التنور (كيمياء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
التنور

في الكيمياء، التنور هو فرن يستخدم لتوفير حرارة منتظمة وثابتة للهضم الكيميائي. من الناحية اللغوية، ينحدر من عدد من النصوص العربية من فترة ولاية كاليفورنيا التي تستخدم مصطلح "التنور" في الكيمياء التعويضية، أي فرن الخبز، الذي ينحدر منه التصميم المصوَّر بشكل واضح.

كان التنور يستخدم بشكل رئيسي في عمليات أبطأ، ولأنه بمجرد ملئه بالفحم، فإنه يستمر في الاحتراق لفترة طويلة. لهذا السبب أشار إليه الإغريق على أنه "لا تسبب أي مشكلة"، لأنه لا يحتاج إلى حضور مستمر. كان يطلق عليه أيضًا الفرن الفلسفي أو فرن أركانا أو فرن البرج.[1]

مراجع أخرى[عدل]

في كتاب حياة أبولونيوس من تأليف فيلوستراتوس الأثيني، تم تقديم وصف استعاري لتل غامض. أعطى المؤلف هذا التل اسم "تنور".

التنور هو أيضًا اسم عملين لأنسيلم كيفر: أحدهما معروض حاليًا في متحف توليدو للفنون والآخر بتكليف من متحف اللوفر في عام 2007 ويتم عرضه هناك.

التنور هو أيضًا عنوان كتاب شعر صدر عام 1968 للمؤلف الروماني جيلو ناوم.

التنور هو أيضًا اسم العمل الموسيقي للأوركسترا للملحن الفرنسي جويل فرانشويس دوراند، الذي كتب في عام 2001 وعرض لأول مرة في عام 2003.

التنور هو أيضًا اسم سلسلة للمؤلفة الأمريكية جين ليندسكولد.

التنور هو أيضًا عنوان عمل فني للفنان الروماني جيتا براتيسكو (مواليد 1926)، ويتألف من صورة مجمعة مؤرخة من عام 1974 وهي حاليًا جزء من مجموعة فنية في البرازيل.

التنور هو أيضًا عنوان عمل فني لجانيت سعد كوك يقع في مركز الضوئيات بجامعة بوسطن.

تأسست أكاديمية التنور للفنون المسرحية باساو في عام 1995 في مدينة باساو الألمانية وسميت أيضًا بهذا الفرن.

الاستعراض[عدل]

التنور الآن دورية لفلسفة اللغة والتاريخ والسياسة الدولية. يتم نشره مرة أو مرتين في السنة. وكان آخر إصدار لها رقم 13 (سلسلة جديدة)، نوفمبر 2009.

في الموسيقى[عدل]

قام الملحن الفرنسي جويل فرانسوا دوراند بتأليف قطعة أوركسترا تسمى التنور من 2000 إلى 2001.

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]