المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

التمييز على أساس اللغة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2017)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة.
التمييز على أساس اللغة (وتسمى أيضاً linguicism و languagism في الإنكليزية) هو المعاملة غير عادلة التي يتلقاها الفرد من الفرد اعتماداً فقط على استخدامهـ/ـا للغة. مفهوم "استخدام اللغة" قد يشمل استخدام الفرد للغته الأصلية أو غيرها من صفات الكلام، مثل اللهجة، غنى المفردات (إن كان الشخص يستخدم مفردات معقدة وكلمات متنوعة) وطريقة بناء الجملة. قد يشمل المفهوم أيضاً قدرة الشخص (أو عدمها) على استخدام لغة معينة بدلاً من الأخرى. بناءً على الاختلاف في استخدام اللغة، قد يتم إطلاق أحكام تلقائية على شخص في اعتبارات ما يملكه من ثورة أو تعليم أو حالة اجتماعية وغيرها من الصفات. هذه الأحكام المسبقة قد تؤدي إلى ظلم غير مبرر في المعاملة الفردية.

الحقد اللغوي[عدل]


Ghilzai nomads in Afghanistan.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الاجتماع بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.