المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

التورط التركي في الحرب الأهلية السورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

استنكرت تركيا والتي كانت علاقتها مع سوريا ودية في العقد الماضي، عنف بشار الأسد بسبب الاحتجاجات في عام 2011 و طالبته بترك الرئاسة. وقامت تركيا بتدريب المنشقين عن الجيش السوري على أراضيها وفي يوليو 2011 أعلنت مجموعة عن ولادة الجيش السوري الحر تحت مراقبة استخبارات الجيش التركي. وفي أكتوبر 2011، بدأت تركيا في إيواء الجيش السوري الحر، بتوفير منطقة آمنة وقاعدة لعملياتهم. وقامت تركيا مع السعودية وقطر بتوفير الأسلحة للمنشقين والمعدات العسكرية الأخرى. وتزايد التوتر بشكل كبير بين سوريا وتركيا بعد أن أسقطت القوات السورية طائرة حربية تركية في يونيو 2012 وجرت مواجهات على الحدود في أكتوبر من عام 2012.

وكذلك وفرت ملجأ للسوريين المنشقين. واجتمع ناشطو المعارضة السورية في إسطنبول في مايو لمناقشة تغيير النظام، واستضافت تركيا قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد. وأصبحت تركيا معادية لسياسة حكومة الأسد وحثت على تسوية ما بين الجماعات المنشقة. ومازالت محاولات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على "تنمية علاقة مناسبة مع أي حكومة بديلة لحكومة الأسد". في بداية مايو 2012، بدأت جمعية الاستخبارات التركية الوطنية تسليح وتدريب بعض مقاتلي المعارضة.

تملك تركيا جيب صغير في سوريا وهو ضريح سليمان شاه الواقع في الضفة اليمنى من الفرات الواقع في محافظة حلب القريبة من قرية قرة قوزاق والضريح محمي بحامية دائمة من الجنود الأتراك الذين يستمرون في التعاقب من قاعدة الكتيبة على الحدود التركية و التي على بعد 25 كيلومتراً (16 ميل) بالرغم من الحرب الأهلية المستمرة من حولهم. حتى اسقاط القوت السورية لطائرة حربية تركية في يونيو 2012، تكونت الحامية من 15 رجلاً. وبعد هذه الحادثة ضاعفت الحكومة التركية عدد الجنود المتمركزين حول الضريح إلى 30، وحذر أردوغان الذي كان رئيس الوزراء في ذلك الوقت على أن "ضريح سليمان شاه والأرض المحيطة به هي أراضي تركية وأن أي عدوان عليها يعتبر هجوماً على أراضينا وعلى أراضي حلف الناتو". ذكر محللون أن الضريح سوف يكون شرارة محتملة في مستقبل العلاقات السورية لتركية.

خطط الغزو أو التدخل في سوريا[عدل]

خطط الغزو في عام 2014[عدل]

تم اصدار ملف صوتي في اليوتيوب لمناقشات بين مسؤولين اتراك حول الاستراتيجيات التركية السورية في ال27 من اذر عام 2014 ناقش المسؤولون عملية وهمية تؤدي إلى غزو سوريا و بالتالي تم حضر الفيديو في اليوتيوب في تركيا.  

شائعة مخططات الغزو و الغارات الجوية[عدل]

مع خسارة الحزب الحاكم الاغلبية في الانتخابات التركية العامة بدأت الشائعات في حزيران عام 2015 حول ان الرئيس اوردوغان سوف يقوم بطلب غزو على سوريا لمنع قيام دولة كردية في سوريا و العراق.

و صرح الرئيس التركي في 26 من حزيران انه لن يسمح بقيام دولة كوردية في شمال سوريا. و في نهاية حزيران ذكرت العديد من الصحف لتركية بأن انقرة تأخذ العمليات البرية في عين الاعتبار لإنشاء منطقة عازلة بطول 110 كيلومتر و بعمق 33 كيلومتر على طول الحدود التركية الواقعة في شمال سوريا لمنع السوريين الاكراد من إقامة دولة مستقلة .

