التنقيب عن الذهب في السودان

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ينتشر معدن الذهب في أغلب مدن شمال السودان الصحراوي[1]، وتعد منجما تاريخيا له وتحديدا من أقصى الشمال وحتى قرب العاصمة الخرطوم، ومن الساحل الشرقي على البحر الأحمر وسلسلة جبال البحر الأحمر إلى أقصى الغرب بالقرب من جبل عوينات والطينة في دارفور. وأدى تنوع طبوغرافيا السودان من أراض صحراوية وسلاسل تلال وجبال بركانية إلى تنوع المعادن بها خاصة الذهب الذي يتواجد بنسب عالية في شمال السودان من وادي حلفا وحتي عطبرة ناتج من تحول الصخور البركانية والرسوبية التي ترجع إلى العصر البروتوزوي المتأخر في شكل عروق مع معادن أخرى مثل النحاس والزنك والحديد.

وفي جبال البحر الأحمر يوجد الذهب بتركيزات عالية تصل في بعض الأماكن إلى 100جرام/طن. كما يوجد مصحوبا بالفضة بجنوب النيل الأزرق «ولاية النيل الأزرق» فيوجد الذهب الرسوبي الذي يتم التنقيب عنه بالطرق التقليدية.

مخاطر التنقيب[عدل]

تشهد عملية التنقيب التقليدية عن الذهب، أو «التنقيب الأهلي» في مختلف مناطق السودان الكثير من المخاطر بل والمعاناة تنتهي ربما بكميات قليلة من الذهب، أو قد يحالف البعض الحظ ويظفرون بنحو 5 إلى 10 كيلوجرامات من الذهب ويصبحون أثرياء، لكن أحيانا تنتهي التجربة بمرارة حيث تتحول آبار التنقيب إلى خيبات أمل أو مقابر جماعية لاستخدامهم وسائل بدائية وخطرة مثل الزئبق السام، وقد تنهار عليهم الابار وهم بداخلها، وتكون حياتهم عرضة للخطر، إذ يقضون الليالي الطويلة في مناطق لا توجد بها أي مرافق صحية، فيموت الكثير من العطش أو لدغات العقارب و[[ثعبان|الأفاعي]،] كما يعمل ما يقارب المليون شخص بجانب خمسة ملايين اخرين في مهن تصاحب التنقيب ويغطي التنقيب 81 موقعا في السودان في 18 ولاية.

المخاطر على التربة[عدل]

تتمثل في مخلفات التنقيب مثل الزئيق السام وسيانيد الصوديوم فبعد التنقيب يتسربان الي المياه الجوفية ثم يجدان طريقهما إلى النيل فضلا عن تسربهما إلى الهواء عند التنقيب.

الإنتاج السنوي [2][عدل]

يبلغ الإنتاج الصافي للذهب 53 طنا في العام.

كما تم الاتفاق مع شركة ميرو قولد الروسية للنقيب عن الذهب في مناطق استخراجه.[3]

مصادر[عدل]

  1. ^ الوفد. "التنقيب عن الذهب بالسودان أحلام بالثراء محفوفة بالمخاطر". الوفد. مؤرشف من الأصل في 2019-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-01.
  2. ^ "السودان يوسع أعمال التنقيب عن الذهب والمعادن النفيسة". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 2017-10-19. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-01.
  3. ^ "شراكة سودانية روسية للتنقيب عن الذهب في "البحر الأحمر"". www.alarabiya.net. مؤرشف من الأصل في 2019-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-01.