المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

التياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2009)

قرية التياس هي قرية بطول 20 كيلومتر تقع جنوب محافظة بابل في العراق وهي تنتمي إداريا لقضاء الهاشمية تعدادها حاليا مايقرب من 20000 نسمة تعتمد كليا على الزراعة وتربية المواشي وهي تشتهر بزراعة النخيل بأنواعها نظرا لوقوعها على شط الحلة. وينقسم فيها شط الحلة إلى فرعين يلتقيان بعد انقسامهما بثلاثة كيلومترات تقطنها عشائر بني خالد

ومن الجدير بالذكر ان هذه القرية اهملت اهمالا كبيرا في عهد نظام صدام حسين في حين تتمتع حاليا بنصيب وافر من المشاريع الخدمية ومنها محطات الماء والمدارس والطرق وغير ذلك.

وتتميز القرية باختلافها عن القرى المجاورة في كونها قرية هادئة لا تحدث فيها الخصوم والنزاعات العشائرية المشهورة في المنطقة كذلك ابتعاد أبناءها عن السياسة وعن الاحزاب قديما وحديثا كما ومن المهم ذكر شخصيات المنطقة المعروفين على نطاق القضاءوالمحافظة