التنبؤ الرقمي للطقس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التنبؤ الرقمي للطقس (NWP) هو تطبيق للأرصاد الجوية والمعلوميات.[1][2][3] يعتمد على اختيار المعادلات الرياضية التي تمكن من تقدير تقريبي لسلوك الغلاف الجوي اللحظي. ثم يتم حل هذه المعادلات باستخدام جهاز حاسوب للحصول على محاكاة سريعة للحالات المستقبلية للغلاف الجوي. يسمى هذا التطبيق نموذج محاكاة التنبؤ الرقمي بالطقس.

يستخدم نماذج رياضية للغلاف الجوي والبحار لتوقع الأجواء بناء على ظروف الجو الحالي. على الرغم من ان أول محاولة كانت في عقد 1920 إلا أن التنبؤ الرقمي للطقس لم يحقق نتائج فعليه الا مع بداية ظهور المحاكاة الحاسوبية في العقد 1950. يوجد نماذج محلية وعالمية مختلفة تُستخدم بدول مختلفة حول العالم والتي تراقب الطقس بالاعتماد على مسبار لاسلكي و أقمار الأرصاد الجوية و غيرها من أنظمة الرصد الجوي.

تعتمد النماذج الرياضية على نفس المعايير الفيزيائية التي ممكن أن تستخدم لإستخراج إما توقعات جوية قصيرة المدى أو طويلة المدى. تُستخدم التنبؤات الطويلة المدى لفهم ودراسة تغير المناخ. التطورات الموجودة بالنماذج المحلية أضافة تغيرات جوهرية في التنبؤ بمسار الأعاصير المدارية وبجودة الهواء. لكن النماذج المتعلقة بالغلاف الجوي تعمل بشكل ردئ عند التعامل مع الطرق التي تظهر بالمناطق ذات العلاقة كما في حرائق الغابات.

أهم مراكز التنبؤ الرقمي للطقس[عدل]

على الرغم من أن هناك نموا كبيرا في تطبيق (NWP) بوسائل متواضعة نسبيا، مراكز ال(NWP) دات التقنية المتطورة تتطلب بنية أساسية معلومياتية متقدمة. إنشاء مثل هذه المراكز عموما يكون من طرف المؤسسات الحكومية أو حتى المنظمات الحكومية العليا. أهم مراكز التنبؤ الرقمي للطقس في العالم :

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن التنبؤ الرقمي للطقس على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن التنبؤ الرقمي للطقس على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن التنبؤ الرقمي للطقس على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Lightning NOAA.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم المناخ أو علم الأرصاد الجوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.