و طالب الجيش بدعم قانوني لهذا التحرك و في ال29 من حزيران لعام 2015 ترأس اردوغان اجتماعا لمجلس الامن الوطني لإثبات هذا الامر. و اشارت الخطط المعلنة على ان في أول اسبوعين من تموز ما يقارب 18 الف من الجنود سوف يغزون سوريا من خلال معبرا جاربلوز و عزاز الحدودين و اللذان يعتبران منطقتان تحت سيطرة داعش و الجيش السوري الحر و من ثم انشاء منطقة عازلة تسمح للاجئين العودة من خلالها.

 و اشارت الخطط المعلنة على ان في أول اسبوعين من تموز ما يقارب 18 الف من الجنود سوف يغزون سوريا من خلال معبرا جاربلوز و عزاز الحدودين و اللذان يعتبران منطقتان تحت سيطرة داعش و الجيش السوري الحر و من ثم انشاء منطقة عازلة تسمح للاجئين العودة من خلالها.

و ناقشوا كذلك الحد من التدخل على الغارات الجوية فقط. فكرة دخول سوريا لم تلاق رواجا في غالبية اصناف المجتمع التركي و تراجعت الحكومة اولا. ولكن في ال24 من يوليو 2015 قررت تركيا التدخل العسكري في سوريا (انتظر قسم ازمة تموز والتصعيد العسكري).

التصويت في البرلمان[عدل]

تم جدولة تصويت في البرلمان التركي في 1 من تشرين الأول 2014 على ما اذا يتم غزو سوريا كجزء من الحرب على داعش.. وفي حين تم اجراء الاستعدادات للغزو.. أُجلت ليوم .

تم اتخاذ إعلان الحرب على خطوتين منفصلتين واحدة في العراق و واحدة في سوريا و التان يسمحان للقوات التركية بغزو البلدين. وصرحت المعارضة انهم لم يتمكنوا من قراءة التحرك بسبب التأجيل.

و صرح نائب رئيس الوزراء التركي أن المغزى من القرارات هو تمديد الوكالة الحالية لمطاردة ساخنة ضد الجيش السوري و حزب العمال الكردي لإنهاء الاسبوع الثاني من تشرين الأول و اضافة داعش إلى القائمة و اقامة منطقة عازلة على الحدود السورية.

و افتتح الرئيس رجب طيب اردوغان دورة البرلمان بقولة ان تركيا سوف تحارب ضد ما يسمى بالدولة الاسلامية و المجموعات الارهابية الاخرى في المنطقة و لكن سوف تتمسك بهدفها في رؤية بشار الاسد معزولا من السلطة.

و بعد يومين من النقاشات الحادة تم اقرار التحرك رقم 298-98

تركيا و النظام السوري[عدل]

و حدثت عدة حوادث على الحدود التركية السورية اثناء الحرب الاهلية السورية مما تسبب في توتير العلاقات بين البلدين العشرات لقوا حتفهم من بين مدنيين و جنود و بعد اسقاط سوريا الطائرة التركية في 2012 غير رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان القوانين العسكرية للحرب ليتم اعتبار العناصر السورية المقتربة من الحدود كتهديد و يعامل كهدف عسكري. و عززت تركيا دفاعها و قامت بنشر قوات اضافية على حدودها مع سوريا في منتصف إلى اواخر حزيران من عام 2013 عن طريق قوافل من المركبات العسكرية لنقل المعدات و الجنود و المزيد من الدفاعات قصيرة المدى.[25]

وقائع كانون الأول 2011[عدل]

و في خلال ليلة الخامس من كانون 2011 حاول 35 مقاتل من الجيش السوري الحر عبر الحدود السورية من تركيا و لكن قبضت عليهم قوات حرس الحدود السورية مباشرة مما تسبب في بعض الاصابات و من ثم إعادتهم إلى تركيا و و بعد عودتهم مباشرة إلى الاراضي التركية أخذتهم شاحنات الجيش التركي و اعتنت بالمصابين منهم و حدثت محاولة اخرى اثناء ليلة 12 من كانون الأول عندما حاول 15 متسلل مرة اخرى عبور الحدود و التي بأت بالفشل و أدلت بحياة مقاتلين على أيدي دوريات حرس الحدود السورية النظامية

