التهاب الجلد الناجم عن حمض الأبيتيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أنواع متعددة من صمغ الصنوبر للكمان والكمان المتوسط والتشيلو

التهاب الجلد الناجم عن حمض الأبيتيك أو التهاب الجلد بحمض الأبيتيك (بالإنجليزية: Abietic acid dermatitis) هو أحد أنواع التهاب الجلد التماسي، يرتبط حدوثه غالباً باللآلات الموسيقية.

الأسباب[عدل]

السبب الرئيسي هو تفاعل فرط التحسس من النوع الأول للمنتجات التي تحتوي على حمض الأبيتيك مثل صبغ الصنوبر، الذي يستخدم كمادة لزيادة الاحتكاك. لاعبو الآلات الوترية ذات القوس (الكمان، الكمان المتوسط، التشيلو، الكمان الأجهر) يقومون بفرك كتل من صبغ الصنوبر على أقواس الآلات لزيادة الأحكام على الأوتار. راقصو الباليه والفلامنكو يقومون بفرك أحذيتهم بمسحوق صمغ الصنوبر قبل صعودهم على المسرح للحد من انزلاقهم. لاعبو الجمباز والبولينج وقاذف كرة القاعدة يستعملون صبغ الصنوبر لتحسين احكام قبضتهم. الأماكن الشائعة لحدوث هذا النوع من التهاب الجلد هي اليدين، الوجه والرقبة.[1]:1374

التشخيص التفريقي[عدل]

اخْتِبارُ الرُّقْعَة ( لتشخيص الأرجية الجلدية)

الأمراض الجلدية الشائع حدوثها في الموسيقيين تشمل: إصابة احتكاكية "رقبة عازف الكمان"، حب الشباب الميكانيكي او الإحتكاكي، وفرط التعرق . العوامل الأخرى التي تسبب حدوث التهاب الجلد التماسي قد تكون خشب الأبنوس، خشب كوكوبولو، أبنوس السنغال، النيكل، الكروم، العكبر أو البروبوليس (صمغ النحل) و بارافنيلين ثنائي الأمين. يمكن عمل اختبار الرقعة لتحديد العامل المسبب للالتهاب.

العلاج[عدل]

يشمل العلاج الكورتيكوستيرويد، الأدوية القابضة، والمواد المذيبة للكيراتين. يميل المرض لمعاودة الحدوث ما لم يمكن تجنب استعمال أو لمس المسببات. التوقف عن استعمال الآلة الموسيقية يكون هو الحل العلاجي تقريباً في كل الحالات، ولكنه حل غير عملي غالباً.

المراجع[عدل]

  1. ^ Rapini, Ronald P.؛ Bolognia, Jean L.؛ Jorizzo, Joseph L. (2007). Dermatology: 2-Volume Set. St. Louis: Mosby. ISBN 1-4160-2999-0. 

انظر أيضاً[عدل]

Normal Epidermis and Dermis with Intradermal Nevus 10x.JPG
هذه بذرة مقالة عن مرض جلدي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.