التقدير الأكاديمي في اليابان

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يوجد نظام تدرج مختلف في كل مدرسة من مدارس اليابان. وتستخدم كثير من الجامعات مجموعة التصنيفات التالية:

لتقدير الدراسي في اليابان (Kanji) الترجمة الإنجليزية النسبة المئوية الجامعة التي تعمل بنظام الأربع مستويات
shū (秀) نموذجي، ممتاز (90–100%)، في حالات نادرة
yū (優) جيد جدًا ب (80–89%) أ (80–100%)
ryō (良) جيد ج (70–79%) ب (70–79%)
ka (可) متوسط، مُجاز د (60–69%) ج (60–69%)
nin (認) معتمد، مقبول هـ/و (50–59%)، غير متكرر
fuka (不可) غير مقبول، راسب هـ/و (0–59% أو 0–49%) و (059-%)

يُعرف التعليم العام في مرحلة ما قبل التعليم الثانوي بأنه تعليم إجباري، وكل طفل ياباني يلزمه الحضور إلى المدرسة حتى اجتياز مرحلة التعليم الإعدادي. والعجيب في الأمر أن الطفل قد يجتاز الصف الدراسي وإن رسب في أحد المقررات دون التعويل على تقديره في الاختبارات. ولا تؤثر التقديرات بشيء على سير العملية التعليمية إلا عندما يتقدم لاختبارات القبول للحصول على التعليم الثانوي.

وغالبًا ما يلجأ الآباء إلى إرسال أولادهم إلى cram schools ( Juku؟) أو مدارس خاصة بهدف تدريبهم على اجتياز تلك الاختبارات.

وتتبنى أغلب الجامعات القومية نظام التدرج المكون من 4 مستويات تصنيفية (أ، ب، جـ، وفقط) ويحصل من هم دون المستوى من الطلاب على تقدير (و)، ويُدفعون إلى إعادة المواد نفسها في الفصل الدراسي التالي.

المراجع[عدل]

  • Ellen E. Mashiko, (1989)، "VI Admissions-Related Issues, Grading Systems and Academic Credentials"، Japan: a study of the educational system of Japan and a guide to the academic placement of students in educational institutions of the United States، American Association of Collegiate Registrars and Admission Officers، مؤرشف من الأصل في 2012-11-11{{استشهاد}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)