التل الكبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 30°32′44″N 31°46′41″E / 30.545556°N 31.778056°E / 30.545556; 31.778056

التل الكبير
—  مركز مصري  —
محافظة محافظة الإسماعيلية
عدد السكان (2001)
 - المجموع 48,400
نسبة الأمية فوق ١٥ سنة: 37٪،
المساحة الإجمالية 4482,8 كم٢


التل الكبير هي مدينة ومركز في مصر، تقع في الوجه البحري. بالمنطقة العديد من القرى والمدن والمناطق الأثرية بداية من عصر ما قبل الاسرات وحتى عصر محمد علي باشا. وتشتهر المدينة بحدائق المانجة والفراولة كما تشتمل على عديد من المناطق العسكرية في مصر، كما يوجد في مدخل مدينة التل الكبير معلم أثري عالمي وهو مقابر الكومنولث الذين قضوا في نحبهم في الحربين العالميتين الأولى والثانية. ويتّصف أهلها بالطيبة والسماحة.

الموقع[عدل]

هو أحد مراكز محافظة الإسماعيلية (التل الكبير، فايد، القنطرة)و يمتد المركز من قرية المحسمة بجوار مدينة أبو صوير التابعة لمركز الإسماعيلية إلى قرية الظاهرية بجوار العباسة التابعة لمركز أبو حماد بمحافظة الشرقية

معالم تاريخية[عدل]

يقع جنوب عزبة تل الحطب بالقصاصين على مجرى القناة الفرعونية والتي تعرف بقناة سيزوستريس - أي قناة سنوسرت الثالث - وفتحت قي عصر الملك نكاو أحد ملوك الاسرة السادسة والعشرين ويوجد جسر القناة ومجرى الترعة وكذلك يوجد قي المنطقة الأثرية حمامات من العصر الروماني ويعتبر من أهم المواقع الأثرية.
تقع المنطقة الأثرية قي التل الكبير والتل الصغير والقرية جنوب محطة التل الكبير على بعد حوالى 2 كم وتقع على مجرى القناة الفرعونية قناة نكاو.

وقد قامت هيئة الآثار بعمل حفائر علمية بهما نتج عن هذة الحفائر ظهور مخازن ومبانى وقطع اثرية ترجع إلى العصر اليونانى الرومانى والعصر المتاخر وهي من المناطق الهامة على مجرى وادى الطميلات. ==> ويوجد أيضا بالتل الكبير اثر عظيم يقع في منتصف الطريق بين مدينة التل الكبير وقرية الظاهرية وهو طابية أحمد عرابي وهو المكان الذي اختبئ فيه عرابي هربا من الإنجليز بعد دخولهم التل الكبير ولكن سرعان ما علم الإنجليز بمكان اختبائه فوصلوا إليه ولكنه قفز قفزته الشهيرة بالحصان من أعلى مكان بالطابية هاربا منهم

تقع جنوب التل الكبير على بعد حوالى 10كم وغرب طريق تل الملاك على بعد حوالى 3 كم... ويرجع تاريخ هذة المنطقة إلى عصر الهكسوس حيث تم الكشف على مجموعة اوانى طرار تل اليهودية، ويقع التل الاثرى بقرية الظاهرية بعزبة تل البحر.
تقع جنوب عزبة الكيلانية على بعد حوالى 5 كم بالمحسمة القديمة، حيث انه يوجد بتل الشيخ سليم جسر ومجرى «قناة نكاو» الفرعونية على مساحة 27 فدان - وهو أحد ملوك الاسرة السادسة والعشرين.
كما توجد أيضاً داخل الرمال حوالى 4 كم جنوبي تل الشيخ سليم، تل أم بردى على مجرى القناة الفرعونيه حيث اجريت حفائر كُشِفَ فيها على مقابر يرجع تاريخها لعصر الهكسوس وقد عثر داخلها على قطع أثرية من جعارين وأواني فخارية. وتُجرىٰ الآن حفائر في نفس الوقت كُشِفَ فيها عن 14 مقبرة من نفس العصر الهكسوسي بمنطقة ام بردى بالإضافة إلى العثور على حلى ذهبية. جسر القناة الفرعونية كانت تمر على هذه المنطقة.. وتبدأ بفرع من النيل قي تل بسطة إلى البحيرات المرة بالإسماعيلية ثم إلى القلزم بالسويس
يعتبر أقدم مكان في التل الكبير ويتبع قرية ام عزام سميت بهذا الاسم عام 1906 (الرطابة) عندما بدأت الحفائر لوجود النخيل قي هذه المنطقة. وقد كان مقراً لاسرة يعقوب وعندما ارسل له يوسف كما أنه من المرجح ان قناه سيزوستريس كانت تبدأ منها وتم الكشف فيها عن سور ضخم لقلعة عسكرية بطول 600م وعرض 300م عن عصر الدولة الوسطى (امنمحات الأول) وداخل هذا السور وجدت المساكن والقلاع العسكرية والمخازن. وتعتبر هذه القلعة العسكرية الثانية بعد القلاع التي كانت موجودة في سيناء. وبالمنطقة عدد من المقابر وُجِدَت فيها مجموعة من التمائم والجعارين والاواني الفخارية والأدوات الحربية ولوحات تمثل الملك رمسيس الثاني مع الالهة حتى انها سميت «عاصمة رمسيس الثاني» («بر رعمسيس») أيضاً.

والجدير بالذكر انه تم الكشف فيها عن أكثر من 400 منطقة اثرية. فهي لم تنشأ منذ فتح قناة السويس والخديوى إسماعيل كما هو مشاع، والحفائر خير دليل على ذلك. إلى جانب تمثال لرأس حصان مصنوع من المرو وهو نوع من الأحجار يرجع تاريخها إلى عصر الهكسوس. وذلك بالإضافة إلى المناطق التاريخية ومتحف ديليسبس، والذي كان يعيش فيه أثناء اقامته بالإسماعيلية لحفر قناة السويس.

معركة التل الكبير[عدل]

تشرشل يطالع وحدات مدرعة في معسكر التل الكبير - أغسطس 1942م

وارتبط اسم التل الكبير بمعركة مشهورة وهي معركة التل الكبير بين أحمد عرابي والقوات الإنجليزية والتي هُزِمَ فيها الجيش المصري واحتل على اثرها الإنجليزُ مصرَ. ففي 13 سبتمبر 1882 (الموافق 29 شوال 1299 هـ) الساعة 1:30 صباحا حدثت معركة التل الكبير واستغرقت أقل من 30 دقيقة. حيث قام الإنجليز بمفاجئة القوات المصرية المتمركزة في مواقعها منذ أيام والتي كانت نائمة وقت الهجوم. والقي القبض على أحمد عرابي قبل أن يكمل ارتداء حذائه العسكري (حسب اعترافه أثناء رحلة نفيه إلى سيلان) سيرلانكا حاليا.

قرى التل الكبير[عدل]

المراجع[عدل]