدكتوراه بعد 3 سنوات إضافية. توجد معاهد خاصة لتدريب الأساتذة لمختلف الأطوار. التلاميذ المتخرجون من المدارس الثانوية المهنية بإمكانهم الالتحاق بمؤسسات تعليم عالي خاصة تضمن برامج تعليمية تدوم لعام ونصف.[6]

نظام التقويم في الجامعات[عدل]

تستعمل الجامعات نظام تقويم تتراوح النقاط فيه بين 2 إلى 5، كما تستعمل فواصل 0.5. إذا حصل الطالب على 2.0 يعد راسبا، 3.0 هي أدنى نقطة مقبولة و5.0 هي أعلى علامة يمكن الحصول عليها، علامة 2.5 غير موجودة.

تقسم السنة الجامعية إلى سداسيين، ويخضع الطلبة لامتحانات في نهاية كل سداسي. نقاط بعض المواد تعتمد على الامتحانات فقط، في حين أن نقاط مواد أخرى تعتمد على تقييم عمل الطلب طيلة كل السداسي إضافة للامتحان. في التقييم المستمر يتم استعمال نظام تنقيط مختلف عن نظام 2-5 لكن فيما بعد يتم جمع كل النقاط وتحويلها للسلم السابق الذكر.

على الطلبة الراسبين إعادة اجتياز امتحان في المادة التي رسبوا فيها، وهذا أمر شائع جدا في الجامعات البولندية خاصة بين طلاب السنوات الأولى.

اللغات الأجنبية[عدل]

عادة ما يتعلم التلاميذ في بولندا لغة أو لغتين أجنبيتين، علما أن الإصلاحات الجديدة تلزم التلاميذ بتعلم لغتين، حسب إحصاءات سنة 2005-06 فإن اللغات الأجنبية الأكثر شيوعا بين التلاميذ هي: الإنجليزية 67.9 %، الألمانية 33.5 %، الفرنسية 13.3%، الإسبانية 10.2%، الروسية 6.1%، الإيطالية 4.3%، اللاتينية 0.6%، لغات أخرى 0.1%.

خلال نفس العام، 2005-06 أشارت الإحصاءات لوجود حوالي 49,200 ينتمون للأقليات العرقية، أغلبهم من الألمان والأوكرانيين والبيلاروسيين.[8]

التاريخ[عدل]

النظام التعليمي في بولندا يعد واحد من أقدم الأنظمة في أوروبا، حيث ومنذ القرن الـ12 اهتم حكام بولندا بتطوير التعليم وسرعان ما أصبح الشعب البولندي الأكثر تعلما بين شعوب أوروبا.

تضم مكتبة كاتدرائية كراكوف، التي أسست سنة 1110، أعمال بولندية وأوروبية قيمة. جامعة جاغيالونيان هي أقدم جامعة في البلاد، تأسست سنة 1364 من طرف الملك كاسيمير الثالث في كاركوف، وهي أيضا واحدة من أقدم الجامعات الأوروبية. في عام 1773 أسس الملك ستانيسلاف جمعية التربية الوطنية لتكون بذلك أقدم وزارة تربية في العالم.

فكرة التعليم الإجباري ظهرت لأول مرة سنة 1555 . بعد تقسيم بولندا تم فرض التعليم الإجباري في الأجزاء البولندية التابعة لبروسيا سنة 1825، لكن هذا الإلزام تلاشى مع وقوع البلاد تحت السيطرة الروسية، حيث أن الإمبراطورية الروسية لم تطبق سياسة التعليم الإجباري، ولهذا كان ثلث شعب بولندا أميا سنة 1921 بعد الاستقلال من الإمبراطورية الروسية، وقد واجهت بولندا المستقلة نقصا في المرافق التعليمية والأساتذة الأكفاء. بعد الحرب العالمية الثانية، ظل التعليم الإجباري من أولويات الحكومة، حيث نجحت في خفض نسبة الأمية إلى 1.2 من المائة بحلول عام 1978.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Polish System of Education". Bureau for Academic Recognition and International Exchange. April 2005. Archived from the original (Internet Archive) on January 29, 2009. Retrieved December 2, 2012.
  2. ^ Jan IJ. van der Meer (2002). Literary Activities and Attitudes in the Stanislavian Age in Poland (1764–1795): A Social System?. Rodopi. p. 233. ISBN 978-90-420-0933-2. Retrieved 26 April 2012.
  3. ^ Norman Davies, God's Playground: A History of Poland, Columbia University Press, 2005, ISBN 0-231-12819-3, Google Print, p.167
  4. ^ Top 20 Education Systems BBC. Source: Pearson/Economist Intelligence Unit.
  5. ^ "The education system in Poland before and after the reform of 1999". Internet Archive. Bureau for Academic Recognition and International Exchange. June 2002. Archived from the original (Graphs) on March 27, 2009. Retrieved August 13, 2012.
  6. ^ أ ب ت ث ج "World Data on education: Poland" (PDF). UNESCO-IBE. 2012. Retrieved 5 August 2014.
  7. ^ "TVET in Poland". UNESCO-UNEVOC. 2013. Retrieved 5 August 2014.
  8. ^ http://www.stat.gov.pl/cps/rde/xchg/gus/hs.xsl/45_1901_PLK_HTML.htm