هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الثالث المرفوع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
PregnantWoman.jpg

مبدأ الثالث المرفوع [1](The law of excluded middle (or third وبالفرنسية Principe du tier exclu مبدأ فلسفي تقول: إذا صدقت قضية أو صدقت نقيضتها فلا مكان لقضية أخرى بينهما. فمثلا : «سقراط حي» أو «سقراط ميت» هما قضيتان متناقضتان، إذا صحت الأولى كذبت الثانية والعكس بالعكس، ولا ثالث بينهما.[2] وهو أحد مبادئ العقل الأربعة Principles of thought:[3]

مبدأ الهوية أي أ هي أ، أو سقراط هو سقراط مبدأ التناقض (أو عدم التناقض) أي أ إما ب أو جـ وليس كليهما معاً. أو سقراط إما حي أو ميت لا كلاهما معا مبدأ الثالث المرفوع وهو متمم لمبدأ عدم التناقض. ويعني أ هي إما ب أو جـ وليس سواهما. سقراط إما حيٌّ أو ميتٌ وليس مرفوعا إلى السماء مثلاً مبدأ العليّة أو السببية ونازعه في القرن الأخير مبدأ الاحتمالية.

المصادر[عدل]

  1. ^ "Law of excluded middle". Wikipedia (باللغة الإنجليزية). 2020-06-11. مؤرشف من الأصل في 15 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ الثالث المرفوع - المعجم الفلسفي، د. جميل صليبا، 1982 م نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Law of excluded middle | logic". Encyclopedia Britannica (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.