حادثة طائرة فانتوم الحربية في حزيران عام 2012[عدل]

في 22 من حزيران عام 2012 قامت الدفاع الجوي السوري بإسقاط طائرة فانتوم حربية و التي أدلت بمقتل الطيارين و تسببت هذه الحادثة في زيادة التوتر بين البلدين و صرحت سوريا بأنها اسخدمت في إسقاط الطائرة الحربية مدفعية مضادة للطائرات قريبة من قرية ام الطيور عندما كانت تحلق فوق المياه الاقليمية السورية كيلوميترا عن الاراضي السورية و صرح وزير الخارجية التركي بان الطائرة الحربية أُسقطت و هي في مجال جوي دولي و دخلت المجال الجوي السوري بالخطاء اثناء تدريب جوي لإختبار قدرة الرادارات التركية و قال رئيس الوزراء التركي رجيب طيب اوردوغان أن قوانين تدخل القوات التركية الحربية تغيرت و أن تركيا ستدعم الشعب السوري بجميع السبل ليتمكنوا من التخلص من الدكتاتوري و عصابته الدموية و تعترف أنفرة بأن الطائرة حلقت لمدة قصيرة فوق الاراضي السورية و لكن هذا الامر كان شائعاً و لم يتسبب سابقاً في هجمات و أكدت ان طائرات نفاثة سورية انتهكت المجال الجوي التركي خمس مرات بدون ان تُهاجم و أن طائرة بحث و إنقاذ اخرى تم إطلاق النار عليها و لاحقا عبر الاسد عن اسفة حول الحادثة و في اب 2012 ظهرت تقارير في بعض الصحف التركية تدعي ان الأركان العامة التركية ضللت بقصد الحكومة التركية حول موقع إسقاط الطائرة و ذُكر في التقاير ان حلف الشمال الاطلسي أكد ان الطائرة الحربية تم إسقاطها في المياه السورية و أنكر رادار الاستخبارات الأمريكية اي دخول بالخطاء للمياه السورية او خطاء في المسار الجوي و انكرت هيئة اركان الحرب هذه الادعاءات 

اشتباكات الحدود في تشرين الاول 2012 [عدل]

و ارتفع التوتر أكثر في هذه السنة عندما سقطت صواريخ هاون على الاراضي التركية و في الثالث من تشرين الأول ضربت قذيفة هاون المدينة التركية أقجة مما ادى إلى مقتل خمسة مدنين و ردت تركيا بقصف مواقع الجيش السوري على الحدود طيلة تشرين الأول سقطت قذائف هاون السورية باستمرار على الارضي التركية و شن الجيش التركي غارات انتقامية بالمدافع و صواريخ هاون على سوريا بجموع 87 مره و هذه الهجمات خلفت مقتل 12 جندي سوري و دمرت عدد من الدبابات كما ذكر في التقارير

وقائع كانون الثاني 2013[عدل]

و في الساعات الاولى من الرابع عشر من كانون الثاني في عام 2013 اطلقت قوات سورية غير معرفة قذيفة وقعت على بستان زيتون على حدود قرية اقجة و التي لم تتسبب في اي اصابات و في الثلاثين من كانون الأول حاول عناصر المخابرات لسورية عبر الحدود بين تركيا و سوريا و لكن ارجعتهم القوات التركية بتهديدهم باطلاق النار

قصف شباط 2013[عدل]

في 11 من شباط 2013 انفجرت قنبلة على المعبر الحدودي السوري التركي في جيفليقوزو مما ادى إلى مقتل 14 شخصا و وفقا شركة الاذاعة التفزيونية البريطنية (BBC) الهجوم القاتل ادى لمقتل 17 شخصاً و اصابة أكثر من 30 شخصا

الغارات الجوية في اب 2013[عدل]

