تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة

التنين السلافي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Icon Translate to Arabic.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش)
تنين سلافي نموذجي

في الأساطير السلافية، كلمة "زميي" (بالبلغارية والروسية:змей، (بالمقدونية: змеj)‏) وكلمة زميي (بالأوكرانية: змій)‏ وزماي ((بالصربية: змај)‏، البوسنة، كرواتيا، سلوفينيا: Zmaj)، تستخدم لوصف التنين.[1] هذه الكلمات هي الاشكال  الذكورية لكلمة "الأفعى" السلافية، والتي تكون عادة مؤنثة (مثل زمييا) الروسية. في رومانيا، هناك شكل أصغر، مستمد من التنانين السلافية ويسمى زمو. وحصرا في الفولكلورات البولندية والبيلاروسية، وأيضا السلافية الأخرى، يسمى التنين سموك.

السلافية الشرقية[عدل]

وهناك في أوكرانيا وروسيا، مخلوق معين يشبه التنين غرينيتش زميي ((بالأوكرانية: “змій Горинич”)‏ أو (بالروسية: “змей Горыныч”)‏)، لة ثلاثة رؤوس خضر، يمشي على قدمين خلفيتين ولة قدم أمامية صغيرة ويبصق النار. وفقا لما ذكره أحد بيلينا، وقد قتلت غرينيتش على يد زميي نيكيتيتش دوبرينيا.

التنانين الروسية الأخرى (مثل زميييفيتش توجارين) بأسماء تركية، ربما ترمز إلى المغول وغيرهم من شعوب السهوب. وبناء على ذلك، قتل التنين (يرمز إلى الشيطان) ممثلة سانت جورج (ترمز إلى المسيحية) على شعار مدينة موسكو. بعض هياكل عصور ما قبل التاريخ، ولا سيما ثعلب الجدار قرب كييف، اعتبر التنين رمزاً للشعوب الأجنبية. عادة ما تكون التنانين الروسية ثلاثية الرؤوس.

السلافية الجنوبية[عدل]

في بلغاريا، مقدونيا، وكرواتيا، والبوسنة والهرسك، وصربيا والجبل الأسود، وهناك نوعين من المخلوقات تشبه التنين: زماج /زميج و؟ داجا.

زماج /زميج[عدل]

في سلوفينيا، يسمى التنين زماج، على الرغم من أن كلمة، بوزوج، ذات الاصول القديمة والغير واضحة تستخدم أحياناً، وكذلك. في سلوفانيا عادة ماتكون التنانين بطبيعتها سلبية وعادة ما تظهر في العلاقة مع سانت جورج. حكايات شعبية يفترض ان تكون من قبل المسيحية تحكي قصص تنانين هزم مثل البولندية فافيل التنين، باطعامهم الأغنام محشوة الكبريت. إلا أن التنانين ليست دائم ضارة للبشر.أفضل مثال على ذلك هو "التنين ليوبليانا"، الذي يحمي المدينة من ليوبليانا بينيفولينتلي وهو مصور في شعار المدينة.

في كافة الفلكلورات السلافية الجنوبية يسمى التنين  زماج، زميج أو لميا. ويعتبر "مخلوق غاية في الذكاء ولحكمة والمعرفة" و يعتبر أيضا  "خارق لالطبيعة" في القوة والكفاءة والسحر، غنية جداً (والتي توصف عادة بأنها قلاع ثروات ضخمة مخبأة في أراض بعيدة) والشهواني للنساء، اوالقادر كثيرا على انجاب ذرية معة. كثيرا ما يتنفس النار وغالبا مايعتبر كائن محترم ومقبول  ورغم أنها ليست دائمة الخيرية أيضا ليست دائمة الشر.انتشرت اساطير كثيرة حول العديد من الأبطال التاريخين والأسطورين حملوا على التنين.

اعتبر بعض الأبطال الوطنيين الشهيرين التنانين  في الفنون الشعبية الوطنية الخاصة بكل منهم واحدة من أفضل الأمثلة لهذه الأعتقاد هو فلاد الثالث دراكولا[بحاجة لمصدر]، الذي كان عضوا في ترتيب التنين. وثمة مثال آخر وهو "جرادة" حسين كابتان وهو القائد البونيسي الناجح الذي قاتل من أجل الاستقلال ألأكبر اللبوسنة أ من الإمبراطورية العثمانية. أنه كثيرا ما يشار إلية  "زماج od زماي"، بمعنى "تنين البوسنة". والبصري ديبوست كان يعرف أيضا باسم '"فوك" أوجنجيني تصدر' (فوك فيري-التنين) بسبب انتصارته في عصرة ومعارك الكاسح التي شنها ضد الأتراك. هناك أيضا نوع قديمي من الكلاب في صربيا التي يشار إليها اصحابها أحياناً باسم "زماج " بما، ولكن عدم صلته الزواحف الأسطورية والتي دائم ماينظر لها في الفولكلور سيلفانيان كحامي البشر  ضد "التنين" وغيرها من الشرور.

مراجع[عدل]

  1. ^ McCullough, Joseph A. "Dragonslayers: From Beowulf to St. George". books.google.com. Bloomsbury Publishing. مؤرشف من الأصل في 01 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)

انظر أيضًا[عدل]

  • فن التنين
  • واويلسكي سمك -التنين من قلعة؟ w
  • زاهاك (أو A؟ أنا داه؟ كا)-التنين الإيرانية
  • زيلانت -التنين قازان
  • زيرنيترا -التنين وندش والله من السحر
  • نيكيتيتش دوبرينيا وغرينيتش زميي (فيلم روائي متحركة عام 2006)