عزل عنصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من التفرقة العنصرية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Icon Translate to Arabic.png
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب تحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات الموسوعة. (فبراير 2016)

العزل العنصري هو فصل الناس إلى مجموعات عرقية أو اثنية في الحياة اليومية، و يمكن أن يَتمثّل الفصل في أنشطة مثل الأكل في المطاعم، والشرب من مياه العامة، أو استخدام المراحيض العامة، أو الذهاب إلى المدارس، أوالذهاب إلى دور السينما، أو ركوب وسائل النقل العامة أو إستئجار غرف الفنادق أو شراء أو إستئجار المنازل. العزل العنصري تم تعريفه من المفوضية الاوربية لمناهضة العنصرية والتعصب بأنه "هو قيام شخص (طبيعي أو إعتباري) بفصل الاشخاص الآخرين على أساس الخلفيات المتنوعة دون هدف ودون تبرير منطقي في توافق مع التعريف المقترح للتمييز". ووفقًا لمنتدى الأمم المتحدة المعني بقضايا الأقليات ، فإن "إنشاء وتطوير المدارس والمدارس التي تقدم تعليمًا بلغات الأقليات لا ينبغي اعتباره فصلًا غير مسموح به ، إذا كان التخصيص لهذه الطبقات والمدارس أمرًا طوعيًا" إن الفصل العنصري محظور عمومًا ، ولكنه قد يكون موجودًا فعليًا من خلال الأعراف الاجتماعية ، حتى عندما لا يكون هناك تفضيل فردي قوي له ، كما هو مقترح من نماذج توماس شيلينج للفصل والعمل اللاحق. ويمكن الإبقاء على الفصل بوسائل تتراوح بين التمييز في التوظيف وإيجار المساكن وبيعها إلى بعض الأجناس إلى عنف الأفراد (مثل عمليات الإعدام خارج نطاق القانون). بشكل عام ، الحالة التي تنشأ عندما يفضل أعضاء من أعراق مختلفة أن يربطوا ويتعاملوا مع أفراد من عرقهم عادة ما يوصف بأنه فصل أو فصل بحكم الواقع للأعراق بدلا من الفصل. في الولايات المتحدة ، فُرض الفصل العنصري بموجب القانون في بعض الولايات ، وجاء بقوانين مكافحة الاختلاط (حظر ضد الزواج بين الأعراق).

غير أن الفصل العنصري يسمح في كثير من الأحيان بالاتصال الوثيق في المواقف الهرمية ، مثل السماح لشخص من جنس واحد بالعمل كخادم لعضو آخر. يمكن أن ينطوي العزل على فصل مكاني للأجناس ، واستخدام إلزامي لمختلف المؤسسات ، مثل المدارس والمستشفيات ، من قبل أشخاص من أعراق مختلفة.

نظرة عامة[عدل]

العزل العنصري يختلف عن التمييز العنصري في عدد من الطرق. التمييز يتراوح بين الدعاوى الفردية، إلى حالات الاختفاء القسري اجتماعيا السلوك التمييزي، لتكليف من الناحية القانونية في حالة الخلافات بين أعضاء من مختلف الاعراق. وقد العزل، عادة، عززت التمييز بقسوه : إذا كان الناس من مختلف الاجناس ويعيش في احياء منفصلة، وحضور مختلف المدارس، وتلقي مختلف الخدمات الاجتماعية، الخ، ثم فضلت الناس من اعراق ويمكن إلى حد كبير معزول عن المجتمع والاهمال من الناس من الأجناس الأخرى.

قوانين الفصل العنصري[عدل]

قوانين الفصل العنصري هي مثال على العزل العنصري والتمييز القانوني، من الناحية القانونية فيما يتعلق بحقوق الملكية، وحقوق العمالة وممارسة الحقوق الدستورية. منع هذا الإجراء الأفراد غير البيض - حتى لو أقام في جنوب أفريقيا البيضاء - من أن يكون له حق اقتراع إذ تم حصر تلك الحقوق في "أوطانهم" البعيدة. تم فصل أجهزة التعليم، الصحة، والحدمات المختلفة، وكان الأجهزة المخصصة للسود أسوأ وضعا بشكل عام.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]