في 30 اب من 2013 وفقاً للناشطين السوريين المعارضين ان القوات السورية الجويه قامت بقصف مقر مخيمات الثوار على الحدود لسورية التركية مما ادى إلى مقتل خمسة اشخاص و قال ناشط لصحيفة حريت ان الهجمات الجوية كانت على مقر المجموعة السلفية احرار الشام و قال عامل في مجال الاغاثة ان الغارات الجوية قصفت مخزناً على الطرف السوري من الحدود كان يستخدمة مجموعات إغاثية و قال ناشط اخر في باب الهواء ان القصف شمل على اشخاص كانوا بانتظار عبور الحدود السورية التركية و اضاف قائلاً ان ما لا يقل عن 15 جريحاً تم نقلهم إلى مستشفى قريب من معبر الحدود في الطرف السوري و من ضمن الوفيات طفلاً بعمر السنة و النصف و مراهقتين و قال بعض الناشطين السوريين ان المصابين يعانون من مشاكل في التنفس و لكن لم يتمكنوا من اكتشاف نوع الذخيرة المستخدمة في الهجوم و قال حسين سانفيردي عمدة الريحانية لرويترز انه لا يمكن تأكيد استخدام الاسلحة الكيميائية

حادثة اقجة في ايار 2013 [عدل]

في الثاني من ايار عام 2013 حدث قتال ما بين المنشقين المضادين للحكومة و حراس الحدود التركيه على حدود معبر اقجة و قتل أحد حراس الحدود التركيين في القتال و كان هذه المواجهه الاولى المسجلة مابين قوات الحكومة التركية و الميليشيات المضادة لحكم الاسد

حادثة المروحية في 2013 [عدل]

و في السادس عشر من حزيران عام 2013 اسقطت طائرات تركية مروحية سورية على الحدود السورية التركية و وفقاً لتصريح تركي رسمي ان الطائرات التركية قامت بمواجة مروحية مي 17 السورية و هي تعبر المجال الجوي التركي في حين تحذير الحكومة التركية انها سوف تأخذ كل الاجراءات الضرورية للدفاع عن اراضيها ضد اي انتهاكات اضافية و يعترف الجيش السوري ان المروحية انحرفت نحو المجال الجوي التركي لوقت قصير اثناء مراقبتها تحركات لإرهابيين نحو معبر الحدود السورية و لكن كان الامر حادثاً و ان المروحية كانت في طريق عودتها في وقت إسقاطها

حادثة كانون الثاني من عام 2014 على الحدود السورية التركية[عدل]

قتل خمسة سوريين اكراد اثناء عبورهم الحدود إلى تركيا في العشرين من كانون الثاني عام 2014 عندما اطلق عليهم النار حراس الحدود الاتراك و هم زاهر مولا و محمد أحمد مع ثلاثة رجال اخرون لم يتم التعرف على هوياتهم

إسقاط الاتراك للطائرة السورية في اذار عام 2014 [عدل]

في الثالث و العشرين من اذار عام 2014 أقطت طائرة حربية تركية الطائرة السورية المقاتلة ميغ 23 و تدعي سوريا ان طائرتها كانت في مهمة في المجال الجوي السوري للهحوم على مناطق للثوار في مدينة الاذقية عندما أسقطتها تركيا كتصرف عدواني فاضح خرج الطيار من الطائرة بنجاح بينما كانت تسقط و صرح رئيس الوزراء التركي اوردغان ان اف 16 التركية اسقطت الطائرة بسبب انتهاكها المجال الجوي التركي و قال ان الرد التركي سوف يكون وخيماً اذا تم الاعتداء على مجالنا الجوي

إسقاط الاتراك لطائرة بدون طيار سورية في ايار عام 2015 [عدل]

في السادس عشر من ايار عام 2015 قامت طائرة القوات التركية الجوية من نوع اف16 باسقاط طائرة بدون طيار إرانية الصنع باسم مهاجر و التي انتهكت المجال الجوي التركي لمحافظة هاتاي و دخلت بمسافة 11 كيلومتر في المجال الجوي التركي و تم اسقاطها بصاروخين الادعاءات التركية الاولية اشارت ان المروحية التي قامت بالانتهاك تم اسقاطها و لكن بعد فترة تم الاعتراف انها طائرة بدون طيار كما ذكر الجانب السوري

فيديو جمهوريت في ايار 2015 [عدل]

في ايار حدثت فضحية علنية بسبب مقطع فيديو نشرته صحيفة جمهوريت و محتوى هذا الفيديو تظهر فيه الاستخبارات التركية و هي تقوم بشحن الاسحلة للثوار الاسلاميين تدخل رئيس التحرير و ثلاثين موظف في البحث و المحاولة للبحث لشاحنة اخرى محملة بالاسلحة في وقت سابق و هم الان يواجهون تهم بخرق قوانين مكافحة الارهاب و محاولة الانقلاب على الحكومة و التجسس على الجيش

تركيا و داعش [عدل]

ترفض تركيا و بالرغم من النقد القومي و العالمي و بقوة إشراك مقاتلين داعش مباشرة بالرغم من تهديدات داعش المتواصلة بتنفيذ عملياتها على الاراضي التركية و جاء رد تركيا على حصار عين العرب الذي تقوده داعش و كذلك سلسة الهجات التركية على الاراضي التركية و التي نفذها اعضاء من داعش ضعيفا و بعيدا عن سلسلة الحوادث على الحدود التركية السورية و في 24 من تموز عام 2015 حدث إشتباك بين داعش و جنود اتراك في المدينة الحدودية كلس مما تسبب في تصعيد في العلاقة بينهما و في 25 من اب عام 2015 قامت صحيفة بيوقون بنشر قصة نقل اسلحة و متفجرات من تركيا إلى داعش من خلال حدود أقجة على صفحتها الامامية و بعد عدة ايام قامت الشرطة التركية بمداهمة مكاتب المجموعة الاعلامية كوزا ايبيك 

و في 25 من اب عام 2015 قامت صحيفة بيوقون بنشر قصة نقل اسلحة و متفجرات من تركيا إلى داعش من خلال حدود أقجة على صفحتها الامامية و بعد عدة ايام قامت الشرطة التركية بمداهمة مكاتب المجموعة الاعلامية كوزا ايبيك 

و في اواخر تشرين الثاني من عام 2015 اصبحت تركيا تحت الضغط من أمريكا لتقوم بإغلاق ما تبقى من نقطة العبور  لميليشيات داعش و الذي يمتد 60 ميلاً على الحدود السورية التي سيطرت عليها داعش و هذا المعبر يستخدم لتصدير النفط الخام من حقول نفط التي سيطرت عليها داعش و لتصدير الاسلحة و مباشرة بعد هذا الامر إتهم الرئيس الروسي بوتين تركيا بإمداد داعش و القاعدة.

تركيا وكردستان السورية [عدل]

مع اعتقاد الحكومة التركية أن الاعلان كان كافياً ومع قلة الضربات الجوية الغربية على عين العرب اقتربت قوات داعش إلى المدينة ومن ثم دخلتها من الشرق و الجنوب

تظاهر الاجئين و المواطنين في إسطنبول و أنقرة و أنطاكيا و انتاليا و اسكي شهير و دنيزلي و كوجالي و ديار بكر و سعرد و في اماكن اخرى بسبب إحساسهم ان الحكومة التركيه قامت بخداعهم و بعد سماع ان الوعد السابق لرئيس الوزراء احمد داود اوغلو في الحقيقة كذبة و ردت الشرطة التركية بالغاز المسيل للدموع و بخراطيم المياه و بالذخيرة الحية في محافظة أضنة الجنوبية مما تسبب في مقتل المتظاهرين

و في السابع من أكتوبر قلم مقاتلين داعش و المناصرين الاكراد بالقتال في شوارع عين العرب مما خلف وفيات و جرحى من الطرفين و لهذا قامت أمريكا والدول لعربية بتنفيذ غارات جوية لحماية المدينة و لكن اعترف المسؤولون الامريكيين ان الغارات الجوية لن تكون حاسمة في منع سقوط المدينة ووصفوا الحملة الجوية بجهود شاملة لتقويض قدرة داعش من العمل وليست تدخلاً و التي من الممكن ان تقلب نتيجة القتال مثل قتال عين العرب

و باستمرار الصراع على عين العرب استمرت اعمال الشغب في تركيا و توفي فيها ما يقارب اربعين شخصاً في المواجهات.